قالت منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية إنَّ موجة حرارية زائدة أثرت على فصل شتاء العام الجاري، إذ زادت فترات ارتفاع درجات الحرارة عن فترات انخفاضها منذ بداية فصل الشتاء، وهذا بشكل بعيد تمامًا عن السمات المناخية لهذا الوقت من العام.

ماذا حدث في شتاء 2024؟

وأضافت منار غانم، في تصريحات لـ«الوطن» أنَّه على الرغم من موجة الحرارة التي تشهدها البلاد حاليًا وارتفاع قيم الحرارة عن معدلاتها الطبيعة في هذا الوقت من العام، إلا أننا لا نستطيع الحكم على ما حدث في فصل الشتاء الآن، لأنّه من الوارد حدوث موجات باردة في الأسابيع المقبلة والأخيرة من فصل الشتاء، أي قد نشهد انخفاضًا في قيم درجات الحرارة، كموجات باردة نهارًا وشديدة البرودة ليلًا، وما يصاحبها من تقلبات جوية حادة، وهذا ما سيوضح الصورة العامة لفصل الشتاء في نهايته.

تراجع موجات البرد الشديد وانخفاض درجات الحرارة

وأضافت أنَّ التغير المناخي له دور أساسي في تغير المناخ حاليًا، إلا أننا أيضا لا نستطيع الحكم إلا من خلال دراسة هذه التغيرات في عدة سنوات متتالية، وأن شتاء 2023-2024 حتى الآن لم يسجل أي موجات باردة إلا مرتين فقط منذ بداية الفصل وهذا وضع غير طبيعي، إذ أن الموجات الدافئة كانت أكثر من الفترات الأولى للفصل، مبينًا أنَّه حتى الآن يشهد فصل الشتاء تراجعًا في موجات انخفاض قيم درجات الحرارة، مقابل زيادة موجات الدفء أو ارتفاع الحرارة، مؤكّدة أنَّ الحكم النهائي على فصل الشتاء سيكون في نهاية الفصل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الطقس درجات الحرارة الأرصاد درجات الحرارة فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

كيف أثر منخفض اليونان الجديد على حالة الطقس في مصر؟

تشهد البلاد خلال الأيام الحالية، حدوث انخفاض نسبي في درجات الحرارة بقيم تصل إلى 3 درجات على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، بسبب منخفض اليونان الجوي، وعلى الرغم من انخفاض الحرارة إلا أنّ الأجواء ستظل حارة، وفق ما أوضحته هيئة الأرصاد الجوية.

انخفاض نسبي في درجات الحرارة

وذكرت "الأرصاد" وجود انخفاض نسبي في درجات الحرارة، تشهده البلاد بداية من اليوم وحتى الثلاثاء المقبل، بسبب تأثرنا بمنخفض اليونان الجوي، ويصاحبه كتل هوائية منخفضة في درجة حرارتها، ما تسبب في انخفاض الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

المنخفض الجديد الذي أثر على درجات الحرارة، كانت بدايته من اليونان، مصاحبًا للكتل الهوائية الباردة، وكان من المتوقع أنّ يؤثر على مصر خلال هذه الأيام بشكل نسبي، نتيجة الكتل الهوائية التي مرت بالبحر المتوسط، وفق ما أوضحه الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثه لـ«الوطن».

مصدر المنخفض الجوي

جدير بالذكر، أن منخفض اليونان، أثر على درجات الحرارة في العديد من الدول الأوروبية مما أدى إلى سقوط الأمطار، وكان من المتوقع حتى وإن كان ضئيلًا مروره بمصر عن طريق البحر المتوسط، مما يؤدي إلى انخفاض نسبي في درجات الحرارة، التي شهدت ذروتها خلال الأيام الماضية، بحسب "القياتي".

مقالات مشابهة

  • بيان تفصيلي من الأرصاد بشـأن طقس السبت.. وتحذير عاجل للمصطافين
  • رغم ارتفاع الحرارة.. الأرصاد تحذر من أمطار رعدية على 3 مناطق
  • كيف أثر منخفض اليونان الجديد على حالة الطقس في مصر؟
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد تكشف تحولا جديدا في درجات الحرارة اليوم
  • الأرصاد: هذه المناطق تشهد سقوط أمطار اليوم
  • غوتيريش يحذّر: البشرية ضحية وباء من الحرارة الشديدة
  • وفاة 21 شخصا بسبب الحرّ في المغرب  
  • طقس العرب يسأل ويجيب .. هل اختفاء موجات الحر دليل على قدوم شتاء قارس؟
  • «الأرصاد»: الطقس معتدل على المناطق الشمالية