أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، السبت، على "التزام أعضاء الحلف بدعم أوكرانيا"، وذلك عبر رسالة مصورة نشرها عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع ستولتنبرغ، بأن "الوضع على أرض المعركة لا يزال خطيرا للغاية"، موضحا أن "هدف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالسيطرة على أوكرانيا لم يتغير، ولا إشارات حول استعداده للسلام".



وشدد ستولتنبرغ، على أن "أوكرانيا استعادت نصف الأراضي التي سيطرت عليها روسيا، ودفع الأخيرة إلى التراجع عن أجزاء كبيرة من (منطقة) البحر الأسود (في أوكرانيا)"، مشيرا إلى أن "الدعم العسكري والاقتصادي للحلفاء في الناتو لعب دورا مهما في ذلك".

وأضاف "في الأسابيع الأخيرة، أعلن الحلفاء عن حزم مساعدات جديدة بمليارات الدولارات، تشمل معدات أساسية مثل ذخائر المدفعية والدفاع الجوي وزوارق قتالية، فضلا عن مستلزمات وقطع غيار مقاتلات إف-16 وطائرات بدون طيار ومعدات إزالة الألغام".


وأشار ستولتنبرغ، بأن "بوتين بدأ هذه الحرب من أجل عرقلة الناتو ومنع عضوية أوكرانيا فيه"، مردفا: "بل على العكس من ذلك، أصبحت أوكرانيا أقرب إلى الناتو من أي وقت مضى".

وفي السياق نفسه، أكد الأمين العام للناتو، أن "أوكرانيا سوف تنضم إلى الحلف وأن ذلك مسألة وقت فقط".

تجدر الإشارة إلى أنه في 24 شباط/ فبراير 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فلاديمير بوتين روسيا روسيا اوكرانيا فلاديمير بوتين المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

البنتاغون يؤكد عدم توسيع الناتو في المستقبل القريب

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل عقب اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو، إن الحلف لا ينوي التوسع أكثر في المستقبل القريب.  

وأضاف الوزير: "لا أرى أي رغبة أو إشارة إلى أننا سوف نتوسع في أي وقت في المستقبل القريب".

في وقت سابق، زعم أوستن، بأن توسيع حلف شمال الأطلسي "الناتو" لم يكن السبب في اندلاع الصراع الأوكراني.

إقرأ المزيد بوتين: روسيا ليست بصدد قتال "الناتو"

قبل ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الدول الغربية فعلت "الكثير من الأشياء السيئة" بحق روسيا، وخدعت السلطات الروسية وبالتالي أجبرتها على البدء بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وشدد بيسكوف على أن الغرب خدع روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وقام بتوسيع الناتو عدة مرات.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سوناك يحذر حلفاء روسيا من أنهم "علي الجانب الخطأ من التاريخ"
  • الجارديان: غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • الناتو يوافق على خطة لإدارة مهمته العسكرية في أوكرانيا
  • ستولتنبرغ: تنفيذ شرط بوتين لوقف إطلاق النار سيكون بمثابة "تحقيق أهداف روسيا"
  • البنتاغون يؤكد عدم توسيع الناتو في المستقبل القريب
  • وزراء دفاع الناتو يتفقون على فرض قيود جديدة ضد روسيا
  • أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا
  • "واشنطن تايمز": هل الناتو جاهز للحرب؟.. تحذيرات من هجوم روسى ضد دول البلطيق
  • ستولتنبرغ: أوكرانيا ستحدد بنفسها شروط السلام مع روسيا
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة وشركائها لأوكرانيا