”أسطح المنازل كنزٌ دفين ينتظر من يستغله“، هكذا تصف رويدا الزوري، عضو مجموعة الزراعة المنزلية، فكرة تحويل هذه المساحة غير المستغلة إلى مزارع خضراء تنتج مختلف أنواع الخضار والزهور.
لم تكن رحلة زراعة الأسطح سهلة، واجهت رويدا وفريقها العديد من الصعوبات، بدايةً من عدم تقبل المجتمع لهذه الفكرة، وصولاً إلى العثور على الأحواض والتربة المناسبة.


أخبار متعلقة "مجموعة طلعت مصطفى" و"مجموعة المهيدب" تطلقان شراكة إستراتيجيةمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تحصل على جائزتين من جوائز المركز السعودي لسلامة المرضىيقلل الإبداع.. مختصون يوضحون لـ"اليوم " عيوب الاكتفاء باستخدام التقنية في التعليمرغم التحديات الإصرار والعزيمة تغلبا على كل العقبات، ونجحت رويدا في إثبات إمكانية الزراعة على أسطح المنازل، بل وتنوعت في إنتاجها لتشمل أصنافاً من الخضار والزهور لم يسبق لأحد زراعتها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رويدا الزوري
وأكدت رويدا أهمية زراعة الأسطح في توفير الغذاء النظيف لأفراد الأسرة، حيث يتم تحويل مخلفات المنزل إلى سماد طبيعي يُستخدم في الزراعة، كما تشير إلى أن هذه الزراعة تُساهم في نشر الوعي بأهمية الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.
وقالت مع بدء موسم الشتاء، تبدأ زراعة مختلف أنواع الخضار، من الورقيات والحشائش إلى البصل والفلفل والباذنجان والطماطم، مؤكدة أن تنوع الإنتاج في أسطح المنازل يفوق ما هو موجود في السوق المحلي، ناهيك عن خلوه من الملوثات.
وأضافت لا يقتصر الإنتاج على فصل الشتاء فقط، بل يمكن زراعة محاصيل متنوعة في فصل الصيف أيضاً، مما يُساعد على الاكتفاء الذاتي من الخضار وتقليل الاعتماد على الشراء من الخارج.
زراعة نظيفة
في ظل انتشار الأمراض في العصر الحديث، تُشدد رويدا على أهمية الزراعة النظيفة في سطح المنزل، للحفاظ على صحة أفراد الأسرة وتوفير غذاء آمن وخالٍ من المواد الكيميائية.
وأشارت إلى أنه مع انتشار ثقافة زراعة الأسطح، قد تواجه أسواق الخضار منافسة قوية من قبل المنتجات المنزلية، مما قد يُؤدي إلى انخفاض الأسعار وزيادة الوعي بأهمية الغذاء النظيف.
وتابعت تجربة زراعة الأسطح نموذج فريد يُثبت إمكانية تحويل المساحات غير المستغلة إلى مزارع خضراء تُساهم في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، وتوفر غذاءً نظيفاً وصحيًا لأفراد الأسرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } منتجات مجموعة الزراعة المنزلية منتجات مجموعة الزراعة المنزلية منتجات مجموعة الزراعة المنزلية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
اكتفاء ذاتي
من جهتها، أوضحت سميحة الزوري، عضو مجموعة الزراعة المنزلية قسم زراعة الأسطح، أنهم يشجعون جميع ربات المنزل وأصحاب البيوت على استغلال الأسطح وزراعة أصناف عديدة من المنتجات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سميحة الزوري
وأشارت إلى أن موسم الشتاء يبدأ من شهر سبتمبر، حيث يمكن زراعة جميع أنواع الخضار، مثل الورقيات والحشائش والبصل والفلفل والباذنجان والطماطم.
وأكدت أن زراعة الأسطح تضمن صحة الغذاء الذي ننتجه ويكون نظيفًا، مشيرة إلى أنه في فصل الصيف يمكن إنتاج محاصيل زراعية متعددة، وبها نكتفي ولا نحتاج الشراء من الخارج.
وقالت سميحة إن رسالتهم للجميع في ظل انتشار الأمراض في العصر الحديث هي الالتجاء للزراعة النظيفة الطبيعية في سطح المنزل، من أجل الحفاظ على الصحة العامة لجميع الأفراد، وضمان صحة أفراد الأسرة بطريقة سليمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: زراعة الأسطح الاكتفاء الذاتي زراعة الأسطح article img ratio إلى أن

إقرأ أيضاً:

"الكشاف الخليفي".. 5 عقود في خدمة الحجاج

معالم مضيئة ينفرد بها موسم الحج وفضائل يهنأ بخيرها حجاج بيت الله الحرام بين العبادة والدعاء في أيام معدودة، تلهث فيها نفوسهم نحو كل عمل يقربهم إلى الله في خير أيامه محاطين برحمة ربهم وغفرانه.
وفي خضم هذه المكرمات في خدمة ومساعدة الآخرين نعيش جانبا منها مع الأكاديمي والرائد الكشفي الدكتور ناصر بن علي الخليفي الذي أمضى أكثر من (56) عاما متطوعًا في خدمة الحجاج وفي رعاية الأطفال التائهين بمعسكرات الخدمة العامة في المشاعر المقدسة التي تُقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية كل عام.
أخبار متعلقة ضيوف خادم الحرمين: فرحتنا بالحجّ كبيرة ونعجز عن شكر قيادة المملكةوزير الحج والعمرة يعلن نجاح تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رعاية الأطفال التائهين - اليومإرشاد الحجاجلم ينقطع عن تلك المهمة في حج كل عام، حتى انتقلت مهمة الأطفال في معسكرات الخدمة العامة إلى فتيات الكشافة، ثم اتجه بعد ذلك إلى المشاركة في إرشاد الحجاج بما يعرف بالإرشاد المتجول خاصة وأنه من أبناء مكة المكرمة.
ويصف الدكتور الخليفي تلك السنوات التي أمضاها في رعاية الأطفال التائهين أنها من أجمل سنوات عمره في العمل التطوعي، إذ يشاهد أمامه وعلى مدار الساعة في يوم عرفة ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق كم من المواقف التي تذرف فيها الدموع عند لقاء بين الوالدين أو أحدهما طفله التائه، وهم يشاهدونه سعيدًا يلهو مع أقرانه وقد وفر له مركز استقبال الأطفال التائهين المكان المريح والألعاب المسلية والملابس والطعام والحلوى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رعاية الأطفال التائهين بمعسكرات الخدمة العامة في المشاعر المقدسة - اليوم رعاية الأطفال التائهين بمعسكرات الخدمة العامة في المشاعر المقدسة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });القيادة الكشفيةويُشير الدكتور ناصر الخليفي إلى أنه تدرج في الكشفية منذ مرحلة الأشبال، إذ التحق بها في مدرسة الشعب واستمر بها حتى مرحلة الجوالة عندما التحق بجامعة الملك عبد العزيز – فرع مكة المكرمة – ومارس القيادة الكشفية من خلال عمله الوظيفي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
ويؤكد "الخليفي" أن انتقال رعاية الأطفال التائهين لفتيات الكشافة كان قرارًا صائبًا باعتبار المرأة أكثر قدرة على التعامل مع الطفل، كما يرى أن التقنية التي تواكب الجمعية مستجداتها كل عام أسهمت كثيرًا في إرشاد الأطفال التائهين بيسر وسهولة.

مقالات مشابهة

  • اشادة نيابية بموازنة الزراعة: تعادل 3 أضعاف ما تم تخصيصه خلال 10 سنوات
  • وزير الخارجية: المملكة مستعدة للتوسط لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني
  • "الكشاف الخليفي".. 5 عقود في خدمة الحجاج
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • ضيوف الرحمن يقفون على صعيد عرفات
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • "فتيات الكشافة" يسهمن في إدارة الحشود بيوم عرفة 
  • بدء موسم زراعة الأرز بمحافظة الدقهلية
  • الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط
  • شاهد: عراك عنيف في البرلمان الإيطالي بعد التصويت على قانون الحكم الذاتي