صحيفة صدى:
2024-07-27@05:29:38 GMT

أطعمة يمكن تناولها حتى إن كانت متعفنة

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

أطعمة يمكن تناولها حتى إن كانت متعفنة

أميرة خالد

أكد خبير السلامة والأغذية بجامعة فلوريدا دكتور كيث شنايدر أنه يمكن إنقاذ بعض الأطعمة التي يظهر عليها العفن، على الرغم من تحذير الخبراء من تناول أي طعام به عفن، وضرورة التخلص الفوري منه.

وأشار شنايدر أنه يمكن إنقاذ بعض أنواع الجبنة الصلبة التي تحتوي على العفن، مؤكدًا أنها ليس كل أنواع العفن يكون ضارًا، ولكن من الصعب على الأشخاص العاديين تحديد الفرق بين العفن الضار وغير ذلك.

وأوضح أنه يمكن التخلص من الجزء العفن في الجبنة الشيدر بمقدار بوصة، وبذلك يمكن تجنب السموم التي تكونت، كما يمكن إنقاذ الجزر والتفاح بنفس الطريقة.

وتابع أن الحليب يمكن التخلص منه في حال ظهرت عليه رائحة كريهة،مؤكدًا أنه قد تستمر صلاحيته لمدة أسبوع، في حال تم الاحتفاظ به في درجة حرارة جيدة، لكن لا يمكن أن يبقى على حالته في حال تم تركه في درجة حرارة مرتفعة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أطعمة عفن

إقرأ أيضاً:

غراء اللحم.. تحذير من مادة سامة موجودة في اللحوم المصنعة| شروط تناولها

حذّرت خبيرة في علم الكيمياء الحيوية، من مادة خطيرة تدخل في إنتاج اللحوم المصنعة قد تكون ضارة بالصحة وتهدد حياتك، والتي تعرف باسم "غراء اللحم".

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعلن عن سلسلة من الورش المتخصصة لدعم صناع الأفلام تحذير من مادة غراء اللحم ومخاطرها على الصحة

ووفقًا لما ذكره موقع “إزفيستيا”، تستخدم هذه المادة السامة في تصنيع النقانق وغيرها من منتجات اللحوم المصنعة، وتتراوح نسبتها في هذه المنتجات ما بين 0.05% إلى 2%. كما تستخدم أحيانًا في إنتاج الألبان والخبز.

وأوضحت الخبيرة أن غراء اللحم يساهم في زيادة كتلة المنتجات، مما يقلل من تكلفة إنتاجها ويحسّن من مظهرها. يتكون هذا الغراء بشكل رئيسي من ناقلة الغلوتامين (Transglutaminase) التي تنتج بواسطة أنواع معينة من الكائنات الحية الدقيقة غير المعدلة وراثيًا. 

بالإضافة إلى ذلك، يضاف إلى الغراء مواد أخرى مثل الأنزيمات، المالطوكسيدرين، وبروتينات مختلفة. 

في الوقت نفسه، أكدت الخبيرة أن غراء اللحم يعتبر آمنًا عند تناوله بالجرعات الموصى بها، حيث تنص المعايير الصحية على أنه لا يجب استهلاك أكثر من 50 جرامًا من هذه المادة في اليوم، نظرًا لاحتوائها على مواد حافظة وإضافات كيميائية قد تشكل خطرًا على الصحة.

ومن الممكن التعرف على المنتجات التي تحتوي على "غراء اللحم" من خلال مظهرها أو ملمسها، حيث تكون عادة أكثر كثافة أو لزوجة مقارنة باللحوم المصنعة التي لا تحتوي على هذه المادة.

 كما نصحت الخبيرة بضرورة الانتباه إلى الملصقات الموجودة على منتجات اللحوم المصنعة عند شرائها، لأن "غراء اللحم" قد يُشار إليه بتسميات وعبارات مختلفة على هذه الملصقات، مثل "محتوى عالي البروتين" أو "منكهات إضافية" أو غيرها من العبارات.

تأتي هذه التحذيرات في إطار زيادة الوعي بالمخاطر المحتملة للاستهلاك المفرط للمواد المضافة إلى الأطعمة المصنعة. 

ويُنصح المستهلكون بقراءة المكونات بعناية والبحث عن بدائل طبيعية وصحية قدر الإمكان، لتجنب التعرض لمخاطر صحية غير مرغوب فيها.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تسرق نومك.. ابتعد عنها!
  • فواكه يجب تجنب تناولها ليلا
  • أطعمة تخفف الإمساك المزمن
  • أطعمة ومشروبات شائعة تسبب التعرق المفرط
  • صريح جدا .. هذه هي الأكلات التي يفضل الجزائريون تناولها في البحر
  • غراء اللحم.. تحذير من مادة سامة موجودة في اللحوم المصنعة| شروط تناولها
  • أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة: تجنبها للحفاظ على شبابك
  • أطعمة تقتل الرغبة في تناول الحلويات والسكريات.. وتمنع التهابات الجسم
  • أطعمة فعّالة لزيادة الكتلة العضلية وتعزيز الأداء الرياضي
  • كيفية التخلص من الحشرات الصغيرة في المنزل