بوابة الفجر:
2024-04-18@10:54:00 GMT

في ذكرى وفاته.. من هو الأديب فتحي غانم؟

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

يصادف مثل هذا اليوم ذكرى وفاة الروائي والأديب الكبير فتحي غانم،الذى أبدع بكتابة العديد من الروايات التي احتلت مكانة كبرى ولفتت الأنظار إليه كما تحول بعض منها إلى أعمال درامية ومنها روايته الأشهر الجبل، واشتهر بميوله إلى العزلة، والهدوء المستمر، حتى رحيله.


 

نشأة الأديب فتحي غانم

ولد الأديب فتحي غانم في 24 مارس من عام 1924، بالقاهرة لأسرة بسيطة، وتخرج فى كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا) عام 1944، وعمل بالصحافة فى مؤسسة روزاليوسف، ثم انتقل إلى جريدة الجمهورية، ثم عاد مرة أخرى إلى روزاليوسف حتى وفاته عام1999 عن خمسة وسبعين عامًا.


 

أهم أعماله الروائية


 

قدم الكاتب الراحل عدة أعمال أخرى شهيرة، حتى وإن لم تحصل على نفس شهرة "الرجل الذى فقد ظله"، حيث ترك خلفه عددا منالروايات المهمة منها (الجبل،، زينب والعرش، الأيام).


 

رواية الجبل


 

أحداث هذه الرواية تدور حول مقاومة شرسة من قبل سكان الجبل للنزول وسكن القرية النموذجية، فبالنسبة لهم، المساكن الجديدة ستقطع "رزقهم" وستزيد من صعوبات حياتهم.

هذه الرؤية ربما لم يفهمها المعمارى ولم يستطع أن يفهمها المسؤولون، لكن الكاتب حاول أن ينقلها على لسان البسطاء الذين يرون فىالمسكن شيئًا آخر غير الذى يراه المصمم أو المسئول، ببساطه، لقد كانوا مُصِرِّين على العيش كما يريدون هم، لا كما يراد لهم، وهو الأمرالذى تُعانى منه كل مشاريع إسكان الفقراء، فى جميع أنحاء العالم.


 

رواية الأيام


 

رواية "تلك الأيام" تروى أزمة كاتب ومؤرخ وأستاذ جامعى مرموق يشعر أنه فقد شجاعته وقدرته على قول الحق ويشعر بالخزى فى عيونزوجته الشابة زينب التى كانت طالبة لديه، ويعكس هذا القلق "الوجودي" الذى يعانى منه الدكتور سالم عبيد حالة كثير من المثقفين فى تلكالفترة التى أعقبت فشل مشروع الوحدة وصعود الديكتاتورية وارهاصات الهزيمة القادمة، وهى نفس الفترة تقريبا التى كتب خلالها نجيبمحفوظ روايات "اللص والكلاب" ( 1961) و"السمان والخريف" (1962) و"الشحاذ" (1964) كما أن فتحى غانم كان قد سبق "تلكالأيام" ب "الرجل الذى فقد ظله" عام 1961.


 

رواية زينب والعرش


 

رواية "زينب والعرش" رواية ملحمية عن الصحافة والثورة والرقيب العسكرى والنفس البشرية والإنسان، تعرف حكايات وتفاصيل عن زينبويوسف وعبد الهادى وخديجة وحسن ودياب ومدحت وعم صالح فلا تعرف هل تتعاطف معهم أم تكرههم هنا البطل هو الإنسان بضعفه وقوتهبصلاحه وخطأه البطل الإنسان حيث الرمادى هو سيد الموقف ليس الأبيض والأسود.


 

آخر روايته


 

كانت آخر روايات الأديب فتحي غانم "ست الحسن".


 

وفاته

وتوفي الأديب فتحي غانم بسبب الاهمال الطبي بعد اصابته بالسرطان عام في 24 نوفمبر عام 1999، عن عمر يناهز الـ 75 عام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ذكرى ميلاد فتحي كتابات

إقرأ أيضاً:

10 أشخاص ينزحون من اليمن إلى الفضاء في رواية

10 أشخاص ينزحون من اليمن إلى الفضاء في رواية

مقالات مشابهة

  • هكذا أنشأ رجل أرض العجائب سرًا في شقة مستأجرة ببريطانيا
  • «فيلسوف الجغرافيا»... ذكرى وفاة المفكر جمال حمدان
  • 10 أشخاص ينزحون من اليمن إلى الفضاء في رواية
  • فيلم طلب عبد الفتاح القصري مشاهدته قبل وفاته.. و4 شخصيات ساروا في جنازته
  • مفاجآت بشأن مراحل الاحتضار.. كيف يسمع الإنسان بعد وفاته بـ12 ساعة؟
  • شابة من طرطوس تؤسس مشروع حلويات صحية لمرضى السكري
  • تعرف على زيت إكليل الجبل وفوائده للشعر
  • بالفيديو.. زينب شالة رئيسة مجلس جماعة تسلطانت تشرف على توزيع جوائز النسخة التاسعة لدوري رمضان لكرة القدم
  • فتح باب تحديث البيانات لصرف القيمة الايجارية لسكان روضة الطيبى 2 غدا
  • نيللي كريم تكشف عن أمنية لم تتحقق للفنان جميل برسوم قبل وفاته.. ما هي؟