الشاي باللبن من المشروبات الساخنة، المفضلة لدى كثيرين، إلا أن آثاره السلبية تفوق فوائده، خاصة عند تناوله بعد الإفطار خلال شهر رمضان، إذ يؤثر على الهيكل العظمي والأعصاب والعضلات، وباقي أعضاء الجسم، وينصح بالابتعاد عنه تمامًا.

تقول الدكتورة غادة الصايغ، أخصائية التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن الشاي باللبن يقلل من نسبة الكافيين التي تدخل إلى الجسم، وبرغم ذلك فهو يسبب مشكلات صحية عديدة، منها الانتفاخ والغازات وتقلصات المعدة، خاصة بعد الإفطار في شهر رمضان، ويعتبر من «الميكسات» التي تعرقل امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود في الحليب، لذا لا ينصح بدمج الشاي مع الحليب نهائيًا.

تأثير تناول الشاي باللبن على صحة الجسم

يؤثر الشاي باللبن على مستويات الكالسيوم في الجسم، فهو مجرد طعم فقط، ولا يستفاد منه الجسم بأي قيمة أو فائدة، بالإضافة إلى فقدان صحة العظام والأعصاب والعضلات، التي لا تستفيد بأي قيمة غذائية موجودة في الحليب، بحسب الدكتورة غادة الصايغ.

ماذا يحدث عند الإفراط في تناول الشاي باللبن؟

حذرت «أخصائية التغذية» من الإفراط في تناول الشاي باللبن بعد الإفطار، لأنه يسبب مشكلات صحية عديدة، منها تعرض البشرة للحبوب والبذور الصغيرة، التي تسبب حكة في الوجه، وتعطي مظهرًا غير لائقًا، وعدم قدرة الجسم على التعامل بشكل غير متوافق، مع المواد الغريبة عليه، وتظهر نتائج ذلك على البشرة في شكل حبوب.

مخاطر دمج الكافيين مع الحليب

هناك مادة معينة تظهر في الجسد، تسبب مشكلة بالأمعاء والقولون، وتعرض البعض للإمساك، بسبب قلة السوائل، والسبب الأهم يرجع إلى تناول الشاي، خاصة في حالة إضافة الحليب إليه، وينطبق الأمر على القهوة، لأن دمج الكافيين مع اللبن، يؤدي إلى مشكلات صحية كبيرة، وفقًا لـ«غادة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاي باللبن الشاي بعد الإفطار

إقرأ أيضاً:

هل تستطيع الدماغ التفكير بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب

نشرت مجلة "نيتشر" العلمية دراسة حديثة كشفت من خلالها، أن الخلايا العصبية التي تنشط داخل مركز الذاكرة في الدماغ أثناء النوم "من الممكن أن تتطلع إلى المستقبل، وتتدرب على نشاط لم يحدث بعد".

وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنه خلال النوم، لا تقوم بعض خلايا الدماغ بإعادة التجارب الحديثة فحسب، بل تستعد أيضا للتجارب المستقبلية.

وبينت الدراسة "أن الأحلام التي تتنبأ بالمستقبل، قد تكون أكثر من مجرد صدفة، وقد يتوقع الدماغ في الواقع التجارب القادمة".

وحلل فريق بقيادة باحثين من جامعة ميشيغانقراءات موجات الدماغ من الفئران خلال أوقات اليقظة وأوقات النوم.


ووجدت الدراسة أنه أثناء النوم، لم تكن الفئران تحلم فقط بالأماكن التي زارتها بالفعل داخل "متاهة"، ولكنها كانت تفكر أيضا بطرق جديدة محتملة.

وعندما أُعيدت الفئران إلى المتاهة بعد الاستيقاظ من النوم، كان النشاط العصبي الذي تم قياسه أثناء سباتها ينبئ إلى حد ما بالطرق الجديدة التي استكشفت بها الفئران محيطها. 

وكان موقع "ساينس أليرت" ذكر أن النوم يساعد على تكوين الذكريات، وبينما تم تطبيق التجربة على الفئران فقط، فمن المحتمل أن شيئا مشابها يحدث في أدمغة الإنسان.


وبحسب الدراسات، فإن ما يحدث داخل أدمغتنا أثناء النوم، يؤثر على الطريقة التي نتعلم بها وحتى كيفية الحفاظ على أمان الدماغ.

وذكر عالم الأعصاب، كاليب كيمير وفق الموقع، "يمكننا أن نرى هذه التغييرات الأخرى تحدث أثناء النوم، وعندما نعيد الحيوانات إلى البيئة مرة أخرى، يمكننا التحقق من أن هذه التغييرات تعكس حقا شيئا تم تعلمه أثناء نومها".

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • مشروب بسيط يخلصك من الصداع والدوخة أثناء الحر.. جسمك هيرجع لطبيعته في دقايق
  • 5 مخاطر لمشروبات الطاقة.. ما البدائل الصحية؟
  • هل تستطيع الدماغ التفكير بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • هل تستطيع خلال الدماغ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف