أقرّت لجنة الصحة بمجلس النواب المادة الأولى من مشروع بتعديل قانون تنظيم شئون بعض أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح الصادر بقانون رقم 14 لسنة 2014، وذلك بعد مناقشات واسعة حول مسمى خريجي التكنولوجيا الصحية التطبيقية.

تحويل مسمى جميع المعاهد التكنولوجية 

ووافقت اللجنة على تصحيح المسمى الوارد من جهاز التنظيم والإدارة ليصبح تكنولوجي العلوم الصحية التطبيقية بدلا من أخصائي التكنولوجيا الصحية التطبيقية.

وقال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب إنَّ جميع المعاهد التكنولوجية سيتم تحويل مسماها بموجب القانون إلي الكليات التكنولوجية التطبيقية.

وتنص المادة الأولى: تسري أحكام هذا القانون على الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين والصيادلة وممارسي وأخصائي العلاج الطبيعي والتمريض العالي وخريجات كليات العلوم من الكيمائيين والفيزيقيين لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة، العاملين بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة وهي: ديوان عام وزارة الصحة والسكان ومستشفيات الصحة النفسية والمراكز الطبية المتخصصة ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، والمستشفيات والوحدات الطبية التابعة لها والهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية والهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية والهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية ومرافق الإسعاف التي لم تنضم إلي هيئة الإسعاف المصرية.

كما تسري أحكام الفصل الخامس من هذا القانون على الفئات المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بقانون رقم81 لسنة 2016 من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة العاملين بالمستشفيات الجامعية، والإدارات الطبية ومستشفيات الطلبة بالجامعات، ويصدر الوزير المختص بشئون التعليم العالي بعد أخذ رأي المجلس الأعلى للجامعات وفقا للقواعد والإجراءات المنظمة لذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب صحة النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

صحة سوهاج: رفع درجة الاستعداد القصوى بالمنشآت الصحية خلال إجازة عيد الأضحى

أعلنت مديرية الصحة والسكان بسوهاج، عن رفع درجة الاستعداد القصوى بالقطاع الصحي بمحافظة سوهاج وذلك من خلال خطة تأمين طبي شامل خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك، حرصا على صحة وسلامة المواطنين، صرح بذلك الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بسوهاج.


أضاف محروس، أنه سوف يتم تقديم الخدمات الطبية لهم خلال فترة الإجازات، وأضاف أن الخطة تشمل رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية وتكثييف تواجد الفرق الطبية بالمستشفيات، بالإضافة إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان المديرية على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي.

 

بالإضافة إلى توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية وتوافر أرصدة أكياس الدم من الفصائل المختلفة، وجاهزية سيارات الإسعاف وانتشارها.

 

وأشار ايضًا إلى توجيه الفرق الوقائية بتكثييف الحملات التفتيشية على الأسواق ومنافذ تقديم المنتجات الغذائية والسلع واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتأكد من صلاحية الأغذية للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات القياسية حرصا على سلامة المواطنين، لافتًا إلى تقديم خدمات مبادرة "100 مليون صحة" خلال أيام الأعياد بعدد من الميادين والمتنزهات العامة وكذلك نشر فرق التواصل والتثقيف الصحي لتقديم خدمات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين، وتكليف الفرق التفتيشية بإدارة الطب العلاجي بالمرور على جميع المستشفيات ومتابعة سير العمل بها.

مقالات مشابهة

  • شركات ميناء صحار والمنطقة الحرة تجري اختبارات ومقابلات لخريجي جامعة صحار
  • الحصول على شهادة دولية.. تعرف على أهم مزايا الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية (فيديو)
  • كلية الأمير سلطان العسكرية تُعلن عن تدريب وتوظيف للجنسين
  • «صحة دبي» تستضيف الامتحانات السريرية
  • صحة سوهاج: رفع درجة الاستعداد القصوى بالمنشآت الصحية خلال إجازة عيد الأضحى
  • "صحة مطروح": تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية الزيات.. غدا
  • نوكيا تجري أول اتصال هاتفي بالتقنيات الغامرة في العالم
  • المستشفى الافتراضي.. يُوظف أحدث التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن
  • الصحة: مستشفى صحة الافتراضي يُوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • وكيل "صحة مطروح": قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الجفيرة.. غدًا