بوابة الفجر:
2024-06-01@09:19:10 GMT

الليلة.. فرقة "الشافعي" في بيت السحيمي

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

يقيم مركز الإبداع الفنى ببيت السحيمي  بشارع المعز التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، في الساعة الثامنة مساء اليوم الخميس الموافق 29 فبراير، حفل إنشاد ديني لفرقة الشافعي. 
 

أبرز الأناشيد الدينية 

 

يتضمن الحفل مجموعة من الأناشيد الدينية منها: "الصلاة النارية"،"أبحب أحبابي"، "والله ما طلعت شمس"، "يا زاير نبينا"،"يا من جلا عن ناظري"، "يا رب بهم"، "على المدينة"، "أنتم فروضي"، "يا من يراني"، "الظاهر أفناني"، "صلي يا ربي"، "صلوا يا أهل الفلاح"، "صلوا على النبي".


 

فرقة الشافعي 

 

تهدف فرقة الشافعي إلى تقديم الإنشاد الديني بصورة موسيقية مُعاصرة لتيسير الوصول لقلوب وأذهان الشباب مع تناول عدة ثقافات في الإنشاد. 

صندوق التنمية الثقافية


استطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عامًا منذ إنشائه 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

 

فصندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة فى نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب، وهو في سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تضرب في عمق مفهوم التنمية الثقافية، وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها نحو 90 مكتبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بيت السحيمي وليد قانوش فرقة الشافعي صندوق التنمية الثقافية إنشاد ديني التنمیة الثقافیة

إقرأ أيضاً:

بيت الحكمة يستقبل وفداً من "هيئة المكتبات السعودية" لبحث فرص التعاون الثقافي

الرياض - الوكالات

استقبل بيت الحكمة وفداً من "هيئة المكتبات" التابعة لوزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية، برئاسة الدكتور عبد الرحمن العاصم، الرئيس التنفيذي للهيئة، ضمن زيارة تهدف إلى استكشاف التجربة الناجحة لبيت الحكمة كنموذج عصريّ لمكتبات المستقبل يدمج بأسلوب مبتكر بين مفهومي المكتبة والملتقى الاجتماعي والثقافي في إمارة الشارقة.

 

كان في استقبال الوفد مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة، والتي اصطحبت الوفد في جولة تعريفية شملت أقسام بيت الحكمة ومرافقه، ومن بينها محطة "إسبريسو الكتب"، وخزانة الحكمة التي تزخر بآلاف الكتب النادرة والفريدة في الفن والتاريخ الإسلامي، كما عرّج الوفد على معرض "فصول من الفن الإسلامي: فصل السجاد"، الذي ينظمه بيت الحكمة في الردهة الرئيسية.

وعقب الجولة، اجتمع فريق بيت الحكمة مع وفد هيئة المكتبات، لبحث فرص التعاون المستقبلي في العديد من الموضوعات، واستعرضت مروة العقروبي المبادرات الثقافية والأنشطة المجتمعية التي ينفذها بيت الحكمة، مثل مبادرة "مواهب بيت الحكمة" التي يتم من خلالها اكتشاف أصحاب المواهب المميزة من أفراد المجتمع وتقديمهم إلى الجمهور، مع منحهم الفرصة لصقل مواهبهم بالتعاون مع جهات متخصصة في إمارة الشارقة.

 

واستعرض د. العاصم المبادرات المختلفة التي تنفذها هيئة المكتبات، والتجربة المتعلقة بتحويل المكتبات العامة إلى بيوت ثقافية تضم مكتباتٍ، وفعالياتٍ، ومقاهٍ، ومتاجرٍ، وخدماتٍ متنوعةٍ، ومساحاتٍ تفاعليةٍ لمختلف شرائح المجتمع.

 

من جانبها، قالت مروة العقروبي: "نعتز كثيراً بهذه الزيارة المهمة لهيئة المكتبات السعودية القائمة على جميع المكتبات في المملكة، ونتطلع لأن تكون بداية للتعاون المتواصل والتبادل الثقافي بيننا في مختلف الجوانب، وقد سعدنا بالتعرف على المبادرة الرائدة التي أطلقتها الهيئة لرقمنة المخطوطات التراثية النادرة، من خلال إتاحتها إلكترونياً للباحثين والمتطّلعين للوقوف على كنوز تراثنا العربي والإسلامي، وكذلك تجربة الهيئة في مشروع البيوت الثقافية".

 

وأبدى الرئيس التنفيذي لهيئة المكتبات الدكتور عبد الرحمن العاصم إعجابه بتجربة بيت الحكمة قائلاً: "يجسّد هذا المشروع الإسهامات العلمية والمعرفية والثقافية للشارقة عبر نموذجه الفريد الذي يجمع بين مفهومي المكتبة والملتقى الاجتماعي والثقافي بأسلوبٍ معززٍ بأحدث التقنيات المتطورة".

 

وتتولى هيئة المكتبات، باعتبارها هيئة ثقافية تابعة لوزارة الثقافة السعودية، مهمة تطوير قطاع المكتبات في المملكة العربية السعودية في إطار الاستراتيجية الوطنية للثقافة من خلال دعم التحوّل الرقمي وتشجيع الابتكار والاستثمار، بالإضافة إلى تعزيز المشاركة المجتمعية وتفعيل دور المكتبات كمراكز للتعليم والثقافة والتنمية المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • القباج تبحث مع وزير التنمية المحلية الشراكة في مبادرة توطين صناعة الحرير.. أنشطة التضامن الاجتماعي
  • رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر
  • "تنمية المشروعات": حريصون على تفعيل التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر
  • صندوق التنمية غامض ومبادرة الحزام مُهملة وقانون الأمن الغذائي يُستغل: ماذا يخبئُ لنا المستقبل؟
  • " التنمية الثقافية" يستضيف فعاليات وأفلام الدورة الـ50 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى
  • السيسي: نقدر إسهام الصين في دعم مشروعات التنمية بمصر ونتطلع لبدء مرحلة جديدة
  • 40 وحدة سكنية جديدة في شعبية غازي بمدينة درنة
  • اليوم.. نجوم مصرية تتلألأ في بيت السحيمي
  • بيت الحكمة بالشارقة يبحث التعاون مع “المكتبات السعودية”
  • بيت الحكمة يستقبل وفداً من "هيئة المكتبات السعودية" لبحث فرص التعاون الثقافي