يحاول البعض استغلال شهر رمضان لفقدان الوزن، وذلك لأن الصيام يساهم في تقليل كميات الطعام التي نتناولها، والتخلص من المشاكل التي تصاحب السمنة.

 

عادات صحية يجب إتبعها في رمضان لتجنب زيادة الوزن

 

 

وقال الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجية، بأن هناك بعض العادات الصحية التي يجب الالتزام بها للتخلص من الوزن الزائد في شهر رمضان، أو للحفاظ على الوزن دون زيادة، ومن أهم هذه العادات ما يلي :

 

10 نصائح ذهبية تقوي المناعة وتحمي من الإصابة بفيروس كورونا.

. اتبعها 3 نصائح فعالة تقيك من مرض السكري.. تعرف عليها

 

- تناول السكريات من الفواكه وخاصة التمر في بداية الإفطار، وتجنب الحلويات المصنعة.

 

- اعتمد على الكربوهيدرات المعقدة وتجنب البسيطة مثل "الرقاق والجلاش" واستبدلهم بـ«البطاطس والأرز أو الفريك والشوفان ومنتجات القمح الكامل».

 

- احسب سعراتك اليومية وتناول الطعام في حدودها.

 

- تناول البروتينات المطهوة بطريقة صحية.

 

عادات صحية يجب إتبعها في رمضان لتجنب زيادة الوزن

 

- تجنب تناول الكثير من الدهون واختار الدهون الصحية، وتجنب تناول الدهون المهدرجة.

 

- تناول كوب من الماء كل ساعة، من وقت الإفطار وحتى وقت السحور.

 

- تجنب المشروبات المضاف إليها سكر.

 

- لا تهمل وجبة السحور؛ حيث تعد وجبة لا تقل أهمية عن وجبة الإفطار، وهي تعمل على زيادة معدل حرق الدهون وتجنب الشعور بالجوع والعطش.


- يمكن إدخال وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور، على أن تحتوي على المكسرات أو الفواكه.

 

- يجب أن يكون طبق السلطة ضمن وجبة الإفطار ووجبة السحور، ويفضل تتناول السلطة في بداية الوجبة، فهي قليلة السعرات الحرارية، وتعمل على تعزيز الشعور بالشبع؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف، بالإضافة لإمدادها الجسم بالفيتامينات المهمة.

 

الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجي

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رمضان شهر رمضان الصيام زيادة الوزن السمنة

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: حرمان 3 طلاب من امتحانات الثانوية العامة بعد تصوير الأسئلة

انطلقت امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023-2024، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية خلال الفترة الأولى الامتحان في مادة التربية الدينية بإجمالي 708 آلاف و141 ألف طالب وطالبة أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، وفي الفترة الثانية أدى الطلاب الامتحان في مادة التربية الوطنية بعدد 711 ألفا و252 طالبا وطالبة.

وأدى 1639 طالبا وطالبة امتحان الدور الأول من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا مادة التربية الدينية فترة أولى، وامتحان التربية الوطنية فترة ثانية، بينما أدى 255 طالبا وطالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة التربية الدينية.

ضبط 3 حالات غش

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة غش واحدة، حيث جرى ضبط طالب بلجنة ببيلا بكفر الشيخ، ونشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة التربية الدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يتعلق بامتحان مادة التربية الوطنية، تم ضبط حالتين باستخدام جهازي هاتف محمول، ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان على النحو التالى: تم ضبط طالب بلجنة بكفر الدوار بالبحيرة، وطالب بلجنة ببا ببنى سويف، وجرى التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

أسئلة امتحانات الثانوية العامة مؤمنة

وحرص الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على متابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات.

وحرص الوزير قبل بدء الامتحان على التواصل مع مديري المديريات التعليمية الموجودين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكد عبدالرؤوف عبدالرحمن المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، أنّ جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وسارت أجواء الامتحان خلال اليوم الأول بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أي مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث اطمأنت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان على وصول أوراق الأسئلة إلى لجان الامتحانات بالمحافظات، كما تابع فريق العمل بالغرفة سير الامتحان بجميع المحافظات.

مقالات مشابهة

  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا
  • درجات الحرارة المرتفعة في يوم وقفة عرفات: نصائح للحفاظ على الصحة
  • لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات
  • «التعليم»: حرمان 3 طلاب من امتحانات الثانوية العامة بعد تصوير الأسئلة
  • ما هي أفضل أنواع «المكسرات» لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • صيام ذي الحجة.. نصائح للصائمين خلال الموجة الحارة
  • كيف يمكن تجنب رائحة العرق الكريهة الناتجة عن تناول الحلبة؟
  • علاقة نقص فيتامين د بعدم نزول الوزن