الوطن:
2024-06-16@14:11:35 GMT

ما سبب نزول سورة «الضحى»؟.. خالد الجندي يوضح (فيديو)

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

ما سبب نزول سورة «الضحى»؟.. خالد الجندي يوضح (فيديو)

أوضح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية، سبب نزول سورة «الضحى»، لافتا إلى أن امرأة مُشركة دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وتهكمت عليه صلوات ربى وسلامه عليه، حيث قالت: «ربك خاصمك وودعك وهجرك وقطع وحيه عنك»، فأحزن ذلك نفس النبي صلى الله عليه وسلم، فنزل الوحي بسورة «الضحى».

 

وقال «الجندي»، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «دي إم سي»، اليوم الثلاثاء: أن النبي صلى الله عليه وسلم، سأل جبريل عليه السلام عن سبب غيابه قائلا: «ما أبطئك عني؟»، فنزل قوله تعالي:«وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا».

فترة الضُحى هي بداية الضوء

وتابع: «فترة الضُحى هي بداية الضوء الذي ينتشر فيه الكون، وبتتكلم عن المرحلة التي فيها نهاية المتاعب علشان كده بدأ بالضحى، وهذا وقت استقرار الضوء بأكمله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خالد الجندي الشيخ خالد الجندي سورة الضحى الضحى

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي من جبل عرفات: "أجواء خير وبركة وتجلي وإخلاص لله" (فيديو)

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن أجواء توافد الحجاج على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسك فريضة الحج، كلها خير وبركة وتجلى.

خالد الجندي للمصريين: اغتنموا فضل ثواب يوم عرفة بهذه الأمور (فيديو) خالد الجندي عن ذبح الأضاحي في إفريقيا: ابتكارات مشبوهة

وأوضح "الجندي"، خلال مداخلة هاتفية على فضائية "دي إم سي" من مشعر جبل عرفات، اليوم السبت، أن الأجواء بين الحجاج على صعيد عرفات تشهد حالة من حالات الصفاء والارتقاء والرقي والإخلاص لله.

الكل على قلب ولسان واحد 

وأضاف "فالكل على قلب ولسان واحد.. لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، الحمد لله أن خلقنا مسلمين ورزقنا زيارة هذا البيت العتيق".

وتابع "موقف عرفات تساوى فيه الجميع، لا نعرف غنيا من فقيرا ولا ملكا من عبد عادي، فالكل بين يدي الله سواسية كأنما هي الأكفان قد لبسانها استعدادا للقاء الله يوم العرض عليه".

مقالات مشابهة

  • دعاء قبل وبعد ذبح الأضحية.. كلمات عن النبي احرص على ترديدها
  • ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء
  • تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • صفاء وارتقاء.. خالد الجندي من جبل عرفات: الكل على قلب ولسان واحد(فيديو)
  • خالد الجندي من جبل عرفات: "أجواء خير وبركة وتجلي وإخلاص لله" (فيديو)
  • أفضل الأعمال في يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج
  • فضل صيام يوم عرفة وأوقات أذان المغرب في عام 2024
  • ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟
  • فضل يوم التروية كما جاء عن النبي.. وجدول لاغتنام «عرفة»
  • مفتي الجمهورية يوضح فضل يوم عرفة.. يكفّر ذنوب السنة الماضية