الجديد برس:

كشف وزير الخارجية التونسي السابق الدكتور رفيق عبد السلام عن صدمة الولايات المتحدة و”إسرائيل” وأوروبا من حجم ونوعية الأسلحة التي تمتلكها قوات صنعاء، مشيراً إلى أن ذلك يزيد الضغط على واشنطن وحلفائها لوقف الحرب على غزة.

وقال عبد السلام، في تغريدة على منصة (إكس): “يبدو أن الأمريكان والإسرائيليين والأوروبيين على السواء مصابون بحالة من الذهول من حجم ونوعية الأسلحة بحوزة الحوثيين في اليمن، من صواريخ باليستية وغواصات متطورة، وغيرها والتي تمكنت من إحداث أضرار بالغة بسفنهم وحركة الملاحة في البحر الأحمر”.

وأضاف أن “كل ذلك يزيد من الضغط على محور واشنطن وتل أبيب باتجاه كف العدوان ووقف سياسة التجويع المنهجي التي يتم استخدامها جزءاً من التكتيك الحربي”.

وكان وزير الخارجية التونسي السابق، رفيق عبد السلام، قد أكد في ديسمبر الماضي، ألا حل يمكن تنفيذه في البحر الأحمر لوقف العمليات اليمنية ضد السفن الإسرائيلية إلا بالاستجابة لمطالب صنعاء برفع الحصار عن غزة ووقف العدوان عليها.

وقال عبد السلام، إن “الحوثيين في اليمن طرحوا معادلة بسيطة وقابلة للحل بسهولة من دون أي صداع ومنغصات ومن دون كل هذه الأتعاب للاقتصاد العالمي المنهك بأزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية”، موضحاً أن الحل يكمن في رفع الحصار عن غزة الخاضعة للعدوان، وأن ما يقابله هو إستمرار حظر مرور السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني من باب المندب.

وأضاف مخاطباً الأمريكيين: “افتحوا البوابات والمعابر ودعوا المساعدات الغذائية والصحية والمحروقات تصل لأهل غزة المنكوبين والمحاصرين والمقصوفين، واختصروا الجهد والوقت وكل هذه الخسائر والتداعيات حتى يرتاح الجميع”.

وأشار إلى أن المطالب اليمنية بسيطة ومهمة من الناحية الأخلاقية الإنسانية ومن زاوية الجدوى الاقتصادية العالمية، لافتاً إلى أن أمريكا تستطيع إلزام من وصفها بـ”حليفها الصغير” بتنفيذ ذلك بأيسر ما يمكن من الجهد وأسرع ما يكون من الوقت.

ونشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية يوم الجمعة تقريراً نقلت فيه عن أحد كبار مسؤولي الدفاع الأمريكيين قوله عن الحوثيين: “إنهم يواصلون مفاجأتنا، وليس لدينا فكرة جيدة عما لا يزال لديهم”.

وأعلن قائد حركة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي، الخميس الماضي، عن إدخال سلاح الغواصات المسيرة في المواجهة بعد تقارير أمريكية كشفت الأسبوع الماضي عن “قلق” من فاعلية هذا السلاح.

يبدو أن الأمريكان والإسرائيليين والأوروبيين على السواء مصابون بحالة من الذهول من حجم ونوعية الأسلحة بحوزة الحوثيين في اليمن، من صواريخ باليستية وغواصات متطورة، وغيرها والتي تمكنت من إحداث أضرار بالغة بسفنهم وحركة الملاحة في البحر الأحمر.
كل ذلك يزيد من الضغط على محور واشنطن… pic.twitter.com/Ap68jdP5AS

— Dr Rafik Abdessalem. د. رفيق عبد السلام (@RafikAbdessalem) February 23, 2024

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: عبد السلام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأسبق: إسرائيل ستنفذ هجوما بريا على رفح.. ولا قلق على مصر(فيديو)

قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إن إسرائيل ستنفذ هجومها البري على مدينة رفح الفلسطينية، ولكنه لن يكون اجتياح كامل وسيتم بشكل عمليات مصغرة حتى يظهر للعالم أنه ليس اجتياحا كاملا لرفح الفلسطينية.

السفير نبيل فهمي: الشرق الأوسط يُعاد تغييره بقوة بتعدد نزاعاته السياسية والعسكرية السفير نبيل فهمي: أي اضطراب في المنطقة يؤثّر على الأمن القومي المصري اجتياح انتقائي

وأضاف "فهمي" في حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"، "سيكون اجتياح انتقائي"، في ظل غضب العالم من تفكير تل أبيب في اقتحام المدينة الفلسطينية، ومخالفة كل القوانين في العالم.

وأشار إلى أن اقتحام إسرائيل لمدينة رفح الفلسطينية، سيقحمها في مشكلات مع مصر، موضحًا أن أمريكا فقدت الكثير من مصداقيتها بعد دعمها لتل أبيب بالسلاح والمال في الهجوم على غزة.

مشكلات على الحدود 

وأكد أن المرحلة الحالية بالغة الصعوبة، والتخطيط لاقتحام رفح الفلسطينية سيعقد الموقف تماما في المنطقة، مشددًا على رفض مصر التام لاجتياح رفح الفلسطينية.

ولفت إلى أن اجتياح إسرائيل لرفح سينتج عنه مشكلات كبيرة على الحدود، ولكن لا قلق من قدرة الدولة المصرية على الحفاظ على أمنها وحدودها.

دور فعال لمصر 

وشدد وزير الخارجية الأسبق، على أن مصر لها دور كبير وفعال في المنطقة وهو ما أظهرته الأزمة الفلسطينية والحرب على غزة.

ونوه إلى أن نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل يريد القضاء على عناصر حركة حماس، ثم اقتحام مدينة رفح الفلسطينية، موضحًا أن حياة الفلسطينيين لا تفرق مع نتنياهو في شيء.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لجأت إلى مصر بعد تفاقم الأوضاع في المنطقة لما تملكه من قدرات ورؤى في العديد من الملفات والقضايا الإقليمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأسبق: إسرائيل ستنفذ هجوما بريا على رفح.. ولا قلق على مصر(فيديو)
  • أظهرته الأزمة الفلسطينية.. وزير الخارجية الأسبق: مصر لها دور فعال في المنطقة
  • أكثر من 50دولة تضررت.. واشنطن تكشف كم أنفقت مالا لإحباط هجمات الحوثيين؟ وما القرار القادم لمواجهتهم؟
  • كم كلف إحباط واشنطن لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟
  • البنتاغون: هدف واشنطن في اليمن فتح البحر الأحمر وتأمين الملاحة البحرية
  • ???? عام من الحرب في السودان: خبراء عسكريون تحدثوا عن ثلاثة تحولات في خطة الجيش غيرت المعادلة
  • واشنطن تعلن تنفيذ ضربات استباقية ضد الحوثيين
  • وزير أمريكي: واشنطن أنفقت مليار دولار لإحباط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الحكومة اليمنية:الحوثيين وراء زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة
  • وسيط دولي: في هاتين الحالتين فقط خضع الحوثي للشروط الأممية ويجب استهداف مستثمريه