انتهز الفرصة.. كيف تغتنم ليلة النصف من شعبان بدعاء مُستجاب؟.. يتمنى المسلمون بشكل كبير العثور على دعاء خاص بليلة النصف من شعبان وهي ليلة مهمة في الشهر الكريم، حيث ينتظر المصريون تحديد هلالها من قبل دار الإفتاء، وتعتبر هذه الليلة فرصة لأداء العبادات وتتميز بطقوس خاصة، مثل الدعاء الذي يعد أمرًا مستحبًا في أي وقت وخاصة في الأوقات التي يتوقع فيها الاستجابة.

حكم دعاء ليلة النصف من شعبانانتهز الفرصة.. كيف تغتنم ليلة النصف من شعبان بدعاء مُستجاب؟

أشارت الأمانة العامة لدار الإفتاء إلى أن ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء جميعها أمور مستحبة، وذلك بناء على قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “الدعاء هو العبادة”، واستشهدت بقوله تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” (سورة غافر: 60).

وبالنسبة لحكم الدعاء في تلك الليلة، أكدت الإفتاء أن هناك دعاءًا معروفًا بين الناس، وأن تلاوته وتخصيصه ليلة النصف من شعبان ليس له مشكلة أو مانع وفقًا لتعبير الدار.

دعاء الليلة المباركة مكتوب

وتم نشر مقطع فيديو على صفحة دار الإفتاء في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يتحدث عن دعاء ليلة النصف من شعبان، حيث أشار الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى في دار الإفتاء إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في فضل تلك الليلة وأهمية الدعاء فيها، وذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ‘ألا من مستغفر لي فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا من مبتلى فأعافيه’.. إلى آخر الحديث”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شعبان ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان حكم صيام ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف شهر شعبان لیلة النصف من شعبان

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح أحكام الحج للطفل.. أوصى بها النبي (فيديو)

أوضحت دار الإفتاء أحكام الحج للطفل الصغير، إذ ترغب بعض الأسر إلى اصطحاب أبنائها الصغار معهم لأداء مناسك الحج، دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه «الإفتاء»؛ تيسيرا على الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

أحكام الحج للطفل الصغير

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن أحكام الحج للطفل الصغير، إن حج الأطفال الصغار صحيحا، مؤكدًا أن النبي صلى الله عليه وسلم، قد عُرض عليه الأمر، حيث رفعت امرأة إليه صلى الله عليه وسلم، طفلها وقالت يا رسول الله ألهذا حج؟.. قال: نعم ولك أجر.

حكم حج الصغار

وأضاف الشيخ أحمد وسام، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي على موقع «يوتيوب»، أن الحج للصغير لا يسقط عنه الفريضة التي تجب بالبلوغ، فالصبي الصغير إذا كان مميزا فإنه يحرم بالحج بنفسه، ويؤدي ما استطاع من أعمال الحج، بينما الأعمال التي لا يقدر عليها فيؤديها عنه وليه الذي اصطحبه في رحلة الحج.

وتابع، أنه إذا كان الطفل صغير غير مميز فأيضا له حج وفي هذه الحالة يحرم عنه والده ويؤدي عنه المناسك، ويكون حجه صحيح وللولي ثواب.

مقالات مشابهة

  • منقول عن نبينا محمد.. دعاء فك الكرب الشديد
  • حكم إخراج الأضحية في صورة لحم أو مال للفقراء.. الإفتاء توضح
  • هل الحج يغني عن الصلوات الفائتة؟.. «الإفتاء» تجيب | فيديو
  • هل يُغني الحج عن الصلوات الفائتة؟.. دار الإفتاء المصرية توضح الحكم الشرعي
  • «الإفتاء» توضح سنن وأحكام الأضحية.. احرص عليها للفوز بأجرها
  • هل يجوز تأدية الحج لمن عليه أقساط مؤجلة؟.. «الإفتاء» توضح
  • هل الحج يغني عن الصلوات الفائتة؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • كلمات نبوية.. دعاء فك الكرب الشديد «ردده الآن»
  • «الإفتاء» توضح أحكام الحج للطفل.. أوصى بها النبي (فيديو)
  • ما هو سِنّ الأضحية.. الأزهر للفتوى يوضح