تصدر نبأ اعتناق لاعب كرة القدم السابق، خوسية إجناسيو بيليتيرو، المعروف بـ جوتا، عناوين الصحف العربية حتى وصل صداه إلى الصحف العالمية نظرًا لتوقيته المفاجئ.

وفجّرت صحيفة القبس الكويتية "مفاجأة إسلام جوتا"، الجمعة، حين نشرت مقطع فيديو عبر صحفتها الرسمية ظهر فيه اللاعب الإسباني وهو ينطق بالشهادتين التي كان يلقنها أحد الشيوخ.

وظهر اللاعب الإسباني السباق في الفيديو وهو ينطق بالشهادتين من أمام مسجد بلال بن رباح في العاصمة الكويتية، معلنًا وبشكلٍ رسمي دخوله الدين الإسلامي.

وأشارت الصحيفة الكويتية إلى أن نطق جوتا (32 عامًا) بالشهادتين جاء بحضور صديقه، مدرب اللياقة البدنية، الكويتي فيصل بورسلي، الذي تجمعهما علاقة صداقة قوية منذ 11 سنة.

وبعد نطقه بالإيمان، قال اللاعب الإسباني في مقابلة مع القبس: “أنا سعيد للغاية، وقوي جدًا. أنا في أفضل لحظات حياتي. أحب عائلته [عائلة بورسلي] كثيرًا”.

وتابع: "أريد أن أنقل إلى عائلتي والأجيال القادمة العادات والتقاليد التي رأيتها في منزل صديقي بورسلي، لقد غيروا حياتي”.

من جانبه قال بورسلي إن جوتا قرر زيارة الكويت عام 2023 للتعرف على المجتمع الكويتي: “ثم تحدث معي قبل شهرين وأبلغني برغبته في اعتناق الإسلامي، لم أتوقع ذلك منه، لذلك دهشت".

إسلام جوتا في الصحافة العالمية 

تفاعلت الصحف العالمية، وخاصة الإسبانية، مع نبأ اعتناق جوتا الدين الإسلامي نظرًا لتوقيته المفاجئ، وفي ظل اختفاء حبيبته جيسيكا بوينو عن منصات التواصل الاجتماعي.

وربطت صحيفة "ماركا" الإسبانية نبأ "اعتناق جوتا الإسلام" وصداقته بفيصل بورسلي، ورجحت بأنه هو من يقف خلف إقناع اللاعب الإسباني لاتخاذ هذا القرار.

وسردت الصحيفة الإسبانية تفاصيل دقيقة حول الصداقة التي تجمع جوتا ببورسلي، وذكرت بأنها بدأت في عام 2013، لذا فإن اللاعب الإسباني وفيصل يعرفان بعضهما البعض منذ 11 عامًا، عندما التقيا لأول مرة في الولايات المتحدة. 

وقالت أنه وبمجرد اعتزال جوتا عالم كرة القدم، بدأ بزيارة صديقه في الكويت في كثير من الأحيان، والذي أصبح على مر السنين يصنفه على أنه "أخ"، ومن خلاله تعرف على الدين الإسلامي، الذي قرر الآن اعتناقه.

كما ذكرت الصحيفة البريطانية أن صديقة جوتا، الروسية جيسكا، حذفت صورها من حسابها الرسمي في منصات التواصل الاجتماعي بعد إعلان اللاعب الإسباني اعتناق الدين الإسلامي.

صديقة جيسكا تحذف صورها من إنستغرام 

من هو فيصل بورسلي صديق جوتا بيليتيرو الكويتي؟

لا يُعرف سوى القليل عن حياة فيصل بورسلي، الذي يكرس نفسه تقريبًا على شبكات التواصل الاجتماعي لإظهار جانبه كرجل أعمال.  

يبلغ بورسلي من العمر 39 عامًا ويعمل حاليًا كرئيس تنفيذي لمركز TFB الذي يملكه.

يشارك بورسلي صديقة جوتا شغفه بكرة القدم، كما يلعب بشكل احترافي في دوري بلاده الكويت. 

على الرغم من أن مسيرته المهنية شبه مجهولة، إلا أن الرجل لعب مباريات في دوري الدرجة الأولى والثانية في الكويت، ولعب أيضًا في المملكة العربية السعودية المجاورة. 

تظهر في مسيرته فرق مثل كاظمة والقادسية والسالمية.

من هو  خوسية إجناسيو بيليتيرو الملقب بـ جوتا

لاعب كرة قدم إسباني الجنسية

اسمه الكامل هو خوسيه إجناسيو بيليتيرو رامالو 

ولد في 16 يونيو 1991

لعب جوتا العديد من الأندية، أبرزها:

سيلتا فيغو الإسباني
برينتفورد الإنجليزي
أستون فيلا الإنجليزي
برمنغهام سيتي
ديبورتيفو ألافيس
ريال مدريد كاستيا

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: جوتا الكويت ريال مدريد أستون فيلا اللاعب الإسبانی الدین الإسلامی

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. إسبانيا تقسو على كرواتيا في افتتاح مشوارها

أثبت منتخب إسبانيا وضعه كمرشح للفوز بلقب بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم المقامة في ألمانيا إذ استهل مشواره بفوز كبير 3-صفر على كرواتيا، السبت، في الاستاد الأولمبي ببرلين في أولى مباريات الفريقين بالمجموعة الثانية التي تشهد أيضا لقاء إيطاليا حاملة اللقب مع ألبانيا.

وحققت إسبانيا، التي تتطلع إلى الفوز باللقب للمرة الرابعة والانفراد بصدارة قائمة الأبطال، ثالث انتصار لها مقابل هزيمة واحدة في سجل مبارياتها بنهائيات بطولة أوروبا أمام كرواتيا التي أحرزت المركز الثاني في كأس العالم 2018 بروسيا والمركز الثالث في نسخة 2022 التي أقيمت في قطر.

وحظي منتخب كرواتيا بدعم جماهيري كبير، إذ بلغ عدد مشجعيه الحاضرين في الاستاد نحو عشرة أضعاف مشجعي إسبانيا.

وشهدت مباراة اليوم رقما قياسيا للاعب إسبانيا لامين جمال الذي أصبح أصغر لاعب سنا يشارك في بطولة أوروبا عبر تاريخها، إذ خاض مباراة اليوم وعمره 16 عاما و338 يوما، وحطم الرقم القياسي السابق الذي كان مسجلا باسم البولندي كاسبر كوزلوفسكي الذي شارك في بطولة أوروبا 2020 وعمره 17 عاما و246 يوما.

بداية حذرة

شهدت المباراة بداية حذرة من الجانبين لكن سرعان ما فرض المنتخب الإسباني تفوقه واستعرض نشاطه الهجومي، ليصنع أول فرصة تهديفية في الدقيقة السابعة، إذ سدد ألفارو موراتا كرة زاحفة لكن الحارس دومينيك ليفاكوفيتش تصدى لها.

وبمرور أول ربع ساعة، دخل منتخب كرواتيا في أجواء المباراة وفرض سيطرته على الكرة بشكل أكبر، لكنه دفع ثمن خطأ من خط الوسط منح إسبانيا الفرصة لشن هجمة مرتدة تقدمت من خلالها في الدقيقة 29، إذ تلقى موراتا طولية وانطلق ثم سدد الكرة بقدمه اليسرى إلى داخل الشباك.

وكادت كرواتيا أن تتعادل في الدقيقة 30 عبر كرة زاحفة سددها ماتيو كوفاتشيتش لكن الحارس الإسباني أوناي سيمون تصدى لها.

وعززت إسبانيا تقدمها بالهدف الثاني في الدقيقة 32، إذ قدم لامين جمال جهدا فرديا ومرر الكرة إلى بيدري الذي وجهها إلى فابيان رويز ليراوغ الدفاع ثم يسدد الكرة في الشباك بقدمه اليسرى.

وكادت كرواتيا أن تقلص الفارق في الدقيقة 34، حينما سدد مارسيلو بروزوفيتش كرة خطيرة وسط ارتباك داخل منطقة الجزاء لكن الحارس تصدى لها.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، سجل داني كاربخال ثالث أهداف إسبانيا عندما تلقى عرضية من جمال ووجه الكرة مباشرة إلى داخل الشباك.

وتألق حارس كرواتيا بشكل كبير في التصدي لكرة خطيرة سددها جمال بقدمه اليسرى من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 53، ثم ردت كرواتيا بهجمة خطيرة في الدقيقة 55 لكن الدفاع تعاون مع الحارس في التصدي لأكثر من كرة كانت قريبة من هز الشباك.

ودفع زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا باللاعب إيفان بيريسيتش مكان أنتي بوديمير في الدقيقة 56، ثم دفع لويس دي لا فوينتي مدرب إسبانيا باللاعب داني أولمو مكان بيدري.

وتوالت محاولات كرواتيا أملا في تقليص الفارق لكن الفريق الإسباني وجه تركيزه بشكل أكبر إلى التأمين الدفاعي.

هدف ملغي

وحصلت كرواتيا على ركلة جزاء في الدقيقة 78 إذ ارتكب الحارس الإسباني خطأ فادحا ووصلت الكرة إلى البديل برونو بتكوفيتش وكاد أن يسدد، لكنه تعرض لعرقلة من جانب رودريغو الذي حصل على إنذار.

وتقدم بتكوفيتش لتنفيذ الركلة وسدد كرة تصدى لها الحارس الإسباني وارتدت إلى بيريسيتش الذي مرر عرضية إلى بتكوفيتش ليسكنها الشباك.

لكن الحكم أعلن إلغاء الهدف بعدها بثوان بداعي تسلل لاعبين من كرواتيا إلى داخل منطقة الجزاء خلال تنفيذ الركلة، واتخذ الحكم القرار بعد اللجوء لتقنية الفيديو المساعد، ولم تسفر الدقائق الأخيرة من المباراة عن جديد لتنتهي بفوز إسبانيا 3-صفر.

وتلتقي إسبانيا، التي كانت قد تغلبت على كرواتيا بركلات الترجيح لتتوج بدوري أمم أوروبا العام الماضي، في مباراتها المقبلة مع إيطاليا بينما تلتقي كرواتيا مع ألبانيا.
 

مقالات مشابهة

  • طوفان الأقصى وتعزيز المشروع الإسلامي لفلسطين
  • رد نهائي من زين الدين بلعيد يحسم جدل انتقاله للأهلي
  • يورو 2024.. إسبانيا تقسو على كرواتيا في افتتاح مشوارها
  • "التربية للطفولة المبكرة" تنظم احتفالية محاكاة الحج للبراعم
  • الأهلي يرفع شعار «لا تراجع ولا استسلام» في صفقة بلعيد «خاص»
  • هانز فليك يعيد نجم برشلونة إلى مركزه الأساسي
  • بلعيد يراوغ الأهلي المصري ويقرر الإحتراف بأوروبا
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: العبرة في هذا الدين العظيم بما وقر في القلب وصدقه العمل.. وإن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم
  • نجم النصر السابق إلتون جوزيه يتلو القرآن الكريم
  • الكويت تكشف عن أسباب حريق عمارة المنقف