حذرت دراسة أميركية حديثة من أن الإفراط في تناول الكافيين خاصًة الموجود في القهوة، قد يهدد الجسم بمضاعفات صحية خطيرة على المدى البعيد، والتي تتمثل في زيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.

كيف يؤثر الكافيين على نسبة الدهون في الجسم؟ أشخاص ممنوعة من الإفراط في تناول الكافيين والقهوة

ووفقًا لما ذكره موقع هيلث شوت الطبي، حدد باحثو الدراسة عددًا من الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب الإفراط في استهلاك الكافيين، وفيما يلي نستعرض أبرزهم.

أشخاص ممنوعة من الإفراط في تناول الكافيين

1- مرضى اضطرابات الجهاز الهضمى

تؤثر حموضة القهوة بشكل أسوأ على مرضى الارتجاع الحمضى أو التهاب المعدة أو القرحة الهضمية، نظرًأ لأنها تحفز إنتاج حمض المعدة.

2- مرضى القلب

يسبب الكافيين تفاقم خفقان القلب وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم لدى من يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، أو أمراض الشريان التاجى

3- مرضى الأرق ومن يعانون اضطرابات النوم

تناول القهوة فى فترة ما بعد الظهر أو فى المساء، قد يعطل أنماط النوم ويؤدى إلى تفاقم الأرق.

4- من يعانون من نوبات القلق والتوتر

قد يتسبب الكافيين الموجود في القهوة في زيادة مشاعر القلق أو الانفعال لدى الأفراد المعرضين لاضطرابات القلق أو نوبات الهلع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكافيين دراسة اضطرابات الجهاز الهضمي أضرار الافراط في تناول الكافيين الأرق القلب الإفراط فی تناول الکافیین

إقرأ أيضاً:

إطلاق مشروع لمراقبة مرضى القلب عن بُعد خلال موسم الحج 1445

في خطوة رائدة لتعزيز الرعاية الصحية للحجاج أعلنت مدينة الملك عبد الله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي عن تعاونها مع مستشفى الصحة الافتراضي من خلال شركة ماسيمو في تنفيذ مشروع نظام لمراقبة مرضى القلب عن بعد للسنة الثانية على التوالي بما يتيح لهم أداء مناسك الحج بسلامة واطمئنان.
وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي بأن هذا المشروع يهدف إلى تمكين مرضى القلب من الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة، حيث سيتم استخدام أجهزة على شكل ساعات ذكية يمكن ارتداؤها لتتبع المؤشرات الحيوية ومراقبة المعايير الفسيولوجية الرئيسية للمريض بدقة كما تقوم هذه الأجهزة بنقل البيانات بشكل فوري إلى فريق متخصص في مركز التحكم بعناية القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية ومستشفى صحة الافتراضي، مما يضمن تقديم رعاية طبية مستمرة ومتطورة.
أخبار متعلقة إطلاق البرنامج الصحي التطوعي بالحج بمشاركة ٥٥٠ متطوعًاالقيادة تهنئ رئيس جمهورية البرتغال بذكرى اليوم الوطني لبلاده .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المريض سيرتدي ساعة ذكية لتتبع المؤشرات الحيوية - اليوم
وأضاف، أن إحدى أبرز ميزات هذه الساعات الذكية أنها تتيح للمرضى الانخراط بشكل طبيعي بين الحجاج الآخرين دون أن يشعروا بالاختلاف، مما يعزز من راحتهم النفسية خلال أداء المناسك. حيث سيتم استهداف تطبيق هذا النظام على 100 حاج من مرضى القلب لهذا العام حيث استفاد الى الان 20 حاجاً من هذه الخدمة مما يمثل خطوة مهمة نحو توفير رعاية صحية متكاملة للحجاج.تقديم خدمات طبية عالية الجودةوأشار التجمع الصحي بأن هذا التعاون يهدف إلى تقديم خدمات طبية عالية الجودة عن بُعد. وتتميز الخدمة بتقديم الاستشارات الطبية، ومراقبة الحالات الصحية من خلال مشروع مراقبة مرضى القلب حيث يسهم مستشفى صحة الافتراضي بدور محوري في مراقبة متواصلة عبر تتبع المؤشرات الحيوية للمرضى بشكل مستمر من خلال الأجهزة القابلة للارتداء، ما يسمح بالكشف المبكر عن أي تغيرات قد تتطلب تدخلاً فورياً وكذلك استجابة سريعة بفضل نقل البيانات الفوري مما يمكن لفريق الأطباء والمختصين تقديم استجابة سريعة للتغيرات الطارئة، والذي بدوره يعزز من سلامة المرضى خلال أداء مناسك الحج وتقليل الحاجة للتنقل بصفتها رعاية طبية عن بُعد، مما يقلل من الحاجة لتنقل المرضى إلى المستشفيات، وبالتالي تقليل مخاطر التعرض للإجهاد والمضاعفات الصحية مما يمنح المرضى الثقة والطمأنينة بأن حالتهم الصحية مراقبة بشكل مستمر وأن هناك فريقاً متخصصاً جاهزاً للتدخل عند الحاجة.
وجديراً بالذكر أن هذا التعاون يعد خطوة مهمة نحو مستقبل الرعاية الصحية الذكية، حيث تجتمع التكنولوجيا المتقدمة مع الخبرة الطبية لتقديم حلول صحية مبتكرة تعزز من راحة وسلامة الحجاج. ويقوم تجمع مكة المكرمة الصحي ومستشفى صحة الافتراضي بمواصلة التزامهما بتقديم أفضل الخدمات الصحية لضمان موسم حج آمن وميسر للضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول في عيد الأضحى: نصائح وإرشادات
  • أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها
  • عرض يظهر على اللسان.. يستوجب التوقف عن تناول القهوة
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • تضر بالقولون والشرايين.. استشاري التغذية تحذر من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • تحذيرات لأولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة.. الضغط قد يؤدي لتوقف القلب
  • 5 مخاطر لمشروبات الطاقة.. ما البدائل الصحية؟
  • إطلاق مشروع لمراقبة مرضى القلب عن بُعد خلال موسم الحج 1445
  • عضو بـ"مركز الزبير" يبتكر ملصقات طبية لمرضى السكري
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه