أثار مشروع النظام الأساسي لموظفي المالية، جدلا عقب إعلان الحكومة عن قُرب إخراجه، وجاء ذلك في جواب لوزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح عن سؤال كتابي وجهه إليها سعيد بعزيز عضو الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) بمجلس النواب.

التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الاقتصاد والمالية، طالبت في بلاغ بإقرار نظام أساسي منصف وعادل وموحد لكل الفئات.

ودعا البلاغ إلى تجنب سيناريو الإضرابات التي لا تشل فقط مصالح الوزارة، ولكن تمتد إلى كافة نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وقال “إن الإضراب الذي شنه موظفو القطاع أيام 8 و15 و16 فبراير الجاري حقق نسبة المشاركة بأزيد من 80% على الصعيد الوطني و % 100 بمديرية الخزينة العامة للمملكة ومديرية الضرائب على الصعيد المحلي”.

وجدد البلاغ مطالب التنسيقية المتمثلة أساسا في الزيادة في الأجور دون دمج جزء من العلاوات فيها.

كما طالب بإصلاح نظام العلاوة بزيادة علاوتين في السنة، وتعميم علاوة نهاية السنة على كافة الموظفين.

وانتقدت في بلاغ طريقة عمل مؤسسة الأعمال الاجتماعية “التي صارت تشبه إلى حد كبير بنوك القروض الخاصة مع خدمات لا ترقى لمستوى تطلعات موظف المالية”، بتعبير التنسيقية.

وكشف عن وجود “توجس في أوساط الموظفين عقب إعلان مضامين اللقاء الذي جمع نقابتي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، وفوزي لقجع وزير الميزانية في 13 و 14 فبراير الجاري”.

وسجل تباين مخرجات هذا اللقاء وفق ما صدر عن النقابتين، وتساءل حول ما إذا كانت هاتان النقابتان وقعتا على محضرين مختلفين.

ويأتي موظفو وزارة المالية وفق ما يتداوله أعضاء التنسيقية في مجموعة على منصة الواتساب”في المرتبة الرابعة من متوسط الأجور، بينما نظام العلاوات أضعف وأقل مقارنة ببعض المؤسسات والوزارات.

وانتقد أحدهم استفادة بعض المسؤولين بوزارة المالية بأكثر من أربع علاوات، بينما يرفض هؤلاء المسؤولون “إصلاح نظام العلاوات لموظفي القطاع وتوحيدها مع زملائهم في الجمارك”.

كلمات دلالية اضراب المالية تنسيقية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اضراب المالية تنسيقية

إقرأ أيضاً:

61 دورة تدريبية وتوعوية لموظفي «كهرباء دبي»

دبي:
«الخليج»
نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي 61 دورة تدريبية، وجلسة توعوية، حول الصحة والسلامة المهنية، خلال النصف الأول من عام 2024، شارك فيها 2110 موظفاً وموظفة، من مختلف قطاعات الهيئة.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «نحرص على التطبيق الفاعل لأنظمة إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة، وفي أعلى المعايير العالمية، والعمل على تعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية بين جميع الموظفين، ليواكبوا آخر التطورات، انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه متعاملينا، وموظفينا، وموظفي الموردين والمقاولين، إضافة لتوفير خدماتنا وفق أعلى معايير الجودة، والكفاءة، والتوافرية، والاعتمادية».
فيما قال الدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية: «نعمل على توفير أفضل البرامج التدريبية والتوعوية التي تعزز بيئة العمل الآمنة، وتسهم في الارتقاء بمعايير الصحة والسلامة في جميع مشروعات وعمليات الهيئة، بما يسهم في تحقيق سعادة الموظفين وتعزيز الإنتاجية والجودة».
وإضافة إلى الدورات التدريبية، تنظم الهيئة العديد من الفعاليات والبرامج التوعوية على مدار العام مثل «أسبوع الصحة والسلامة العامة»، و«أسبوع الصحة والسلامة الداخلي» السنوي، واليوم التوعوي للصحة والسلامة المهنية للمقاولين، وغيرها من فعاليات وأنشطة للارتقاء بأنظمة صحة وسلامة الكوادر البشرية، حيث يحصل الموظفون الذين يتم تدريبهم على شهادات معتمدة في مجال السلامة والصحة المهنية.

مقالات مشابهة

  • محمد خان وعادل إمام.. لماذا غضب الزعيم من "الحريف"
  • ضحايا في «أبو شوك » بسبب تجدد التدوين المتبادل بمدينة الفاشر
  • 61 دورة تدريبية وتوعوية لموظفي «كهرباء دبي»
  • موعد صرف مرتبات شهر أغسطس 2024
  • موظفو البنك المركزي والأهلي يلوحون بالإضراب تنديدا بالتراجع عن الإجراءات الاقتصادية
  • ”فضيحة مزيفة: الحقيقة وراء شائعات رواتب الدولار لموظفي الحكومة اليمنية”
  • ‎أبرز نجوم اليوم الأول في أولمبياد باريس
  • مستشارة قانونية: تطبيق مبادئ الحوكمة شرط أساسي على جميع المؤسسات لضمان انعدام التلاعب
  • احترازي وليس عقوبة.. توصية من أعضاء التنسيقية بشأن الحبس الاحتياطي خلال جلسة الحوار الوطني
  • "تقدم" ترحب بدعوة أمريكا للقوات المسلحة والدعم السريع لمباحثات وقف إطلاق نار