شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة.

خلال ذلك شهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان " النظافة وأثرها على صحتنا " بحضور طلاب مدرسة محمد موسي الجلاب، تحدثت فيها هناء باتع مشرفة صحية بالمركز الطبي بسنورس، حول أهمية النظافة الشخصية في حياتنا نظرا لدورها في منع انتشار الأمراض المعدية، وتقوية مناعة الأطفال، وقدمت بعض النصائح للطلاب حول الحفاظ على النظافة الشخصية.

وناقشت مكتبة قلمشاة كتاب بعنوان "القصص الهادف" تأليف منصور الرفاعي عبيد، ناقشته ميادة سلامة عبد الباقي أمينة مكتبة الطفل بقلمشاة، يقدم الكتاب عددا من القصص الهادفة لتعزيز القيم الأخلاقية منها قصة أصحاب الجنة.

"السن المناسب للزواج والصحة الإنجابية".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

ومن جانب آخر، عقدت محاضرة بعنوان "السن المناسب للزواج والصحة الانجابية"، بالتعاون مع مديرية الصحة، تحدثت فيها كريمة منصور مسئول توعية وإعلام بمديرية الصحة عن أفضل سن للزواج، والمشاكل الصحية الناتجة عن الزواج المبكر، أيضا المشكلات الاجتماعية والنفسية التى تترتب عليه، ضمن أنشطة نادي المرأة بقصر ثقافة الفيوم، تلاها ورشة أشغال يدوية لتعليم الكروشيه، نفذها مشرفو نادى المرأة بقصر ثقافة الفيوم.

وإستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، أقيم عددا من الورش الفنية المتنوعة منها؛ ورشة فنية بمكتبة جرفس بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، بإشراف كلا من أسماء أحمد ورضا عبد الحليم، تم خلالها تنفيذ عدد من أشكال فوانيس رمضان من الورق والكرتون.

كما يواصل قسم الفنون التشكيلية بفرع ثقافة الفيوم ورش تعليم أساسيات الرسم، تدريب الفنانة أسماء فريد محسن مسئول الفنون التشكيلية، وتم خلالها تعليم أساسيات الرسم والتظليل، بمكتبة الفيوم العامة، ونفذ أيضا قسم الفنون التشكيلية ورشة فنية للرسم والتلوين بالألوان المائية نفذتها الفنانة منار حسين بمكتبة اللاهون، بينما شهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية عرض فيلم الأطفال coco، بالتعاون مع قسم السينما بالفرع. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم الفنون التشكيلية إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد بفرع ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

"جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة

 

شهد مسرح 23 يوليو بالمحلة الكبرى، العرض المسرحي "جدو مرجان وحكاوي زمان"، استمرارا لموسم مسرح الطفل الذي تقدمه بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحداث العرض المسرحي “ جدو مرجان وحكاوي زمان”

تدور أحداث العرض حول الماضي بما يحتويه من قيم ومبادئ وفنون لا تعد ولا تحصى في محاولة لتعريف الأطفال بما يقدم من فن حقيقي يحترم عقلية المشاهد والمجتمع، من خلال الصور الغنائية  التي كانت بالراديو بما تحتويها من دراما وقيم  وموسيقى وغناء.

ويقدم العرض رسالة لأطفال اليوم الذين خطفتهم التكنولوجيا والموبايل من والديهم وأصدقائهم ومجتمعهم بل من وطنهم بأن يتمسكوا بالقيم الجميلة والدراما البناءة خصوصا أن تلك الصور الغنائية تحمل بين طياتها معاني هادفة ترسخت في وجداننا على مر الزمان ولا زالت تسكننا إلى وقتنا هذا تحاول ألا تتلاشى في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه.

وتطرق العرض إلى كيفية التعامل مع التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، بما يتناسب مع قيمنا ومبادئنا التي كونت الشخصية المصرية والتي تميزنا عن كثير من الشعوب.

صناع مسرحية “ جدو مرجان وحكاوي زمان”

"جدو مرجان وحكاوي زمان" تأليف أيمن النمر، وإخراج أحمد عبد الجليل، والعرض لشريحة مسرح الطفل بقصر ثقافة المنصورة.

شهد العرض أعضاء لجنة التحكيم المكونة من  المخرج حمدي حسين، مهندسة الديكور نهلة مرسي، المخرج الناقد ناصر عبد التواب، عزت أحمد زكي مدير قصر ثقافة المنصورة.

العرض إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم ضمن عروض مسرح الطفل بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الدقهلية  برئاسة د. عاطف خاطر.

ويأتي العرض ضمن الموسم الحالي من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بها أكثر من ألف طفل وفنان.

 

مقالات مشابهة

  • خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة في لقاء حواري علمي بمكتبة الإسكندرية غدًا
  • سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية باعتبارها معلما تنويريا وحضاريا في مصر
  • سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية ويبدي إعجابه بمقتنياتها: صرح ثقافي كبير
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • ثقافة الأقصر تواصل تقديم أنشطتها التوعوية احتفالا بيوم البيئة العالمي
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • ورشة عمل بعنوان "محو الأمية الكربونية" بجامعة المنصورة
  • ندوة وورش عمل «طرز وفنون كسوة الكعبة المشرفة» بمكتبة الإسكندرية
  • غدا.. "مملكة الحيوان" ورشة عمل للأطفال بمكتبة مصر الجديدة
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة