فبراير 29, 2024آخر تحديث: فبراير 29, 2024

المستقلة/- حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، حلف شمال الأطلسي (الناتو) من إرسال قواته لمساعدة أوكرانيا، في تهديد نووي واضح.

و قال بوتين في خطاب ألقاه أمام البرلمان الروسي: “كان هناك حديث عن إرسال وحدات من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا. لكننا نتذكر مصير أولئك الذين أرسلوا وحدات (في الماضي).

و الآن ستكون العواقب بالنسبة للذين يتدخلوون أكثر مأساوية بكثير”.

و أضاف: “لدينا أيضًا أسلحة يمكنها ضرب أهداف على أراضيهم. و هذا يهدد حقًا بالصراع مع الأسلحة النووية، و بالتالي تدمير الحضارة”.

و طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين فكرة إرسال قوات غربية لمساعدة أوكرانيا في التصدي لغزو بوتين واسع النطاق، والذي قوبل برد فعل غاضب من الكرملين و قام بمعارضته أيضًا حلفاء آخرون في الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة و بريطانيا و ألمانيا.

و قال بوتين في كلمته إن القوات الروسية أخذت زمام المبادرة في ساحة المعركة و تتقدم بشكل مطرد. و في وقت سابق من هذا الشهر، استولت قوات الكرملين على بلدة أفدييفكا الشرقية بعد معركة طويلة و دامية.

و قال: “سنبذل قصارى جهدنا لإنهاء [الحرب]، و القضاء على النازية، و حل جميع مهام العملية العسكرية الخاصة، لحماية سيادة مواطنينا و أمنهم”.

و أضاف بوتين أن الغزو يحظى بدعم “الأغلبية المطلقة” من المواطنين الروس، و قال إن الدعم يتجلى بشكل أفضل من خلال الأشخاص الذين يعملون في ثلاث نوبات للمساعدة في توفير الذخيرة و المساعدات لقوات موسكو.

كما رفض بوتين الاقتراحات الأخيرة من واشنطن العاصمة بأن روسيا تخطط لوضع أسلحة نووية في الفضاء. لكنه قال إن “العلماء و صانعي الأسلحة” الروس يعملون على مجموعة جديدة من “أنظمة الأسلحة المتقدمة”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: بايدن سمح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضي روسيا خلال السجال المدفعي المتبادل

أكد ممثل البنتاغون أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، سمحت لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بأسلحة أمريكية على الأراضي الروسية خلال السجال المدفعي المتبادل.

وقال ممثل وزارة الدفاع الأمريكية ردا على سؤال من مراسل تاس: "كلف الرئيس بايدن فريقه مؤخرا بضمان قدرة أوكرانيا على استخدام الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة في حرب المدفعية المتبادلة في مقاطعة خاركوف حتى تتمكن أوكرانيا من الانتقام من القوات الروسية التي تهاجمها أو تستعد لمهاجمتها. موقفنا فيما يتعلق بحظر استخدام الصواريخ الباليستية التكتيكية ATACMS أو الأسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم يتغير".

إقرأ المزيد ماكرون يؤيد شن هجمات بالأسلحة الغربية على أهداف داخل روسيا

في وقت سابق، ذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مسؤول مطلع أن بايدن وافق وسمح سرا لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية للدفاع عن خاركوف.

وأوضحت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مسؤول أمريكي: "لقد وجه الرئيس بايدن فريقه مؤخرا للتأكد من أن أوكرانيا يمكنها استخدام الأسلحة الأمريكية بالقرب من مقاطعة خاركوف حتى تتمكن من التصدي لأي هجوم من القوات الروسية"، معتبرة قرار بايدن بأنه غير مسبوق والأول من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا في محاولة منه لتغيير قواعد اللعبة. 

كما أشارت الصحيفة إلى أن "الضربات تخص المنطقة القريبة من الحدود مع مقاطعة خاركوف".

قبل ذلك، اقترح أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، في مقابلة مع مجلة The Economist، أن يفكر الحلفاء في الناتو مرة أخرى في مسألة ما إذا كان ينبغي لأوكرانيا أن تكون قادرة على شن ضربات بأسلحة غربية على أهداف عسكرية تقع في عمق الأراضي الروسية.

يوم الثلاثاء الماضي، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تحدثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول "الناتو" يجب أن تفهم بماذا (بأي أمر) تلعب.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته لأوزبكستان: "ممثلو دول الناتو وخاصة في أوروبا، وخاصة في البلدان [الأوروبية] الصغيرة، يجب أن يفهموا بماذا هم يلعبون. ويجب أن يتذكروا أن هذه عادة ما تكون دولا ذات مساحة صغيرة، وكثافة سكانية كبيرة".

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • صحيفة ألمانية: الغرب يكذب عندما يدعي أنه لن ينخرط في الحرب ضد روسيا بشكل مباشر
  • وزير خارجية ليتوانيا: رغم خطاباتنا الرنانة أوكرانيا اليوم في وضع أسوأ
  • رئيس الوزراء المجري: إرسال أموال وأسلحة إلى أوكرانيا والحديث عن نشر أسلحة نووية في أوروبا مؤشرات حرب كبيرة
  • رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية
  • الأمين العام لحلف الناتو: بوتين يهدد فقط
  • السفارة الروسية بالقاهرة: تهديد الغرب لروسيا يزيد من احتمال تحول النزاع إلى حرب نووية
  • تطورات "مرعبة".. الغرب يوافق على استخدام أسلحته بضرب روسيا
  • مدفيديف لدول الناتو: هذه ليست خدعة نووية وتصرفاتكم قد تصبح سببا للحرب
  • البنتاغون: بايدن سمح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضي روسيا خلال السجال المدفعي المتبادل
  • البنتاغون يؤكد أن واشنطن سمحت لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد الأراضي الروسية