سرايا - أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء، عن هجوم أمريكي بريطاني بـ 3 غارات، استهدفت مطار الحديدة الدولي في المحافظة الساحلية غربي البلاد.

وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين في خبر على شريطها العاجل، أن "العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بثلاث غارات مطار الحديدة الدولي في محافظة الحديدة".



ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى بشأن نتائج هذه الغارات، فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل الولايات المتحدة أو بريطانيا بهذا الشأن.

ويقع مطار الحديدة جنوب المحافظة المطلة على الساحل الغربي لليمن، ويضم مدرجا طوله 3 كيلومترات، وقبل الحرب (بين الحكومة والحوثيين قبل 9 سنوات) كان المطار يقدم خدمات للرحلات الداخلية والدولية، لكنه متوقف حاليًا بسبب تداعيات الصراع.

والاثنين، أعلنت جماعة الحوثي استهداف الولايات المتحدة وبريطانيا محافظة الحديدة بـ 13 غارة جوية، فيما شهدت المحافظة هدوء يوم أمس الثلاثاء.

وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا و3 موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: مطار الحدیدة

إقرأ أيضاً:

شباب تعز: جرائم الحوثي بحق المحافظة منذ 10 سنوات لن تسقط بالتقادم

أكد شباب تعز، أن جرائم الحوثيين في المحافظة، لا يمكن أن تسقط بالتقادم، وأنهم جاهزون لصناعة الخلاص المنتظر، على عهد الجمهورية ووعد تعز الأبدي، بعد يوم واحد من فتح طريق الحوبان تعز، والذي أغلقته جماعة الحوثي منذ قرابة عشر سنوات.

 

وقال بيان صادر عن شباب تعز، بأن المحافظة خذلت كثيرًا، وصمدت أكثر، وحاولت أن "تتمسك بالسلام رغم فداحة الجرائم التي تعرضت لها بشكل يومي طوال السنوات التسعة الماضية، وها هي اليوم، تتمسك مجددًا بخيار السلام، منتصرة على الحصار الجائر، بعد أن وجدت مليشيا الحوثي أنها فشلت في كسر تعز بحصارها الإرهابي الأطول في التاريخ".

 

وأضاف البيان، أن تعز اليوم وهي تحقق نصرًا جزئيًا على جماعة الحوثي التي "استسلمت أمام صمود هذه المدينة وابنائها الأبطال، المدينة التي بذلت الأرواح والدماء لكي تبقى الجمهورية وتصمد الدولة، المدينة التي لم تهتز لجرائم الحرب الحوثية المتكررة بحقها، ولم يخذل أبنائها أبدًا المشروع الوطني، تقف اليوم مجددًا لتؤكد أن جرائم الحرب لن تسقط بالتقادم، وأن مليشيا الحوثي ستنال عقابها طال الزمن أو قصر".

 

وأشار البيان، إلى أنه و"خلال قرابة 10 سنوات حصار صمدت تعز في وجه قائمة طويلة من جرائم الحرب الحوثية، قصفًا وقنصًا وتجويعًا وتهجيرًا وحرمان من حرية التنقل وحق الوصول إلى الرعاية الصحية وحق الوصول إلى التعليم، وحقوق كثيرة أخرى".

 

وأكد شباب تعز، أن جماعة الحوثي سلبت حق المواطنين في حرية التنقل والتي تكفلاتها المادة 13/ 1 من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنص على أن "لكل فرد حق في حرِّية التنقل، وفي اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة".

 

ولفت البيان، إلى أن الجماعة صادرت حرية التنقل "من 4 ملايين مدني طوال قرابة 10 سنوات، كما أن المادة 14 من البروتوكول الثاني الاضافي لاتفاقيات جنيف تحظر تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب القتال، وهو ما يضيف تأكيدًا جديدًا على أن الجرائم الحوثية بحق تعز لن تسقط بالتقادم".

 

وقال البيان، بأنه قبل تسعة أعوام وقع أول اتفاق لإنهاء حصار تعز، تحديدًا في الرابع عشر من ابريل 2016م، غير أن أكثر 71 الف ساعة مرت ولم يفتح الحوثيون طريقًا واحدًا للمدنيين، رغم تعدد جولات التفاوض، لتقبل اليوم على مضض بفتح طريق واحدة لن تنهي الحصار.

 

وأوضح البيان، أن الطرقات لم تغلقها إلا جماعة الحوثي، مؤكدا أن "إنهاء الحصار لا يكون إلا بإنهاء كل آثاره ونزع كافة الألغام وضخ المياه والسماح بإخراج القمامة والقبول بالتعامل بالعملة القانونية في مناطق سيطرتها، وصولًا إلى انسحاب المليشيا الحوثية إلى خارج الحدود الجغرافية للمحافظة".

 

وتحدث البيان، أن المعركة مع الحوثيين "لم تكن معركة تعز وحدها، وإنما معركة اليمن، كل اليمن، وقد خاضتها تعز ببسالة وصمدت في وجه أعتى الظروف وأقسى الجرائم، تجرعت الخذلان وتحمل أبنائها أن يدفعوا وحدهم ثمن صمودهم في وجه الكهنوت ومشروعه السلالي، وإننا اليوم في لحظة تاريخية يتجدد من خلالها عهد تعز ووعدها، فإما جمهورية وإما جمهورية، ولا خيار ثالث".

 

وختم البيان بالقول: "حان الوقت لنتقن كيف نصنع خلاصنا، لا شيء مستحيل، لقد سبق لهذه المدينة أن صنعت تاريخًا مجيدًا في سبتمبر وأكتوبر وفبراير، وستفعل ذلك اليوم لتحرر نفسها وتحرر اليمن المجيد، وهو ما يتطلب منا جميعًا أن نعي حجم التحدي، وأن نكون بحجم المرحلة، مستمرين في نضالنا لتعرية التضليل الحوثي وجاهزين كل يوم لصناعة الخلاص المنتظر، على عهد الجمهورية ووعد تعز الأبدي".


مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تقدم ”عرض” لكل من ”روسيا والصين” بعد مزاعم القبض على شبكة تجسس أمريكية
  • شباب تعز: جرائم الحوثي بحق المحافظة منذ 10 سنوات لن تسقط بالتقادم
  • الأمم المتحدة: ممارسات «الحوثيين» تؤشر لعدم رغبتهم بالسلام
  • جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي من بلينكن، الجمعة، وفق بيان صادر عن الخارجية العمانية.
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على جماعة إسرائيلية هاجمت قوافل مساعدات غزة
  • عاجل - اعرف قصة "عقوبات أمريكية على جماعة إسرائيلية".. ما السبب؟
  • غارات أمريكية بريطانية جديدة على الحديدة وارتفاع عدد ضحايا القصف على ريمة
  • مجددا.. الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة والمنظمات بنقل مقراتها إلى عدن
  • “الحوثي” تعلن مقتل وإصابة 11 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية
  • استهداف سفينة قرب عدن وأميركا تعلن تدمير منصات صواريخ بالحديدة