لبنان ٢٤:
2024-06-16@08:33:42 GMT

هكذا سيكون طقس أحد الشعنينة

تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT

هكذا سيكون طقس أحد الشعنينة

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، غائما جزئيا الى غائم بسحب متوسطة ومرتفعة، مع ضباب على المرتفعات وارتفاع طفيف في درجات الحرارة، والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، تهطل أمطار متفرقة تشتد احيانا فترة الظهر مع رياح ناشطة تشتد في المناطق الشمالية.

تخف حدة الامطار ابتداء من فترة بعد الظهر حيث تنحسر مساء، ويستمر تكون الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو عن 1800 متر، مع ضباب كثيف على المرتفعات و انعدام الرؤية بشكل كلي. وجاء في النشرة الآتي:   -الحال العامة: يقع لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة متمركز فوق البحر الأسود يحمل معه أمطارا وثلوجا  وعواصف رعدية ورياح ناشطة، ويستمر حتى بداية الأسبوع حيث يستقر مرحليا. ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر آذار في بيروت بين 13 و22 درجة، طرابلس بين  11 و20 درجة وفي زحلة بين 6 و17 درجة. -الطقس المتوقع في لبنان: الجمعة: غائم اجمالا مع انخفاض في درجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية، تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا ومترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة تشتد في المناطق الشمالية لتقارب 65 كلم/س، كما تتساقط الثلوج بدءا من ارتفاع 1600 متر، تخف حدة الأمطار إعتبارا من بعد الظهر مع انفراجات واسعة، ويتكون الضباب الكثيف على المرتفعات حيث تنعدم الرؤية بشكل كلي. السبت: غائم جزئيا الى غائم بسحب متوسطة ومرتفعة، مع ضباب على المرتفعات، وارتفاع طفيف في درجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، تهطل أمطار متفرقة تشتد احيانا فترة الظهر ورياح ناشطة تشتد في المناطق الشمالية. تخف حدة الامطار ابتداء من فترة بعد الظهر حيث تنحسر مساء، ويستمر تكون الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو عن 1800 متر، مع ضباب كثيف على المرتفعات و انعدام الرؤية بشكل كلي.   الأحد: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، مع احتمال امطار في المناطق الداخلية فترة بعد الظهر لتعود فتنحسر في الفترة المسائية. الإثنين: غائم جزئيا مع ارتفاع في درجات الحرارة ورياح ناشطة أحيانا بخاصة في المناطق الشمالية، مع ضباب على المرتفعات في الفترة المسائية. -الحرارة على الساحل من 13 الى 19 درجة، فوق الجبال من 6 الى 12 درجة، في الداخل من 6 الى 13 درجة.   -الرياح السطحية:  جنوبية غربية ناشطة احيانا، سرعتها بين 15 و40 كم/س وتقارب ال 65 شمال البلاد. -الانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء على المرتفعات بسبب الضباب.   -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و90% -حال البحر: مائج، حرارة سطح الماء: 19 درجة. -الضغط الجوي: 760 ملم زئبق. -ساعة شروق الشمس:5,41 -ساعة غروب الشمس: 17,50

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی المناطق الشمالیة فی درجات الحرارة على المرتفعات وریاح ناشطة بعد الظهر مع ضباب

إقرأ أيضاً:

مفاجأة سارة من «الأرصاد» للمواطنين في طقس أول أيام عيد الأضحى

موجة شديدة الحرارة تتعرض لها البلاد في مختلف مناطق الجمهورية، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية في إحدى المحافظات، وتكون ذروتها يوم وقفة عيد الأضحى غدا، وفقا لما كشفته هيئة الأرصاد الجوية، ما أثار تساؤلا لدى المواطنين عن طقس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

حالة الطقس أول يوم العيد 

في هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات لـ«الوطن»، إن أول أيام عيد الأضحى المبارك تتغير مصادر الكتل الهوائية قليلا، وبالتالي بداية من يوم الأحد، يكون هناك انخفاض طفيف في درجات الحرارة بمعدل 3 إلى 4 درجات على مناطق من شمال الجمهورية، وهى السواحل الشمالية والوجة البحري ومدن القناة وحتى القاهرة الكبرى، حيث تكون العظمى على القاهرة في أول عيد الأضحى نحو 39 درجة  مئوية، بعد تسجيلها 43 درجة مئوية في يومي الجمعة والسبت.

وتابع القياتي، أن درجات الحرارة في السواحل الشمالية في حدود 30 درجة مئوية، أي أن درجات الحرارة تنخفض بمعدل من 5 إلى 6 درجات عن التي تسجلها اليوم وغدا، أما محافظات الصعيد، تظل تحافظ على درجات الحرارة المرتفعة حيث تصل درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية على محافظات جنوب الصعيد أول يوم عيد الأضحى، وبدخول يوم الاثنين حتى نهاية الأسبوع تكون درجات الحرارة على القاهرة الكبرى ما بين 37 و38 درجة مئوية مع ارتفاع في نسب الرطوبة  قليلا ما يؤدي إلى الشعور بارتفاع في درجات الحرارة.

نصائح لتجنب مخاطر الطقس

أشار القياتي، إلى أن بداية من يوم الاثنين، تبدأ محافظات الصعيد تنخفض فيها درجات الحرارة بمعدل طفيف، مقدما عدة نصائح للمواطنين، منها ضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس في وقت الظهيرة، لأنها تسجل أعلى درجات حرارة، وفي حال الخروج تحت أشعة الشمس، يجب ارتداء غطاء للرأس للوقاية منها، ويفضل الخروج بعد غروب الشمس، لأن خلال ساعات الليل تكون درجات الحرارة معتدلة بشكل كبير للغاية على القاهرة ومحافظات الوجة البحري وأيضا محافظات الصعيد، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 24 و25 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على طقس العراق حتى نهاية عيد الأضحى
  • طقس المشاعر المقدسة.. الأرصاد: غائم جزئيًا على مكة المكرمة ومنى وعرفات ومزدلفة
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • طقس العراق.. تصاعد للغبار وست محافظات تقترب من نصف درجة الغليان
  • تعرف على طقس العراق خلال عيد الأضحى
  • مفاجأة سارة من «الأرصاد» للمواطنين في طقس أول أيام عيد الأضحى
  • إلى متى تستمر الموجة الحارة؟.. درجات الحرارة تصل إلى 48 درجة مئوية
  • موجة شديدة الحرارة.. مفاجأة في طقس عيد الأضحى
  • طقس العراق: ارتفاع في درجات الحرارة بدءًا من الغد
  • الحرارة تصل لـ 42 درجة.. الأرصاد: بدء فترة ذروة الموجة الحارة اليوم