أعلنت HerStory Films عن إطلاقها رسميًا، وهي أول كيان  متخصص  في إنتاج وتطوير أفلام لصانعات الأفلام في العالم العربي.

 

وهي نتاج شراكة بين رائدة الأعمال المخضرمة في مجال النشر مي عبد العظيم والنجمة الشهيرة منى زكي. 

تهدف HerStory Films إلى تغيير الأنماط السردية لصانعات الأفلام في المنطقة ونقل قصص المرأة العربية إلى العالم، ودعم أصواتهن، وتعزيز صناعة أفلام أكثر شمولاً.

 

مع التزامها العميق بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في السينما، تهدف شركة HerStory Films إلى إحداث طفرة في مشهد صناعة الأفلام في العالم العربي.

 

ويأتي تأسيس حاضنة صناعة الأفلام بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا في مصرفي جوهر رسالة HerStory Films، وهو برنامج من شأنه رعاية ودعم صانعات الأفلام الناشئات. على مدار ثلاث سنوات، ستعمل حاضنة الأفلام على تطوير وإنتاج ستة أفلام قصيرة قائمة على إصدارين من الحاضنة، يعرض كل منها وجهات نظر وقصص فريدة للمرأة العربية.

 

تأتي هذه المبادرة عبر تمويل من سفارة مملكة هولندا في مصر، والتي تشارك رؤية HerStory Films لتمكين المرأة وتعزيز التنوع الثقافي عبر صناعة الأفلام. وحالياً، تم اختيار ٢٠ مشروع سينمائي ليتم تطويرهم من خلال الحاضنة، إلى جانب إنتاج ٣ أفلام قصيرة.

 

وأشاد سعادة السفير بيتر موليما، سفير مملكة هولندا في مصر، بإطلاق HerStory Films، قائلاً: "يشرفنا أن ندعم HerStory Films في مهمتها لتمكين صانعات الأفلام في العالم العربي. نؤمن بأهمية تكافؤ الفرص والتمثيل في صناعة السينما. لن يؤدي هذا التعاون إلى منح الفرصة لسماع رؤى النساء العربيات فحسب، بل سيعزز أيضاً التفاهم والتقدير بين الثقافات. ونتطلع إلى مشاهدة تأثير HerStory Films والقصص التي ستأسر الجماهير في جميع أنحاء العالم".

 

وأعربت منى زكي، المؤسس المشارك HerStory Films، عن سعادتها بهذا المشروع الرائد، قائلة: "يسعدني أن أكون جزءًا من HerStory Films وأن أساهم في تمكين المرأة في صناعة السينما العربية. لدينا وفرة من المواهب تنتظر من يكتشفها، وأنا واثقة أننا سنقدم هذه القصص المتنوعة إلى العالم عبرHerStory Films."

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صناعة السينما صناعة الأفلام مشروع سينما تمكين المراة النساء العربيات منى زكى الأفلام فی

إقرأ أيضاً:

الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام

توج النجم الأردني منذر رياحنة وزميلته الممثلة مارغو حداد، الفائزين بمهرجان أفلام الجامعة الأمريكية في مادبا والذي نظمته كلية العمارة والتصميم/ قسم التصميم والتواصل البصري، وأقيم برعاية كريمة من رئيس الجامعة الدكتور مأمون عكروش بحضور رئيس الهيئة الملكية للأفلام مهند البكري وعميد كلية العمارة في الجامعة الدكتور محمد ياغان.

وكانت الأحداث في غزة حاضرة بقوة في فعاليات المهرجان، إذ خصص القائمون على المهرجان فيلماً قصيراً عن غزة والأحداث الدائرة هناك وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية.

واحتفى المهرجان بالنجم الأردني منذر رياحنة بصفته واحداً من أبرز صناع السينما والدراما في العالم العربي، وتم إنتاج فيلم خاص يمثل رحلته الطويلة بين السينما والدراما في الأردن ومصر والعالم العربي.

من جهته أعلن رئيس الجامعة الدكتور مأمون عكروش ان رئاسة الجامعة قررت تبني إقامة هذا المهرجان بشكل سنوي، وتقديم الدعم اللازم لإنجاحه ليكون واحداً من المحافل السينمائية والمحطات الهامة لصناعة السينما في الأردن.

مقالات ذات صلة ديانا كرزون تقدم هديتين للعرسان في العالم العربي 2024/06/13

وبين عميد كلية العمارة الدكتور محمد ياغان، ان الجامعة مؤمنة تماماً بتنمية مواهب طلبتها خاصة أن السينما تعد اداةً هامة في كل المجتمعات وتسمح بتجاوز الأمية وتسهل إيصال الفكرة للجمهور، مؤكداً اهتمام الجامعة بدعم الفن الراقي الملتزم الذي يقرب الثقافات ويشكل جسراً لتبادل الخبرات.

فيما أبدى النجم الأردني منذر رياحنة سعادته الكبيرة بتواجده في هذا المهرجان وبإقامة المهرجانات السينمائية في الأردن بشكل عام.

وبين الرياحنة ان الأفلام التي عرضت في المهرجان تستحق المشاهدة على أوسع نطاق، مؤكداً شغفه الكبير بإنتاجات الطلاب وانه جاهز لمساعدتهم للانطلاق نحو عالم النجومية.

وطالب الرياحنة جميع المسؤولين في الأردن ضرورة الاهتمام بالنجوم لأنهم يعدون رافداً هاماً للثقافة الوطنية وتشكل إيرادات أعمالهم الناجحة دعماً للاقتصاد الوطني.

فيما بينت منظمة المهرجان الممثلة الأردنية الدكتورة مارغو حداد ان إقامة المهرجان يحفز الجانب الثقافي للطلاب ويمنحهم القوة للعمل وإظهار مواهبهم ومهاراتهم، معبرةً عن اعتزازها الكبير بوجود نجم بحجم الرياحنة في الحفل.

وفي نهاية المهرجان شارك الرياحنة ورئيس الجامعة ورئيس الهيئة الملكية للأفلام في توزيع الجوائز على الفائزين بها وفق اختيارات لجنة التحكيم التي تشكلت من كل من (منذر رياحنة، مهند البكري، صالح صالح) وكانت النتائج كالتالي:

جائزة أفضل ممثل: الطفل ياسر القرشي

جائزة أفضل ممثلة: فريدة بيجس

جائزة أفضل فيلم عن غزة للمخرج لؤي نصراوي.

جائزة افضل مخرجة: جلوريا نجيم.

جائزة افضل سيناريو: جلوريا نجيم.

جائزة السينما جرافيك: جلوريا نجيم.

كما منحت لجنة التحكيم ذكراً خاصاً لفيلم شمس لتالا أبو نعمة.

مقالات مشابهة

  • 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
  • أفلام عيد الأضحى 2024.. التفاصيل الكاملة لـ فيلم أهل الكهف بعد عرضه في دور السينما
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • MAD Solutions تشارك بـ 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • عروض لأفلام سوفيتية وروسية في بوينس آيرس
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي
  • موزع سينمائي يكشف تفاصيل أفلام موسم عيد الأضحى: «ولاد رزق 3» الأكثر إقبالا