قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت إن القوات الجوية الإسرائيلية لا تملك القدرة على منع إيران من صنع قنبلة نووية .

وأضاف أولمرت، كما نقل عنه موقع "أخبار إسرائيل" العبري، أن "إسرائيل لا تملك القدرة العسكرية على اختراق المخابئ الإيرانية بعمق".

وشدد على أن إسرائيل "تستطيع فقط ضرب الطرق أو الجسور، لكنها لا تملك في الواقع المعدات والذخيرة التي تمكنها من إلحاق الضرر بالبرنامج النووي الإيراني".

هذا وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكثر من مرة بأنه سيفعل "كل شيء كي لا تحصل إيران على سلاح نووي ليس من أجل أمننا فقط بل من أجل أمن العالم"، معتبرا منع إيران من الحصول على أسلحة نووية مهمة وجودية لإسرائيل. 

وكان تقرير أمريكي صادر عن معهد العلوم والأمن الدولي قد حذر من "التهديد النووي الإيراني"، وأكد أن لدى إيران القدرة على تصنيع 6 قنابل نووية خلال شهر، و12 قنبلة في 5 أشهر.

إقرأ المزيد بعد 16 عاما.. الكشف عن هوية مهندس عطل تخصيب اليورانيوم في إيران (صورة)

وقد صدر التقرير يوم أمس الاثنين 5 فبراير ونشره المعهد في صفحته الرسمية، وينص على أن التهديد الذي يشكله البرنامج النووي الإيراني قد ارتفع بشكل كبير منذ مايو 2023، وتفاقم هذا التهديد، وفقا لتقرير المعهد، بسبب عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023.

ورأى التقرير أن الوضع المتوتر في المنطقة يوفر لإيران "فرصة فريدة ومبررا داخليا ضخما لبناء أسلحة نووية"، فيما تستنفد موارد الولايات المتحدة وإسرائيل اللازمة لرصد إيران وردعها عن تحقيق النجاح. كما تؤدي الصراعات المستمرة إلى إهمال التهديد النووي الإيراني، على حد تعبير التقرير، بينما نواجه "احتمالا حقيقيا بأن تختار إيران تعزيز قدراتها النووية وبناء أسلحة ذرية".

المصدر: RT + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البرنامج النووي الإيراني إيهود أولمرت اتفاق ايران النووي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الملف النووي الإيراني بنيامين نتنياهو حركة حماس طوفان الأقصى النووی الإیرانی

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: مستعدون لزيادة الضغط على إيران في حال عدم تعاونها مع الوكالة الذرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة لزيادة الضغط على إيران في حال عدم تعاونها مع الوكالة الذرية.

وأضافت الخارجية الأمريكية، أن تقرير الوكالة الذرية يوضح أن إيران تهدف إلى توسيع برنامجها النووي في السنوات القادمة.

وفي وقت سابق، قالت وكالة أنباء "رويترز"، نقلًا عن دبلوماسيين إن إيران تخطط لتركيب سلاسل جديدة من أجهزة الطرد المركزي التي تقوم بتخصيب اليورانيوم في موقعي التخصيب التابعين لها تحت الأرض.

وقال عدد من الدبلوماسيين، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تراقب خطة إيران لإصدار تقرير للدول الأعضاء بالتخطيط الإيراني لتوسيع برنامجها النووي.

مقالات مشابهة

  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • بيان بريطاني فرنسي ألماني مشترك: ندين اتخاذ إيران المزيد من الخطوات لمواصلة توسيع برنامجها النووي
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • قمة مجموعة السبع تبحث البرنامج النووي الإيراني والصراع السوداني وتركز على الصين
  • يستحيل امتلاك مسكن فيها.. ترتيب أغلى 10 مدن في العالم
  • السفيرة الأمريكية الجديدة: إيران التهديد الأكبر للعراق
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تزيد من قدراتها النووية
  • تصعيد أميركي جديد ضد إيران بشأن التعاون مع وكالة الطاقة
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لزيادة الضغط على إيران في حال عدم تعاونها مع الوكالة الذرية
  • إيران تُسرع بتركيب اجهزة طرد مركزية جديدة في موقع فوردو النووي