زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

عرى المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بتطوان ما وصفه بـ”الحالة المزرية لمستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية وتفاقم أوضاع العاملين والنزلاء به”.

وقال المكتب في بلاغ له، إن المستشفى يعيش ظروفا كارثية جعلت من السير السليم لهذه المؤسسة الاستشفائية أمرا شبه مستحيل حيث تؤثر هذه الظروف سلبا على أنسنة العلاجات المقدمة للمرضى.

وحذر المكتب النقابي، من غياب ضمان الوقاية من الأمراض العقلية ومعالجتها وحماية المرضى المصابين مما يجعل المستشفى دائما في حالة اكتظاظ، دون الحديث عن المرضى القضائيين الذي يتجاوز عددهم 35 مريضا، في غياب تام لرجال القوات العمومية.

واعتبر البلاغ، أن حالة المستشفى “كارثية” بسبب مع تعرفه مرافقه من انعدام النظافة، واهتراء معظم التجهيزات والأسرة و وجود العديد من الوسائل التي تشكل خطرا كبيرا على سلامة النزلاء والموظفين، واختناق معظم المراحيض.

واتهمت النقابة الشركة المكلفة بالمطبخ بتجاوزات خطيرة كتقديم الوجبات الهزيلة في أواني مهترئة وقديمة، وعدم احترام دفتر التعليمات الخاصة، واختفاء كميات هائلة من المواد الغذائية المخصصة للمريض، وغياب غرف العزل بالمستشفى والذي يخالف معايير مستشفيات الأمراض العقلية.

وطالب المكتب النقابي من المديرة الجهوية للصحة، بإيفاد لجنة تحقيق في الخروقات والاختلالات المرصودة في البيان وترتيب الجزاءات عنها وفق ما يحدده القانون.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مستشفى أميركي يفصل ممرضة مسلمة نددت بـالإبادة الجماعية في غزة

فصل مستشفى جامعة نيويورك لانغون الممرضة الأميركية المسلمة من أصل فلسطيني حُسْن جبر بعد أيام من حصولها على جائزة من هذا المركز الطبي لوصفها الحرب الجارية على غزة بأنها إبادة جماعية.

وفي السابع من مايو/أيار، تسلمت ممرضة المخاض والولادة جائزة من المستشفى تقديرا لعملها مع الأمهات الثكالى اللاتي فقدن أطفالا أثناء الحمل والولادة، وخلال حفل التكريم ألقت كلمة عبّرت فيها عن ألمها لما تتعرض له الأمهات وأطفالهن في قطاع غزة، ووصفت ما يحدث هناك بالإبادة الجماعية.

وقالت الممرضة عبر منصة إنستغرام إنه تم استدعاؤها في 22 مايو/أيار في أول يوم عمل لها بعد تسلمها الجائزة لاجتماع مع مدير المستشفى ونائب رئيس قسم التمريض لاستجوابها بشأن الكلمة التي ألقتها خلال تسلمها الجائزة.

وأضافت أنه تم إبلاغها بأنها "عرّضت آخرين للخطر"، و"أساءت لأشخاص"، و"أفسدت حفل الجوائز"، مشيرة إلى أنه تم استدعاؤها مجددا خلال نفس اليوم، حيث تلي عليها قرار فصلها، وتم اقتيادها خارج المركز الطبي.

وقال المتحدث باسم جامعة نيويورك لانغون ستيف ريتيا إنه تم فصل الممرضة إثر تصريحاتها بشأن غزة، مضيفا أنه سبق تحذيرها في ديسمبر/كانون الأول الماضي من طرح آرائها حول "هذه القضية المثيرة للخلاف" في مكان العمل، في إشارة إلى الحرب على غزة.

وبحسب المتحدث، فإن حُسْن جبر لم تعر اهتماما للتحذير السابق، وأدلت خلال حفل أقيم مؤخرا لتكريم موظفين بحضور عدد كبير من زملائها في المستشفى، بتعليقات أثارت استياء بعضهم.

وأجرت صحيفة نيويورك تايمز مقابلة مع الممرضة الأميركية الفلسطينية الأصل دافعت فيه عن موقفها، وأشارت إلى حادثة أخرى تعرضت لها عندما كانت في الـ11 من عمرها، إذ تم إجبارها من قبل مسؤول بمدرستها في لويزيانا على أخذ الإنجيل، في حين أنها مسلمة.

وبسبب مواقفهم الداعمة لغزة والمنددة بالحرب الإسرائيلية المستمرة عليها منذ نحو 8 أشهر، يتعرض العديد من المسلمين في الولايات المتحدة لحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، كشفت بيانات نشرها مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير) أن الهجمات على المسلمين والفلسطينيين في الولايات المتحدة والتمييز ضدهم وصلت مستويات قياسية في عام 2023، مدفوعة بتصاعد الرهاب من الإسلام (الإسلاموفوبيا) والتحيز تزامنا مع الحرب الإسرائيلية على غزة.

مقالات مشابهة

  • “تعزز منظومة المناعة”.. فوائد الفراولة للصحة
  • المديرية العامة للأمن الوطني تحصل على جائزة “ريادة” للحكومة الإلكترونية في صنف أفضل سجل معلوماتي للمعطيات العمومية
  • فتح باب القيد في نقابة المحامين 25 يونيو الجاري
  • لحضوره من مستشفى الأمراض النفسية.. تأجيل محاكمة المتهم بهتك عرض وقتل الطفلة جانيت
  • معلقا على غياب محرز.. بن رحمة: “لست ناخبا وطنيا”
  • بعد إيداعه مستشفى الأمراض النفسية.. نظر محاكمة المتهم بهتك عرض وقتل الطفلة جانيت
  • وكيل «صحة الشرقية» يوجه بنقل مشرفي التغذية خارج مستشفى ههيا 
  • لقجع يجيب عن أسئلة الرأي العام ويستعرض وضعية المالية العمومية في مقهى المواطنة
  • مستشفى أميركي يفصل ممرضة مسلمة نددت بـالإبادة الجماعية في غزة
  • لن تكون كسابقاتها.. حرب وشيكة في اليمن بدعم دولي.. ومحلل سياسي يدق ناقوس الخطر