استقبل الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للانشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة اليوم الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الأقتصاد والعلوم السياسية السابق، ونائب رئيس جامعة القاهرة للدراسات العليا والبحوث، وذلك خلال فعاليات اليوم الأول للبرنامج التدريبى للمرشحين من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بالوزارة لشغل منصب رؤساء المراكز البحثية والمعادل لمنصب رئيس جامعة.

وعقدت فعاليات البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وليد الزواوي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، الدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، وكيل المعهد.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود السعيد، خلال محاضرة القضايا القومية ومكافحة الفساد "ادارة المخاطر والأزمات"، على أهمية إدارة المخاطر والتعامل مع الأزمات بفاعلية في المؤسسات البحثية، وقام بتعريف المؤسسات الدولية لكلمة الفساد وهى "استغلال السلطة من أجل المكاسب والمنافع الخاصة "، وتعريف البنك الدولي بأنه "إساءة استعمال الوظيفة العامة للكسب الخاص"، موضحا أن منظومة مكافحة الفساد فى مصر شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، واعطى نبذة عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وشرح النجاحات والتحديات في الاستراتيجية الثانية.

كما ناقش نائب رئيس جامعة القاهرة للدراسات العليا والبحوث، الرؤية والرسالة للإصدار الثالث للاستراتيجية، وتوضيح القيم الحاكمة والمبادئ الأساسية للإصدار الثالث للاستراتيجية، وتوضيح الأهداف الرئيسية والفرعية للإصدار الثالث للاستراتيجية.

وأوضح "السعيد"علاقة اختصاصات مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بالحوكمة ومكافحة الفساد، وأوضح آليات مكافحة الفساد لتحقيق النزاهة والشفافية داخل المؤسسات، وكيفية تكوين فريق لإدارة الأزمات ومواجهتها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معهد إعداد القادة الدكتور كريم همام إدارة المخاطر والأزمات

إقرأ أيضاً:

قطاع المعاهد الأزهرية يبدأ أولى فعاليات نادي اللغة الإنجليزية بالمنوفية

افتتح الدكتور أحمد الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم الأزهري، أولى فعاليات نادي اللغة الإنجليزية لتبادل الخبرات المهنية، وتنمية المهارات المعرفية، والمشاركة في المشروعات الإبداعية بين المعنيين باللغة الإنجليزية في منطقة المنوفية الأزهرية، بتكليف من الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

تعلم اللغات الأجنبية

وأوضح الدكتور أحمد الشرقاوي، أهمية تعلم اللغات الأجنبية ومدى الحاجة إليها لإيصال رسالة الأزهر الشريف في مجال التعليم والتعلم، وكذا في بيان مقاصد التعليم المعتبرة في دنيا الناس، وأنّ التميز في العلوم يسهم في تحقيق التكامل المعرفي والتنوع الثقافي.

منطقة المنوفية الأزهرية

وأكد الدكتور حسن درويش، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنوفية الأزهرية، أنّ اتساع دائرة الفنون والمعارف والعلوم بين المعلمين والمتعلمين على حد سواء أمر مهم، ما يعد في ذاته جوهر المقصود من نماء العملية التعليمية في المعاهد الأزهرية، ويجسد حقيقتها، ويسهم في مقاصدها المعتبرة في الأوساط العلمية والثقافية المختلفة.

وتضمنت الفعاليات تكريم بعض قيادات المنطقة القائمين على العمل، وبعض المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات من النابغين والنابغات في هذا التخصص، بحضور الدكتور حسن درويش، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنوفية الأزهرية، وهشام سويلم، عضو مجلس الشيوخ بالمنوفية، والدكتور إسماعيل الشربيني، مدير عام الشؤون الفنية التعليمية برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، وهشام عبدالحميد، موجه عام اللغة الإنجليزية بالمنطقة، وعدد من قيادات منطقة المنوفية الأزهرية.

مقالات مشابهة

  • وفود الجامعات العربية تتوافد على الأردن لحضور برنامج إعداد قادة التنمية المستدامة
  • معهد إعداد القادة يبحث التعاون مع جامعة العقبة للتكنولوجيا
  • مدير معهد إعداد القادة يزور جامعة العقبة للتكنولوجيا لبحث سبل التعاون
  • معهد إعداد القادة: اجتماعات تحضيرية لبرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة طنطا يُشارك في فعاليات المؤتمر السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • اتحاد الجامعات العربية وإعداد القادة يعقدان لقاءات تحضيرية استعدادًا للبرنامج التدريبي بالجامعة الألمانية الأردنية
  • قطاع المعاهد الأزهرية يبدأ أولى فعاليات نادي اللغة الإنجليزية بالمنوفية
  • انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة بمقر الجامعة الألمانية الأردنية
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • جامعة القاهرة تنظم مؤتمرا عن السياسات الاقتصادية في أوقات المخاطر