قالت منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية إنَّ موجة حرارية زائدة أثرت على فصل شتاء العام الجاري، إذ زادت فترات ارتفاع درجات الحرارة عن فترات انخفاضها منذ بداية فصل الشتاء، وهذا بشكل بعيد تمامًا عن السمات المناخية لهذا الوقت من العام.

ماذا حدث في شتاء 2024؟

وأضافت منار غانم، في تصريحات لـ«الوطن» أنَّه على الرغم من موجة الحرارة التي تشهدها البلاد حاليًا وارتفاع قيم الحرارة عن معدلاتها الطبيعة في هذا الوقت من العام، إلا أننا لا نستطيع الحكم على ما حدث في فصل الشتاء الآن، لأنّه من الوارد حدوث موجات باردة في الأسابيع المقبلة والأخيرة من فصل الشتاء، أي قد نشهد انخفاضًا في قيم درجات الحرارة، كموجات باردة نهارًا وشديدة البرودة ليلًا، وما يصاحبها من تقلبات جوية حادة، وهذا ما سيوضح الصورة العامة لفصل الشتاء في نهايته.

تراجع موجات البرد الشديد وانخفاض درجات الحرارة

وأضافت أنَّ التغير المناخي له دور أساسي في تغير المناخ حاليًا، إلا أننا أيضا لا نستطيع الحكم إلا من خلال دراسة هذه التغيرات في عدة سنوات متتالية، وأن شتاء 2023-2024 حتى الآن لم يسجل أي موجات باردة إلا مرتين فقط منذ بداية الفصل وهذا وضع غير طبيعي، إذ أن الموجات الدافئة كانت أكثر من الفترات الأولى للفصل، مبينًا أنَّه حتى الآن يشهد فصل الشتاء تراجعًا في موجات انخفاض قيم درجات الحرارة، مقابل زيادة موجات الدفء أو ارتفاع الحرارة، مؤكّدة أنَّ الحكم النهائي على فصل الشتاء سيكون في نهاية الفصل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الطقس درجات الحرارة الأرصاد درجات الحرارة فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس غدا الجمعة ، حيث تنكسر الموجة شديدة الحرارة علي البلاد يومي الجمعة والسبت ويكون هناك انخفاض طفيف ومؤقت في  درجات الحرارة .

وأوضحت هيئة الارصاد الجوية،  انه يسود غدا الجمعة  طقس حار علي  القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومائل للحرارة علي السواحل الشمالية وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد وطقس معتدل علي السواحل الشمالية وطقس معتدل ليلا  وفي الصباح الباكر  علي شمال البلاد  ومائل للحرارة على جنوب البلاد. 

كما يشهد غدا الجمعة نشاط رياح علي اغلب الانحاء على فترات متقطعة.  

ولفتت الأرصاد إلى انه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة غدا الجمعة، على القاهرة الكبرى والوجه البحري 34  للعظمى والصغرى 21 درجة، وعلى السواحل الشمالية 27 للعظمى والصغرى 19 درجة، وجنوب سيناء وجبال البحر الأحمر 39  للعظمى والصغرى 27 وعلى شمال  الصعيد 36 للعظمي  والصغرى 23 درجة ، وعلى جنوب الصعيد 44 للعظمي والصغري 28 درجة.

مقالات مشابهة

  • طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد: انخفاض في الحرارة يصل لـ 5 درجات بهذه المناطق
  • «الأرصاد»: مكة المكرمة الأعلى حرارة بـ44 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة واعتدال في الطقس اليومين المقبلين
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاع الحرارة مرة أخرى.. ما سبب عدم استقرار الطقس؟
  • موعد انكسار الموجة الحارة في مصر.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمصريين
  • انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • الأرصاد: انخفاض مؤقت في درجات الحرارة يومي الجمعة والسبت
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدًا
  • «الأرصاد» تكشف عن سبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع: «مش أول مرة»
  • الأرصاد: اليوم طقس شديد الحرارة والعظمي بالقاهرة 39 درجة