ليبيا – رأى عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 محمد معزب،أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح يصارع الزمن من أجل تشكيل حكومة جديدة بديلة لحكومة عبد الحميد الدبيبة،زاعما أن صالح أخفق في ذلك مرتين حينما سقطت حكومة فتحي باشاآغا وحوصرت حكومة أسامة حماد، وأدرك أنه لا يمكنه إعادة تشكيل حكومة أخرى من دون توافق كامل مع شريكه في الاتفاق السياسي مجلس الدولة.

معزب أوضح في تصريح لموقع “عربي21” القطري، ادعى بأن عقيلة حاول الالتفاف حول ذلك بإنشاء ما أسماه صندوق “تنمية وإعمار ليبيا”، ومنحه سلطات واسعة لجمع الأموال حتى بالاقتراض الخارجي، وحصنه من الرقابة والمتابعة والمحاسبة، وجمع تحته 9 أجهزة تنفيذية مستقلة، ومنحه صلاحيات سيادية وتشريعية وتنفيذية، وشاركه حليفه خليفة حفتر في ذلك، بأن نصب نجله بلقاسم على رأس هذا الصندوق وهو ليس بمؤسسة عادية، وإنما سلطة تشبه رئاسة الدولة،بحسب رأيه.

وتابع معزب حديثه: “أكمل عقيلة خطته بتعميمه الأخير بالتشديد على مختلف الجهات الرسمية بعدم التعامل مع حكومة الوحدة باعتبارها فاقدة الثقة، وفاته أن سحب الثقة يستلزم موافقة مجلس الدولة، وهو ما لم يحدث حتى اليوم، لذا كل هذه المحاولات لن تفضي إلى ما يطمح إليه عقيلة ما لم يرجع إلى صوابه ويعود إلى التعاطي مع هذه المسائل عبر الاتفاق السياسي، وهو الوثيقة المعتمدة دوليا ومحليا كحاكمة للمراحل الانتقالية حتى إقرار دستور دائم للبلاد”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

إعلان تشكيل حكومة جديدة في فرنسا

أُعلن في فرنسا، مساء اليوم السبت، عن  تشكيل حومة يمينية جديدة بعد أكثر من شهرين على تنظيم انتخابات نيابية مبكرة.
وأفاد قصر الإليزيه بأن الرئيس إيمانويل ماكرون، اعتمد تشكيل الحكومة بقيادة رئيس الوزراء ميشيل بارنييه،  بعد 11 أسبوعا من انتخابات برلمانية غير حاسمة.
ستكون المهمة الرئيسية الأولى لبارنييه، الذي تم تعيينه قبل ما يزيد قليلاً عن أسبوعين، هي تقديم خطة ميزانية 2025 لمعالجة الوضع المالي لفرنسا، والذي وصفه رئيس الوزراء هذا الأسبوع بأنها "خطيرة للغاية".

أخبار ذات صلة حدث في فرنسا.. 6 أهداف في شوط للمرة الأولى بـ «القرن 21»! دعوة أميركية-فرنسية إلى التهدئة في المنطقة المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • فرنسا تعلن تشكيل حكومة جديدة
  • فرنسا تعلن تشكيل حكومة يمينية جديدة برئاسة ميشال بارنييه
  • إعلان تشكيل حكومة جديدة في فرنسا
  • قزيط: حكومة الدبيبة تمارس “بلطجة سياسية” ضد أعضاء مجلس الدولة وتعطل جلساتهم
  • المحجوب: مجلس الدولة يسعى إلى تعيين محافظ محايد وذي كفاءة أو تشكيل مجلس إدارة مصغر
  • قزيط: حكومة الدبيبة وكل القوى الأمنية التابعة لها تمارس بلطجة سياسية ضد أعضاء مجلس الدولة
  • دولة عظمى تعلن عزمها افتتاح سفارتها في جنوب اليمن
  • حسن نصرالله: الاحتلال لا يمكنه إعادة سكان الشمال إلى الحدود إلا بوقف الحرب على غزة
  • عضو مجلس القيادة طارق صالح وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • قزيط: أزمة المصرف المركزي من صنع حكومة الدبيبة