الأسبوع:
2024-07-27@02:10:52 GMT

ما حكم صيام النصف الثاني من شعبان؟.. دار الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

ما حكم صيام النصف الثاني من شعبان؟.. دار الإفتاء تجيب

ما حكم صيام النصف الثاني من شعبان؟.. يفضل الكثيرين صيام كل يوم «اثنين وخميس» من شهر رجب وشعبان، وذلك لأنها تعبر من الشهور المباركة، التي يستحب فيها التقرب من الله سبحانه وتعالى، بالإضافة إنها سنة عن النبي محمد، ولكن اقترب شهر رمضان المبارك، ويزداد تساؤل المواطنين عن حكم صيام النصف الثاني من شعبان.

حكم صيام النصف الثاني من شعبان

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص حكم صيام النصف الثاني من شعبان؟ وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

شهر شعبانما حكم صيام النصف الثاني من شعبان؟

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع «فيس بوك» حكم صيام النصف الثاني من شعبان قائلة: «يجوز صيام النصف الثاني من شعبان خاصَّة إذا وافق عادةً للمسلم، كصيام يوم الإثنين والخميس، أو قضاء أيام فائتة أو نذر أو غيرها من أنواع الصيام التي لها سبب».

ما حكم صيام النصف الثاني من شعبان؟فضل صيام شهر شعبان

وأوضحت دار الإفتاء فضل شهر شعبان قائلة أن النبي صلى الله عليه وسلم، اختص أيام شهر شعبان بالصيام، لكونها محلًّا لرفع الأعمال، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ».

وعن فضل صيام يوم النصف من شعبان، أوضحت «الإفتاء» أن الله سبحانه وتعالى اختص من هذا الشهر ليلةَ النصف منه ونهارَها، وفضَّلهما على غيرهما من أيامه ولياليه، ورغَّبَ في إحيائها، واغتنام نفحها، بقيام ليلها وصوم نهارها، سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات، وثبت ذلك بنصوص الكتاب والسنة النبوية وأقوال الصحابة والتابعين ومَن بعدهم سلفًا وخلفًا.

شهر شعبانفضل صيام الأيام البيض

يعتبر صيام الأيام البيض في شهر شعبان 2024 سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والصيام فيهم له أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى، فعن أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ: «قُلْت: يَا رَسُول اللَّه، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان، قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان، وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ».

وقال أحد العلماء: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ».

شهر شعبان 2024فضل صيام النصف من شعبان

ويكون فضل صيام النصف من شعبان فقد ورد في الحديث الصحيح أن شهر شعبان هو شهر رفع الأعمال، فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يرفع الله تعالى أعمال أمته وهم صائمون، وحتى يكون ذلك سببًا في أن يتجاوز الله عن السيئات ويغفر الذنوب.

اقرأ أيضاًعمرة النصف الثاني من شهر شعبان 2024.. الأسعار والبرامج

حكم صيام شهر شعبان كاملا.. الإفتاء تجيب | فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شهر شعبان صيام شهر شعبان فضل صيام شهر شعبان صيام النصف من شعبان فضل صيام النصف من شعبان صيام النصف الثاني من شعبان النصف الثاني من شعبان حكم صيام النصف الثاني من شعبان صيام النصف الثاني من شعبان شهر شعبان النصف من فضل صیام

إقرأ أيضاً:

جرب روتين سيدنا محمد من الصباح للمساء.. يوم في حياة النبي

كيف كان روتين سيدنا النبي من الصباح للمساء؟، فقدوتنا وقدوة كل مسلم هو محمد صلى الله عليه وسلم، وحين يحب الإنسان شخصية عظيمة أو مؤثرة يتطلع بفضول إلى نمط حياتها ويقتدي بها في كل صغيرة وكبيرة، ومع انفتاح العالم على سموات السوشيال ميديا، يتابع أطفالنا وشبابنا شخصيات يتخذونها قدوة ومثل دون وعي، لذا وجب علينا الالتفاف نحو بوصلتنا الحقيقة وقدوتنا في كل تفاصيل حياتنا، ن حضرة النبي فنتتبع كيف كان يقضي يومه.

 


بداية اليوم.. الثلث الأخير من الليل


كان سيدنا النبي يبدأ يومه في الثلث الأخير من الليل، حيث يستيقظ من نومه ذاكرًا الله فيقول:" الحمد الله الذي عافني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره"، ثم يستعد  صلى الله عليه وسلم للقيام بين يدي الله فيتوضأ ويستاك(يستخدم السواك للأسنان)، ويقيم الليل صلى الله عليه وسلم واقفًا يصلي بين يدي الله حتى تتورم قدماه، حتى إن بعض أهله أشفق عليه ذات يوم قائلًا: يا رسول الله، أما غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأَّخر؟!، فقال: ُ"أفلا أكون َعْبًدا َشُكوًرا"


صلاة الفجر


ويظل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائًما بين يدي ربه، يذكره، ويستغفره، ويناجيه، ويتفكر في خلق السماوات والأرض حتى قبَيل الفجر، ثم يرجع إلى فراشه، وما أن يسمع صوت بلال يرفع أذان الفجر حتى يقوم من فراشه ويقول عليه الصلاة والسلام: “ أصبحنا وأصبح الملك لله"، ثم يغتسل إن كان به حاجة، وإلا فيتوضأ، ويخرج إلى المسجد لأداء صلاة الفجر.

فإذا دخل المسجد أمر بلال - رضي الله عنه - بإقامة الصلاة، ثم يسوى صلى الله عليه وسلم صفوف المصلين، ثم يشرع صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر، وبعدها يجلس صلى الله عليه وسلم في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس، وكان أصحابه رضي الله عنهم يجالسونه فيتدارس شؤونهم ويحدثهم ويحدثونه في أمور دينهم ودنياهم فيعلمهم ويعظهم ويستمع إلى شكواهم، وربما ذكروا شيئًا من أمور الجاهلية فيضحكون ويبتسم صلى الله عليه وسلم.


صلاة الضحى

وقد سَّن رسوُل الله صلى الله عليه وسلم صلاة الضحى وواظب عليها، وكان  إذا عاد من صلاة الضحى ربما سأل أهل بيته عن طعام فإذا لم يجد طعاًما كان يصوم؛ وكان إذا قدم له طعام يأكله وما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاما قط إِنِ اشتَهَاهُ أَكَلَهُ وَإِلَّا تَرَكَهُ، وكان لا يأكل منبطحا ولا متكئًا، وكان عليه الصلاة والسلام  يأكل على الأرض، وكانت جلسته للطعام جاثيًا على ركبتيه، وكان يقوم على خدمة أهله ونفسه فكان صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ويخيط ثوبه، ويحلب شاته، وكان صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يجمع الناس لأمر مهم، أمر من يجمعهم له أو ينادي فيهم “الصلاة جامعة"، فينبئُهم بما جمعهم، وإذا أراد أن يخبرهم بتشريع أخبرهم.

 الظهر وقيلولة النهار


وكان حضرة النبي عندما تحين صلاة الظهر يقوم للصلاة، فكان صلى الله عليه وسلم يطيل في الركعة الأولى ما لا يطيل في غيرها؛ حتى يدرك المسلمون الصلاة، ومن ثم كان ينام  إذا انتصف النهار ليستعين بهذه القيلولة على قيام الليل.

 

أعمال النهار والنوم


وكان صلى الله عليه وسلم يتفقد أحوال الناس في معايشهم وتعاملاتهم وأسواقهم، وكان يجالس الناس في مجالسهم، ويزور مريضهم ويجيب داعيهم ويمشي في حاجة الضعيف والمسكين، وهكذا كان شأنه صلى الله عليه وسلم يقضي عامة وقته بين أمته يدعوهم ويذكرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ويزور مريضهم ويعين محتاجهم، فكانت الدعوة وتفقد أحوال الأمة هي شغله الشاغل له صلى الله عليه وسلم، حتى إذا  جاء الليل وصلى بالمسلمين العشاء، فإن وجد ما يهتم له من أمور المسلمين انشغل به مع كبار الصحابة، وإلا جلس مع أهله بعض الوقت، وإذا أراد صلى الله عليه وسلم أن يأوي إلى فِّراشه فإنه كان يتوضأ قبل نومه، ثم ينفض فراشه ويذكر الله ويدعوه :" باسمك ربي وضعتُ جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكتَ نفسي فارحمها، وإن أرسلتَها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصَّالحين"، ثم ينام.

 

كيف تقتدي برسول الله خلال يومك؟

 

احرص على أن تبدأ يومك بذكر الله وتختمه بذكر الله، وتكثر في يومك من ذكر الله، كما كان يفعل حضرة النبي.واظب على قيام الليل، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وواظب على أذكار الصباح والمساء وصلاة الضحى وغيرها من النوافلاحرص على الصلاة جماعة في المسجد، وخاصة صلاة الفجر؛ لما في ذلك من الخير وأجر كبير.أقضي يومك فيما ينفعك وينفع أهل بيتك، وقم على خدمتهم وخدمة نفسك، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.خالط مجتمعك وساعد المحتاج منهم، وزر المريض واحضر والئمهم واجتماعاتهم واخدمهم وادعهم إلى الله وعلمهم.مقتديًا برسول الله صلى الله عليه وسلم ًء به صلى عش َّلأمتِّك ولنصرةِّ دينك، داعيًا ومعلًما ومتعلًما ومساعًدا الناس، ورافعًا عنهم الجهل والمرض والفقر.اضبط نومك ووقته ومدته وآدابه، واضبط حياتك كلها، ولا تنس أن تتعلم هدي النبي صلى الله عليه وسلم في كل ذلك.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة
  • حكم الصلاة على النبي بعد الأذان
  • فضل الصلاة على النبي لتيسير الأمور.. من أعظم العبادات
  • حكم صلاة الجمعة لمَن أدرك الإمام في التشهد.. الإفتاء تجيب
  • هل يأثم من يترك صلاة الجمعة بسبب مواعيد عمله؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. أفضل السنن المحببة في يوم الجمعة
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • ستوكس 600 الأوروبي يتراجع
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. ماذا كان يفعل النبي في الحر الشديد؟
  • جرب روتين سيدنا محمد من الصباح للمساء.. يوم في حياة النبي