حث العلماء أولئك الذين يسعون إلى إنقاص الوزن على عدم حساب السعرات الحرارية، بل بدلاً من ذلك الانتباه إلى تركيبة الأطعمة، ويقول خبراء التغذية إن الأطعمة ذات المحتوى المنخفض من الطاقة، ولكنها غنية بالمواد المغذية، تساعد في تحقيق قوام نحيف بشكل أكثر فعالية.

 

وقالت الدكتورة نيكولا باكلاند، من جامعة ليدز، إن المشكلة الكبيرة التي يواجهها الأشخاص الذين يفقدون الوزن هي الشعور بالجوع الشديد بين الوجبات، مما يدفعهم إلى تناول وجبات خفيفة غير صحية ويؤدي إلى المبالغة في تناول السعرات الحرارية، وتساعد بعض المنتجات على التعامل مع هذا جيدًا.

 

ولقد وجدنا أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة المناسبة يميلون إلى الشعور بجوع أقل طوال اليوم، على الرغم من أنهم يستهلكون سعرات حرارية أقل بشكل عام مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا هذه الأطعمة قال الدكتور باكلاند: "يحتوي الطعام المعني على الكثير من الماء والبروتين والألياف".

 

وعلى وجه الخصوص، الأطعمة التي تساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام وتقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا، كما وجد الخبراء، هي الفواكه الطازجة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والبقوليات. 

 

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تناولوا هذه الأطعمة منخفضة الطاقة فقدوا ما متوسطه 5-6 كيلوغرامات خلال 14 أسبوعا، وأبلغ هؤلاء الخاسرون عن شعورهم بالجوع بشكل أقل ولم يعودوا يعانون من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية التي كانت مألوفة لديهم من قبل.

 

وفي الوقت نفسه، فإن المجموعة التي تناولت أطعمتها المعتادة، ولكن بنفس المستوى من السعرات الحرارية اليومية - ما يصل إلى 1400 سعرة حرارية - فقدت 3 كيلوغرامات فقط خلال 14 أسبوعًا من التجربة.

 

يقول العلماء: الأطعمة التي تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية، ولكن بتركيبة مختلفة من العناصر الغذائية، سيكون لها في النهاية تأثير مختلف على الشكل، لأن مكوناتها ستسبب تفاعلات مختلفة في الجسم، بما في ذلك استقلاب الخلايا الدهنية. 

 

وأكد الخبراء أن 250 جراما من الجزر و20 جراما من الشوكولاتة تعادلان في السعرات الحرارية، لكن فوائد الجزر في إنقاص الوزن أكبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزن إنقاص الوزن السعرات الحرارية خبراء التغذية الشعور بالجوع البروتين والألياف الأسماك لبيض البقوليات الخضروات الفواكه السعرات الحراریة

إقرأ أيضاً:

روشتة صحية لحجاج بيت الله الحرام

وجه الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بجامعة الزقازيق، عدد من النصائح لحجاج بيت الله الحرام لآداء مناسك الحج بسلام دون التعرض لأية مشاكل صحية، وأولها التفرغ للعبادة والجانب الروحاني.

وأضاف المر، أن على الحاج التمسك بالرخص البدنية وخاصة تلك التى تكون فى الشمس الحارقة، والحرص على استخدام الشمسية وارتداء النضارة الشمسية، فضلا عن ضرورة غسل وتطهير الأيدي من وقت لآخر.

وأكد أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بجامعة الزقازيق، على ضرورة الامتناع عن التدخين والابتعاد عن المدخنين طوال أيام الحج، فلا يليق بالحاج أن يدخن وهو بين أيادي الله عز وجل، مضيفًا: تعود أن تضبط النفس وتتعلم طرق الاسترخاء.

وتابع: احصل على القدر الكافِ من ساعات النوم يوميا، وتناول المياه والسوائل بما يعادل 10 اكواب فى الظل تزداد كوبًا كل ساعة فى الشمس.

وفيما يخص الغذاء المتوازن، قال تعود على تناول الحصص المقررة يوميا من الفواكه والخضراوات، بالإضافة إلى الأغذية التي يمكن غسلها أو تقشيرها جيدا، مشددا على ضرورة الحفاظ على نظافة الأطعمة للوقاية من التسمم الغذائي.

واستطرد: تناول الفواكه والخضراوات مع الغسل الجيد والطبخ الجيد، وابتعد عن الدهون والمقليات، والسوائل مهمة للحماية من الإمساك ومحاربة الجفاف.

وأكد على ضرورة عدم المشاركة فى الأدوات الشخصية وخاصة امواس الحلاقة والامشاط، وارتداء الكمامة عند الطواف والسعى والازدحام، لافتًا إلى ضرورة التزام أصحاب الأمراض المزمنة بتعليمات الأطباء.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن
  • الحفاظ على الوزن في عيد الأضحى مهمة ممكنة.. إليك بعض النصائح
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • روشتة صحية لحجاج بيت الله الحرام
  • الفواكه والخضروات الأكثر فائدة للرجال
  • أبرزها التوت.. منتجات تحمي من قصور الغدة الدرقية