قال الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن الظاهرة الجوية المتطرفة في الطقس أو المناح من درجات حرارة أو رياح أو أمطار وغيرها من الظواهر، كانت تحدث لمرة واحدة كل 250 سنة، ولكن اليوم يمكن أن أي منطقة في العالم في العام الواحد بنسبة 10% لهذه الظاهرة المتطرفة مع اختلافها من بلد إلى الأخرى، بنسبة تتراوح بين 5% إلى 6% على حسب الموقع الجغرافي لهذه البلد.

أخبار متعلقة

ذروة ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس اليوم الأربعاء 26-7-2023

«الأرصاد»: درجات الحرارة المسجلة في القاهرة حاليًا 39 و40 مئوية

لن تتحسن الأيام المقبلة.. «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة غدًا

وأضاف عبدالمسيح سمعان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «اكستر نيوز»، نحن كنا نتحدث عن 1.3 درجة منذ عدة أشهر، ولكننا اليوم على أعتاب درجة ونصف عن عام 1860، مؤكدا أن البلاد حاليا تتأثر بمرحلة التغير الحاد بـ المناخ.

وتابع أن شهر 7 هو الأكثر حرارة على الكرة الأرضية على الإطلاق في العالم، ويمكن استمرار هذه الظاهرة لفترة، لافتا أن ظاهرة القبة الحرارية التي تتواجد في التي تحدث في الدول العربية بالتزامن مع هذه الفترة من ارتفاع درجة الحرارة، تجعل الدول العربية هي أكثر من يعاني بهذا الطقس شديد الحرارة.

موعد انتهاء الموجة الحارة:

درجة الحرارة


وأشار أستاذ الدراسات البيئية، إلى أنه يتمنى أن ينتهي هذا الطقس شديد الحرارة الذي تشهده البلاد خلال الفترة الحالية في شهر يوليو للعام الجارى 2023، خلال 4 أو 5 أيام لتعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية.

ما هي ظاهرة القبة الحرارية؟

درجة الحرارة


تتعرض بعض من الدول العربية لما يعرف بالقبة الحرارية، والتى تعد امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، على ارتفاع 5 كيلومترات عن سطح الأرض، ويعمل على زيادة فترات سطوع الشمس، وارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع نسب الرطوبة.

درجة الحرارة الموجة الحارة غدا الطقس درجة الحرارة اليوم انتهاء الموجة الحارة موعد انتههاء موجة الحر الشديدة درجات الحرارة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين درجة الحرارة درجة الحرارة الموجة الحارة غدا الطقس درجة الحرارة اليوم انتهاء الموجة الحارة درجات الحرارة زي النهاردة درجات الحرارة درجة الحرارة

إقرأ أيضاً:

تبدأ من 45 مئوية.. 8 مناطق تسجل درجات حرارة قياسية غدا

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة يشهده الطقس خلال الفترة الحالية، على إثر تعرُّض البلاد لموجة حارة شديدة، بداية من يوم الثلاثاء الماضي وتمتد لـ9 أيام، ومن المتوقع أن يسود غدًا الجمعة طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، على أن تشهد بعض المناطق درجات حرارة مرتفعة تبدأ من 45 مئوية.

طقس غدًا الجمعة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن حالة الطقس المتوقعة غدًا الجمعة، موضحة أنه يسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل على السواحل الشمالية، إلى جانب نشاط للرياح على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

8 مناطق تسجل درجات حرارة قياسية غدًا

كما كشفت «الأرصاد» عن درجات الحرارة المتوقعة غدًا، والتي أوضحت تعرُّض 8 مناطق لدرجات حرارة مرتفعة تبدأ من 45 درجة مئوية، وهي:

1- سيوة: 45 درجة مئوية.

2- المنيا: 45 درجة مئوية.

3- أسيوط: 45 درجة مئوية.

4- سوهاج: 46 درجة مئوية.

5- قنا: 47 درجة مئوية.

6- الأقصر: 47 درجة مئوية.

7- أسوان: 48 درجة مئوية.

8- أبو سمبل: 45 درجة مئوية.

نصائح لتجُّب خطورة الطقس

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها خلال ارتفاع درجات الحرارة، لتجنب خطورة الطقس الحار، منها:

تناول الكثير من الماء والسوائل الباردة، حتى دون الشعور بالعطش. تجنُّب المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها قد تؤدي إلى الجفاف. الابتعاد عن التعرُّض المباشر لأشعة الشمس، لا سيما في أوقات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً). ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة وقبعة ونظارات شمسية. الاستحمام بالماء البارد أو استخدم مروحة أو مكيف هواء. تناول وجبات خفيفة غنية بالفواكه والخضروات؛ فهي تحتوي على الكثير من الماء والفيتامينات والمعادن.

مقالات مشابهة

  • هل تستمر موجة الحر في مصر خلال عيد الأضحى
  • موجة حر شديدة تضرب الدول العربية.. وتحذيرات لأخذ الحيطة في أيام العيد
  • «مناخ الزراعة» يكشف عن حالة الطقس أول أيام عيد الأضحى
  • انكسار موجة الحر: توقعات الأرصاد الجوية لعيد الأضحى المبارك 2024 في مصر
  • بالفيديو.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم وتكشف موعد انتهاء الموجة الحارة
  • موجة حارة تؤثر على الدول العربية و"العقبة" تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخها
  • العقبة تُسجّل الجمعة ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية
  • طقس العرب: العقبة تسجّل ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية
  • تبدأ من 45 مئوية.. 8 مناطق تسجل درجات حرارة قياسية غدا
  • «القبة الحرارية».. خبير يكشف لـ «حقائق وأسرار» سبب موجة الحر الشديد