أحداث شيقة عاشها الجمهور أمس مع الحلقة 7 من مسلسل المعلم، خاصة الواقعة التي تعرض لها «حامد» الذي يجسد شخصيته الفنان مصطفى شعبان، إذ تعرض للضرب والسرقة ومحاولة القتل بتحريض من منذر رياحنة، الذي حرض رجاله على تتبع «حامد» في السويس وسرقة شنطة الأموال منه قبل شراء السمك.. فماذا لو تعرض شخص للسرقة ومحاولة القتل مثلما تعرض حامد بطل مسلسل المعلم؟

سرقة ومحاولة قتل في مسلسل المعلم

الواقعة التي تعرض لها مصطفى شعبان في مسلسل المعلم هي ضرب ونهب ومحاولة قتل، وفقا للمحامي أشرف ناجي في حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن المادة 40 من قانون العقوبات، تنص على أن الجريمة التي وقعت من شركاء بتحريض من شخص ما، يعاقب الشريك في الجريمة بعقوبة الفاعل الأصلي.

وبحسب «ناجي»، تقع تلك العقوبة على كل من حرض على ارتكاب الفعل المكون للجريمة، سواء بالتحريض على ارتكابها أو باعطاء السلاح أو الآلة المستخدمة في ارتكاب الجريمة، أو مساعدتهم بأي طريقة في الأعمال المسهلة والمتممة لارتكابها.

ما عقوبة التحريض؟

ووفقا لـ«ناجي»، فإن المادة 172 من قانون العقوبات، تعاقب بالحبس كل من «حرض مباشرة على ارتكاب جنايات القتل أو النهب ولم تترتب على تحريضه أي نتيجة»، وبحسب المادة 318 من القانون نفسه، فإن كل من «يرتكب واقعة السرقة يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة»، ويعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة، وفي حالة العودة لارتكاب الجريمة يتم تشديد العقوبة ووضع المتهم تحت مراقبة الشرطة لمدة سنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان مسلسل المعلم

إقرأ أيضاً:

هندوراس تبني سجنا ضخما وتتخذ إجراءات صارمة لمكافحة الجريمة

أعلنت رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو، أمس الجمعة، أن هندوراس ستبني "سجنا ضخما" يتسع لـ20 ألف شخص، وذلك ضمن مجموعة من الإجراءات لمكافحة "حالة الطوارئ الأمنية" في الدولة الواقعة بأميركا الوسطى.

في خطاب أذاعه التلفزيون مساء الجمعة بالتوقيت المحلي، شددت كاسترو على ضرورة نشر قوات الأمن "لتنفيذ الإجراءات بشكل عاجل في أنحاء البلاد"، التي تشهد معدلات مرتفعة من جرائم العصابات، مثل القتل مقابل أجر، والاتجار بالمخدرات والأسلحة النارية، والابتزاز، والخطف، وغسل الأموال.

وتعد هندوراس واحدة من أكثر دول العالم عنفا، حيث بلغ معدل جرائم القتل فيها 34 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة في عام 2023، أي ما يقرب من 6 أضعاف المتوسط العالمي.

وقال قائد القوات المسلحة روزفلت هيرنانديز إنه تم الأمر بالبناء الفوري لـ"مركز الإيواء الطارئ"، الذي يضم 20 ألف نزيل بموجب "حالة الطوارئ الأمنية المعلنة" في منطقة خالية من السكان بين مقاطعتي أولانشو وغراسياس ديوس في الشمال الشرقي.

وأوضح هيرنانديز أن حوالي 30 سجنا في جميع أنحاء هندوراس تضم حاليا نحو 21 ألف سجين، وسيتم نقلهم إلى المنشأة الجديدة "على الفور".

ومن جهته، أفاد وزير الدفاع مانويل زيلايا أنه سيتم الإعلان عن مناقصات في غضون أسبوعين لبناء سجن آخر، مخطط له بالفعل لاستيعاب 2000 نزيل في جزر سوان في البحر الكاريبي.

وأضاف زيلايا أن هناك أيضا خططا لتكثيف التحقيقات والعمليات لتحديد مواقع مزارع أوراق الكوكا والماريغوانا، ومراكز تصنيع المخدرات وتأمينها والقضاء عليها.

كما قال مسؤولو الحكومة إنه ينبغي على الكونغرس إصلاح قانون العقوبات، بحيث يعاقب تجار المخدرات وأعضاء العصابات الإجرامية الذين يرتكبون جرائم محددة، مثل تلك التي أدرجتها كاسترو في خطابها، على أنهم "إرهابيون" ويواجهون محاكمات جماعية.

وأعلنت هندوراس حالة الطوارئ في ديسمبر/كانون الأول 2022، وعلقت العمل بأجزاء من الدستور في إطار سعيها للقضاء على ارتفاع معدلات الجريمة التي نسبتها إلى العصابات.

مقالات مشابهة

  • عقوبتها تصل إلى الإعدام.. احذر استخدام الألعاب النارية في العيد
  • في 3 محافظات.. إصابة أطفال بهجوم لـكلب سائب ومصرع طفلة ومحاولة انتحار فاشلة لامرأة
  • ما العقوبة الناتجة عن إصابة شخص بعاهة مستديمة؟.. القانون يرد
  • هندوراس تبني سجنا ضخما وتتخذ إجراءات صارمة لمكافحة الجريمة
  • إسعاد يونس تكشف لـ«الوطن» كواليس ظهورها بالحلقة الأخيرة من دواعي السفر
  • أية سماحة تثير الجدل بإطلالة لافتة وملامح جريئة (صور)
  • لص الدراجات النارية: كنت أسرقها بأسلوب توصيل الأسلاك
  • إسعاد يونس ضيفة شرف في الحلقة العاشرة من مسلسل "دواعي السفر"
  • حامد فارس: وجود نتنياهو خطر وجودي على أمن إسرائيل
  • نهاية مفتوحة وموت.. ملخص الحلقة الأخيرة من دواعي سفر