كيف تعمل وتحصد الحسنات؟ سؤال يشغل ذهن الكثير من الناس خاصة مع دخول أول أيام شهر رمضان 2024، ومن خلال لقاء الشيخ خالد الجمل الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف لموقع صدى البلد نجيب على هذا السؤال.

كيف تعمل وتحصد الحسنات؟

وقال الشيخ خالد الجمل: “حديث اليوم نبدأ به هو قول رسول الله "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه، معناه بيتكلم عن أهمية النية في كونها الحكم في صلاح العمل عند الله عزوجل، إذا التمست النية لله فأنت تأخذ حسنات إلى جانب العمل.

وأكمل :"النص الآخر من الحديث مش مشهور وهو “من كانت هجرته” وإن كان يعرف بحديث مهاجر أم قيس حين تنصح أحد لا تفضحه ولا تشهر به أو تجرحه، قال الصحابة إن هناك من لم يهاجر لم يكن نيته في الهجرة حبا لله بل هاجر من أجل امرأة هاجر قومها وحين وصل الأمر للنبي قال فمن كانت هجرته إلى دنيا أو امرأة يصيبها فهجرته إلى ما هاجر إليه.

وأنت بتتقن عملك خذ حذرك من أن تجرح آخر أو تفضحه، وهذا من المعاني الراقية للحديث. 

 

هل الرخصة في الإفطار في شهر رمضان لعموم المرضى؟

قالت دار الإفتاء في بيانها سؤال هل الرخصة في الإفطار في شهر رمضان لعموم المرضى: ليس كلُّ مرضٍ مبيحًا للفطر، وإنما يُرَخَّصُ فيه إذا كان المرض يستوجب الإفطار لتناول العلاج، أو كان للصوم مضاعفات على المريض فيقوى بلاؤه، أو على تطويل أمد المرض فيتأخر شفاؤه، أو لا يتحمل المريض مشقَّته لشدَّة جوع أو عطش أو ألم فيزداد عناؤه، فالرخصة لمن يتعارض مرضه مع الصوم في أخذ الدواء، أو زيادة العناء أو تأخر الشفاء، أو الحاجة للغذاء.

وتابعت: ذلك كلُّه بمشورة الطبيب المختص، أو خبرة الإنسان وتجربته التي يعلمها من مرضه، وقد يكون الإفطار في بعض الحالات واجبًا إذا كان الضرر بالغًا وكان احتمالُ حصوله غالبًا، ويجب على من أفطر منهم قضاءُ ما أفطره عند زوال الطارئ الذي منع من الصوم.

وشددت على الإنسان في كل ذلك واجب الاستجابة لأمر الطبيب، والالتزام الدقيق والأمين بالقرارات الصحية العامة للمسؤولين ونصائح الأطباء وتعليمات المختصين، وأخذ توجيهاتهم محمل الجِدِّ واليقين من غير استهتار أو تهوين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشيخ خالد الجمل رمضان 2024 الإفطار في شهر رمضان دار الإفتاء هجرته إلى

إقرأ أيضاً:

هاجر أحمد تروج لفيلم "أهل الكهف"

روجت الفنانة هاجر أحمد، لفيلمها الجديد أهل الكهف، الذي اقيم العرض الخاص له في السينمات أمس، حيث شاركت صورة عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام.


 

وظهرت هاجر في الصورة من كواليس فيلم أهل الكهف، وعلقت على الصورة قائلة: " أهل الكهف في جميع دور العرض عبدكم مبارك".


 

تفاصيل فيلم أهل الكهف 

 

فيلم " أهل الكهف" يشارك به مجموعة كبيرة من الفنانين خالد النبوى، غادة عادل، محمد ممدوح، محمد فراج، ريم مصطفى، محمود حميدة، فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، هاجر أحمد، عبد الرحمن أبو زهرة، هاجر أحمد، صبري فواز، عمرو عبد الجليل، مصطفى فهمي، وعدد آخر من الفنانين ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة.


 


يأتي فيلم «أهل الكهف» ضمن أهم وأبرز الأعمال المقتبسة من روائع مسرحيات الكاتب الراحل توفيق الحكيم، وصدرت المسرحية بنفس الإسم عام 1933، وكانت من إخراج زكي طليمات، ولاقت نجاحًا كبيرًا، حتى صدر عنها طبعتان وترجمت إلى لغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.


أحداث فيلم أهل الكهف
 


تدور أحداثه في عام 250 ميلادية، حول صراع الإنسان مع الزمن، وهذا الصراع يتمثل في ثلاثة من البشر يبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من ثلاثة قرون، ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل.

 

آخر أعمال هاجر أحمد

وشاركت هاجر احمد في الموسم الرمضاني 2024 بمسلسل المعلم بطولة النجم مصطفى شعبان.

أبطال مسلسل المعلم

 

المسلسل بطولة مصطفى شعبان، سهر الصايغ، أحمد بدير، عبد العزيز مخيون، انتصار، منذر رياحنة، سلوى خطاب، محمود الليثى، أحمد فؤاد سليم، سارة نور، محمد العمروسى، أحمد عبدالله محمود، أسامة الهادى، مصطفى حشيش، لبنى ونس، طارق النهري، مفيد عاشور، علاء زينهم، حمدي هيكل الطفل جان رامز وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف محمد الشواف وإخراج مرقس عادل وإنتاج شركة سينرجى.

مقالات مشابهة

  • هاجر أحمد تروج لفيلم "أهل الكهف"
  • سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)
  • سلطنة عمان ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزّة
  • الأزهر يوضح 8 أعمال صالحة ومستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أحمد كريمة يوضح فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أمين "الفتوى" يوضح فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة
  • هل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب
  • ياسمين عبد العزيز تتعاقد على مسلسل رمضان 2025
  • 3 أذكار مهمة في الـ10 الأوائل من ذي الحجة.. مصطفى حسني يوضح
  • لجنة مكافحة المنشطات يوضح تطورات أزمة رمضان صبحي