قدمت وزارة الخارجية الروسية مذكرة إلى الوزير المستشار في سفارة بريطانيا في موسكو، توم دود، بشأن البعثات الدبلوماسية البريطانية التي تنشر الدعاية في روسيا خلال الانتخابات الرئاسية الروسية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في مذكرتها، اليوم الثلاثاء: "لفتت وزارة الخارجية الروسية انتباه الوزير المستشار في سفارة المملكة المتحدة لدى موسكو توم دود إلى المنشورات الدعائية غير المقبولة التي قامت بها البعثات الدبلوماسية البريطانية في بلادنا خلال انتخابات الرئيس الروسي، والتي كانت وقد تم تقديمها على شكل ملصق وتهدف إلى تعطيل العملية الانتخابية في الأراضي الروسية الجديدة".

وأضافت الوزارة: "شددنا على عدم جواز مثل هذه الأنشطة مطلقا، والتي ينظر إليها على أنها تدخل في الشؤون الداخلية لروسيا ومحاولة عدائية للضغط على النظام الانتخابي المستقل في بلادنا، والتأثير على نتائج الانتخابات".

وقالت الوزارة في مذكرتها للمستشار في سفارة بريطانيا، إلى إن مثل هذه التصرفات تشكل انتهاكا صارخا "للمبادئ الأساسية للتواصل الدبلوماسي الملتزم بها على الورق في اتفاقية العلاقات الدبلوماسية لعام 1961 وتتعارض مع وضع البعثة الدبلوماسية البريطانية في روسيا".

وتابع: "وتم التأكيد بشكل خاص على أنه على الرغم من المحاولات العدوانية التي قام بها الغرب لتشويه سمعة الانتخابات الرئاسية في روسيا، فقد أظهرت نتائجها بوضوح الاتحاد غير المسبوق للشعب الروسي الذي يدعم رئيس الدولة الحالي وسياسته، وأوصي بضرورة تحسين السفارة وعلى الوضع في المملكة المتحدة وأزمة السلطة الناشئة هناك".

بعد توتر مع أمريكا.. بريطانيا تدعو إسرائيل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة بريطانيا تخطط لبدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا في هذا الموعد

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريطانيا وزارة الخارجية الروسية الانتخابات الرئاسية الروسية روسيا موسكو سفارة بريطانيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، التقى اليوم في مدينة «نيجنى نوفجورود» الروسية، مع سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية تجمع «بريكس»، الذي يعقد يومي 10 و11 يونيو الجاري. 

مباحثات مصرية روسية

وذكر المتحدث باسم الخارجية، في بيان صحفي، أن جانبا كبيرا من مباحثات الوزير شكري ووزير خارجية روسيا ركز على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، إذ حرص شكرى على استعراض الجهود  المبذولة من جانب الوساطة المصرية/ القطرية، للتوصل إلى صفقة تؤدى إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين، وادخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

لقاء وزراء خارجية روسيا والدول العربية

ورحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس، لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناه عن الشعب الفلسطينى الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام، وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

تقدير روسي لمصر

وأضاف السفير أبو زيد، أن  شكري أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصري للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين، بما في ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيدا على وجه الخصوص بالخطوات التنفيذية التي اتخذت في مشروع محطة الضبعة.

وأشاد وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع بريكس، مؤكدا اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التى دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية، على مستوى الوزراء وكبار المسئولين.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع اتصالا بالحرب الأوكرانية، والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان، حيث أكد الجانبان أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع، والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

توافق مصري روسي

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة، بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع بريكس، فضلا عن مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان
  • بيسكوف: العمل على اتفاق شامل مع إيران مستمر
  • الخارجية الروسية سحب اعتماد من قناة "ORF" النمساوية في موسكو
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة
  • 6 شخصيات مرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية (الأسماء)
  • إيران تستبعد وجوه بارزة من خوض الانتخابات الرئاسية.. فمن هم المرشحين النهائيين؟
  • إيران تعلن إقرار 6 مرشحين للرئاسة واستبعاد أحمدي نجاد مجددا
  • إيران تستبعد أحمدي نجاد من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة وتعلن أسماء 6 مرشحين
  • الداخلية الإيرانية تعلن أهلية ستة مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية
  • مجلس صيانة الدستور يعلن إرسال أسماء المرشحين النهائيين للانتخابات الإيرانية