تخطط وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لبناء أسطول بحري من الطائرات دون طيار يمكن التحكم فيها عن بعد، مع ميزانية تبلغ حوالي مليار دولار. 

ويأتي إعلان البنتاجون وسط مخاوف في واشنطن بشأن هجوم مستقبلي محتمل ضد تايوان من قبل الصين، والذي تعتبره وزارة الدفاع "تحديًا سريعًا".

ويعد هذا الجهد ضمن المرحلة الأولى من مبادرة “Replicator” التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية لبناء الآلاف من الروبوتات العسكرية المستقلة الجاهزة للحرب كأدوات “لردع الصراع”.

 

وقالت كاثلين هيكس، نائب وزير الدفاع الأمريكي، إن الوزارة ستطلب من المشرعين تخصيص 500 مليون دولار لـ Replicator في هذه السنة المالية، ربما كطلب إعادة برمجة، ونصف مليار دولار أخرى في الميزانية التي قدمتها وزارة الدفاع للسنة المالية 2025، حسبما أفاد معهد البحرية الأمريكية.

وإلى جانب الأسطول البحري من الطائرات بدون طيار، تعمل وحدة الابتكار الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع على برامج لتمكين أسراب من الطائرات دون طيار السطحية والمحمولة جواً من البحث عن الأهداف بمفردها، مع اتخاذ قرار الهجوم من قبل المنسقين البشريين.

“عملية عسكرية عميقة”.. قريبًا 

وفي تصريح صحفي، قال الأدميرال صامويل بابارو- الذي أكد مجلس الشيوخ مؤخرًا أنه الرئيس التالي للقيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ -  إن التعزيزات العسكرية الصينية والتدريبات حول تايوان تقترب من النقطة التي يمكن عندها "تنفيذ عملية عسكرية عميقة" دون سابق إنذار. 

وأضاف بابارو إن قدرات الصين المتزايدة بسرعة هي دعوة لواشنطن للعمل وأن القدرة على نشر عدد كبير من الطائرات دون طيار في المياه التي يتمتع فيها جيش التحرير الشعبي الصيني بميزة هجومية وحسية؛ ستكون أساسية للدفاع المحتمل عن تايوان في صراع مستقبلي.

تايوان تستعد 

تهدف تايوان إلى تطوير أسطولها الخاص من الطائرات البحرية دون طيار؛ بهدف التصدي لهجوم برمائي عبر مضيق تايوان الذي يبلغ عرضه 90 ميلاً. 

وفي تايوان تم التعاقد مع معهد تشونج شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا لتطوير الأسلحة المملوكة للدولة لإنتاج نموذج أولي لطائرات بحرية دون طيار، مع خطط لتقييم أكثر من 200 وحدة.حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق من هذا الشهر.

ويستهدف البرنامج تطوير نموذجين، كل منهما مصمم للتخفي ومزود بحمولات متفجرة للعمليات المضادة للهبوط والهجمات المفاجئة. 

وتعتبر هذه الخطة جزءًا من استراتيجية تايوان للاستفادة من الحرب غير المتكافئة - العمليات العسكرية التي تستخدم منصات وتكتيكات فعالة من حيث التكلفة وعالية الحركة - لتعزيز موقفها الدفاعي ضد التهديدات من جارتها الأكثر قوة.

وتسعى تايوان إلى تكرار نجاحات أوكرانيا فيما يتعلق باستخدام المسيرات والطائرات دون طيار ضد الأسطول الروسي.

وبالنسبة لـ تايوان، تعد الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للأسلحة لكنها تحافظ على سياسة "الغموض الاستراتيجي" طويلة الأمد لإبقاء الصين في حالة تخمين بشأن ما إذا كانت واشنطن سترسل قوات أمريكية للدفاع عن تايوان. وفقًا لـ “نيوزويك”. 

مبادرة Replicator والحروب الكبرى 

في نهاية أغسطس العام الماضي، أعلن البنتاجون عن نيته إنشاء الآلاف من أنظمة الأسلحة ذاتية التحكم خلال العامين المقبلين في محاولة لمواجهة القوة المتنامية للصين ضمن مبادرة Replicator.  

ومن خلال البناء السريع للآلاف من "الروبوتات العسكرية ذاتية التحكم "، ستوفر Replicator للولايات المتحدة الأرقام التي تعتبر ضرورية للفوز في الحروب الكبرى في المستقبل، حيث تمثل روسيا "تهديدًا قويا" لكن الصين تمثل "تحدي السرعة" الذي يمكن من خلاله قياس قدراتها العسكرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون تايوان الصين حرب تايوان الطائرات بدون طيار الروبوتات العسكرية من الطائرات دون طیار

إقرأ أيضاً:

لاي تشينج تي يؤدي اليمين رئيسًا لتايوان تحديًا للصين الرافضة استقلال الجزيرة

أدى "لاي تشينج تي" اليمين الدستورية رئيسا جديدا لتايوان اليوم الاثنين في لقطات بثها التلفزيون على الهواء مباشرة من المكتب الرئاسي، الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية اليابانية في وسط تايبيه.

ووفق لما نقلته وكالة "رويترز"، يحضر الحفل مسؤولون أمريكيون سابقون أرسلهم الرئيس جو بايدن، ومشرعون من دول من بينها اليابان وألمانيا وكندا، وقادة من بعض الدول الـ12 التي لا تزال تحتفظ بعلاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان، مثل رئيس باراجواي سانتياغو بينا.

وتولى "لاي تشينج تي" منصبه رئيسا جديدا لتايوان اليوم في مواجهة الصين الرافضة للوضع الحالي بتايوان والمتشككة بشدة التي تعتقد أنه "انفصالي" بجانب برلمان منقسم مع معارضة تؤيد موقفها لتحديه لها.

 ومن المقرر أن يعبر “لاي” عن حسن النية تجاه الصين في خطاب تنصيبه صباح اليوم الاثنين، ويدعو جانبي مضيق تايوان إلى السعي لتحقيق السلام، وفقًا لمسؤول كبير مطلع على الأمر.

وتعتبر بكين أن تايوان الديمقراطية، أرض تابعة لها، ولم تتخلى قط عن استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها، ورفضت أي إجراء محادثات، بينما شعب تايوان يقول أنه وحده هو الذي يمكنه أن يقرر مستقبله.

وتواجه تايوان ضغوطًا مستمرة من الصين، بما في ذلك أنشطة القوات الجوية والبحرية المنتظمة بالقرب من الجزيرة، منذ فوز لاي، البالغ من العمر 64 عامًا والمعروف على نطاق واسع باسمه الإنجليزي ويليام، في الانتخابات في يناير الماضي.

ست طائرات صينية عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في تقريرها اليوم الاثنين عن الأنشطة العسكرية الصينية في الساعات 24 الماضية إن ست طائرات صينية عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان، والذي كان في السابق بمثابة حدود غير رسمية لكن الصين تقول إنها لا تعترف به.

ووصلت طائرة واحدة على الأقل إلى مسافة 43 ميلا بحريا (80 كيلومترا) من مدينة كيلونج الساحلية بشمال تايوان، وفقا لخريطة قدمتها الوزارة.. بحسب"رويترز".

وفي الأسبوع الماضي، قال مكتب شؤون تايوان الصيني إن على "لاي تشينج تي"، الذي وصفه بأنه "الزعيم الجديد لمنطقة تايوان"، أن يختار بوضوح بين التطور السلمي أو المواجهة.

ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية الصينية على الفور خبر أداء "لاي تشينج تي" لليمين.

وعلى صعيد أخر قالت صحيفة جلوبال تايمز الصينية -في تعليق على الإنترنت- في وقت متأخر من يوم الأحد، إن "لاي" قد يصبح "أكثر استفزازًا" بمجرد توليه منصبه، قائلة:"لذا فإن حالة العلاقات عبر المضيق لن تكون متفائلة على المدى الطويل".

وتلوح التحديات الداخلية التي يواجهها "لاي" في الأفق، بعد خسارة حزبه الديمقراطي التقدمي أغلبيته البرلمانية في انتخابات يناير.

ويوم الجمعة، تبادل المشرعون اللكمات والتدافع والصراخ على بعضهم البعض في نزاع مرير حول الإصلاحات البرلمانية التي تسعى إليها المعارضة، وقد يكون هناك المزيد من الشجار يوم الثلاثاء عندما يستأنف المشرعون مناقشاتهم.

مقالات مشابهة

  • لاي تشينج تي يؤدي اليمين رئيسًا لتايوان تحديًا للصين الرافضة استقلال الجزيرة
  • خبير روسي يشرح طرق مكافحة مقاتلات "إف – 16" الدنماركية الأمريكية الصنع
  • الاستخبارات الأمريكية: ضربات الطائرات بدون طيار على روسيا تضر بإمدادات الوقود وليس إنتاج الكهرباء
  • مولدوفا تستلم دفعة من المعدات العسكرية الأمريكية "غير الفتاكة"
  • مسؤول تايواني: الرئيس الجديد سيحافظ على الوضع الراهن مع الصين
  • البحر الأحمر: ساحة اختبار مكلفة للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • معلومات عن طائرة mq9 الأمريكية بعد سقطت اليوم.. سعرها 30 مليون دولار
  • السفارة الأمريكية: ممر بحري لتعزيز الجهود لتوسيع نطاق إيصال المساعدات لغرة
  • الدفاع الصينية: بكين ستتصدى بحزم لما يسمى استقلال تايوان
  • «البنتاجون» يكشف عن موقفه من العملية العسكرية في رفح الفلسطينية