السويداء-سانا

شكلت إحدى المصادفات التي مرت بها السيدة خزامى الجباعي من قرية نمرة بريف محافظة السويداء الشمالي الشرقي مفتاحاً لها للبحث في عالم النحل والتعرف عليه وصولاً لتأسيسها مشروعاً خاصاً بذلك طورته تباعاً خلال السنوات الماضية.

خزامى روت خلال حديثها لمراسل سانا كيف بدأت بالعمل قبل نحو 8 سنوات بعد حصولها على قرض صغير مكنها من شراء ثلاث خلايا نحل زادت عليها لاحقاً لتصل اليوم إلى 28 خلية منها 14 خلية بإدارتها ضمن قريتها و 14 خلية تملكها ويشرف عليها نحال في منطقة الساحل السوري.

وبينت خزامى أنه بعد تعرفها من المختصين عن النحل واتباعها لدورة من أحد الخبرات العربية لم يعد إنتاجها مقتصراً على العسل فحسب بل أصبحت تنتج منتجات الخلية من غبار الطلع وسم النحل المستخدم في الكريمات التي تحضرها والعكبر مع تحويل العكبر لسائل ومعاجين مع توضيبها بشكل جيد وبعبوات بأحجام مختلفة بما يتناسب والقدرة الشرائية للمواطنين.

وبحسب خزامى التي أصبحت عضو اتحاد النحالين العرب ، ومدربة على تصنيع منتجات الخلية فإنها شاركت بالعديد من المعارض والمهرجانات ونالت العام الماضي المركز الثالث في مهرجان العسل الرابع الذي أقيم بدمشق لأفضل عينة عسل مقدمة فيه.

خزامى التي تؤمن بإمكانيات المرأة لا تعتبر تربية النحل رغم ما تتطلب من خبرة ومجهود حكراً على الرجال بل دخلت هذا الميدان متحدية جميع الصعوبات المتعلقة بارتفاع أسعار مستلزمات العمل ووضع المراعي وترحيل النحل لتستمر بالإنتاج.

ولا تجد خزامى التي تحمل إجازة في اللغة العربية تعارضاً بين عملها الوظيفي ومشروعها بحيث تعطي كما ذكرت كل شيء حقه مع طموحها للوصول إلى مئة خلية نحل والمشاركة بالمهرجانات الدولية خلال الفترة القادمة.

ووفقاً لرئيس مجلس إدارة جمعية محبة ووفا فريال السليم فإنه تم إشراك خزامى بإحدى بازارات الجمعية بحيث تميزت منتجاتها بالتنوع ولاقت استحسان كل من تعرف عليها، ما يعكس الجهد المبذول من قبلها للوصول إلى هذه المرحلة من التقدم في مشروعها.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ديانا كرزون تطرح أغنية جديدة.. تعرف عليها

 


 طرحت الفنانة ديانا كرزون عملين غنائيين خاصين بالأعراس تزامنًا مع حلول فصل الصيف وقبل عيد الأضحى المبارك بأيام قليلة.
وأهدت كرزون أغنيتي الزفة التي قدمتهما من التراث الأردني والخليجي لكل العرسان في الوطن العربي مؤكدةً إنه ا رغبت بإحياء التراث من خلال هذين العملين اللذين تم تطويرهما سواء من خلال الكلمات أو الألحان والتوزيع الموسيقي.


وكانت الأغنية الأولى "زفة شبيك لبيك" لحن مطور من الفلكلور  وكتب كلماتها الشاعر الغنائي رائد الشطناوي وأعاد توزيعها الموسيقي محمد القيسي، قد حققت نجاحًا كبرًا بعد أيام قليلة من عرضها عبر قناة كرزون الرسمية على يوتيوب.
 

وبعد أيام قليلة طرحت كرزون زفة عروس "هب السعد" المستوحاة من التراث الخليجي وعمل على تطويرها وإعادة توزيعها الموسيقي عبد الله العماني.


 تقديمها لهذين العملين يؤكد اعتزازها الكبير بالتراث العربي المليء بالأعمال الرائعة التي تستحق ان تقدم بقوالب جديدة وتوزيع موسيقي مختلف يناسب أذواق وتطلعات الأجيال الجديدة.

 


 

مقالات مشابهة

  • «ولع فيها».. كواليس مقتل سيدة على يد زوجها حرقًا بكرداسة
  • إجراء قضائي حول سيدة دهستها سيارة في مصر الجديدة
  • 3 مهن تسيطر عليها السوريات في لبنان
  • ديانا كرزون تطرح أغنية جديدة.. تعرف عليها
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء ” : سم النحل يساعد على التخلص من الآلام المزمنة أسفل الظهر
  • أصبحت خاصة.. «إكس» تزيل علامات الإعجاب من صفحات المستخدمين
  •  مستغانم: قاعدة العمل الجوي بمطار صيادة تدخل حيز الخدمة
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • استدراج معقبة الى مبنى وزارة العمل وإلقاء القبض عليها
  • كيف أصبحت صلالة العُمانية واحدة من أبرز الوجهات السياحية؟