الوطن:
2024-05-21@00:32:48 GMT

دعاء ليلة النصف من شعبان 1445.. يحفظ النفس ويجلب الرزق

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

دعاء ليلة النصف من شعبان 1445.. يحفظ النفس ويجلب الرزق

يعد دعاء ليلة النصف من شعبان 1445، من الأدعية التي يرجى استجابتها، ولذلك من المستحب التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء في تلك الليلة، وذلك لما ورد عن جمهور العلماء بأنها من الليالي الفضيلة التي يُستحب فيها التقرب إلى الخالق سبحانه وتعالى بالرجاء والدعاء والطلب، وذلك إضافة إلى عدد من الطاعات والعبادات الأخرى التي من السنة القيام بها.

دعاء ليلة النصف من شعبان 1445

وحول دعاء ليلة النصف من شعبان 1445، قال الدكتور عبد الهادي زارع أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، لـ«الوطن»، إنّه من المستحب الدعاء ومناجاة الله بأسمائه وصفاته والثناء عليه، وذكر نعمه، لافتاً إلى الصيغ المتعددة لدعاء الله، ومنها: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ».

دعاء ليلة النصف من شعبان لغفران الذنوب

ومن صيغ الدعاء في ليلة النصف من شعبان: «إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان «اللهم إني أشهدك أني لا أحمل في قلبي غلاً ولا حقداً ولا حسداً ولا شحناء ولا بغضاء لأحد من المسلمين، وأني أحللت وسامحت كل مـن ظلمني أو اغتابني من عقوبتك، اللهم فارحم ضعفي وعجزي، واسترني وعافني فى بدني، واغفر ذنبي وأجرني من عذابك يوم القيامة، اللهم واخصصني من كرمك بجزيل قسمك واعوذ بعفوك من عقوبتك واغفر لي الذنب الذي يحبس عليا الخلق ويضيق عليا الرزق حتى أقوم بصالح رضاك وانعم بجزيل عطائك  واسعد بسابغ نعمائك  فقد لذت بحرمك وتعرضت لكرمك واستعذت بعفوك من عقوبتك وبحلمك من غضبك فجد بما سألتك وانل ما التمست منك  اسألك بك لا بشيئ هو أعظم منك».

كما يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء «اللهم اجعلني ممن سعد جده وتوفر من الخيرات حظه، واجعلني ممن سلم فنعم، وفاز فغنم واكفني شر ما اسلفت  واعصمني من الازدياد في معصيتك وحبب الي طاعتك وما يقربني منك ويزلفني عندك، سيدي اليك يلجأ الهارب ومنك يلتمس الطالب، وعلى كرمك يعوّل المستقيل التائب ادبتَّ عبادك بالتكرم وأنت أكرم الأكرمين، وأمرت بالعفو عبادك وانت الغفور الرحيم  اللهم فلا تحرمني مارجوتُ من كرمك ولا تؤيسني من سايغ نعمك ولا تخيبني من جزيل قسمك في هذه الليلة بأهل طاعتك واجعلني في جنة من شرار بريتك».

ومن دعاء ليلة النصف من شعبان «ربِّ إن لم أكن من أهل ذلك فأنت اهل الكرم والعفو والمغفره  وجد علي بما أنت أهله لا بما استحقه فقد حسن ظني بك  وتحقق رجائي لك، وعلقت نفسي بكرمك فأنت أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف فيها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري. وتكشف بها همي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلوا بها حزني، وتبيض بها وجهي، وتجمع بها شملي، يا أرحم الراحمين اللهم هب لي قلباً تقياً نقياً من الشرك برياً لا كافراً ولا شقياً».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء ليلة النصف من شعبان 1445 ليلة النصف من شعبان شعبان الدعاء شهر شعبان دعاء لیلة النصف من شعبان 1445

إقرأ أيضاً:

دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار

مع اشتداد موجة الحر في مختلف المحافظات، وارتفاع درجات الحرارة، يكثر البعض من ترديد الدعاء؛ أملا في تخفيف حرارة الجو عليهم، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذه المناسبة، وهو ما يستعرضه هذا التقرير عن دعاء الحر الشديد.

دعاء الحر الشديد

وهناك أكثر من صيغة يمكن ترديدها كدعاء الحر الشديد، خاصة وأن الدعاء عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية.

ويقول البعض في دعاء الحر الشديد التالي: 

- اللهم أجرني من حَرِّ جهنم.

- اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار.

- اللهم أغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.

- اللهم يا غافر الذنب ويا قابل التوبة خفف عنا الحر الشديد.

دعاء الحر الشديد مستجاب

ويردد البعض في دعاء الحر الشديد التالي: 

- اللهم نرجو رحمتك التي وسعت كل شيء اللهم نسألك خيرها ونعوذ بك من شرها.

- يا رب نسألك الجنة وبرد الجنة ونسيم الجنة، ونعوذ بك من النار وعذاب النار وحر النار. 

- اللهم إنا نعوذ بك من كل عمل يقربنا إلى النار ونسألك الهداية والتوفيق والسداد.

وقالت دار الإفتاء ، عبر موقعها الرسمي، بشأن دعاء الحر الشديد أنه روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ تَعَالَى سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَأَهْلِ الْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَنِي مِنْكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ».

مقالات مشابهة

  • دعاء النبي في الحر الشديد.. اللهم أجرني من حر جهنم
  • دعاء النبي للتخفيف من الحرارة المرتفعة
  • دعاء الرياح مستحب ومستجاب.. «اللهم إني أسألك خيرها»
  • دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار
  • كما ورد عن النبي.. دعاء الحر الشديد | ردده الآن
  • دعاء أول ليلة في القبر للميت.. ردده كما ورد عن النبي
  • آيات وأدعية الشفاء من الأمراض بالشريعة الإسلامية والأحاديث
  • دعاء شدة الحر ردده الآن.. «اللهم أجرني من حر جهنم»
  • صيغ مستحبة لـ دعاء بعد الامتحان.. اللهم إني استودعتك إجاباتي كلّها
  • دعاء تحصين النفس من الأذى والمرض يُقال كل صباح