تنظم لجنة الحريات بنقابة الصحفيين مؤتمرًا تضامنيًا بعنوان "من غزة للسودان.. نساء تواجه العدوان"، وذلك يوم الثلاثاء 26 مارس الساعة الثامنة والنصف مساءً بقاعة هيكل فى الدور الرابع بمبنى النقابة.

يتضمن المؤتمر شهادات المحامية والناشطة الفلسطينية فاطمة عاشور، والإعلامية الفلسطينية تغريد العمور، والصحفية الفلسطينية صيبا إسماعيل.

ومن السودان شهادات الناشطة النسوية السودانية فهيمة هاشم، والمحامية السودانية شيماء تاج السر.

وتتحدث من مصر  فاطمة خفاجى ممثلة الشبكة العربية النسوية.

ويشهد المؤتمر عرض شهادات مسجلة، ومكتوبة لمصابات فلسطينيات وأسيرة محررة، كما يعرض فيديو عن جرائم الحروب، التى تمارس ضد النساء.

يأتى المؤتمر ونساء غزة يمثلن ما يقرب من 70% من عدد الشهداء، بينما ينتظر الآلاف منهن الموت جوعًا فى حصار، وصمت، وعجز دولى عن تقديم أقل سبل الحماية والدعم لهن.

فى الوقت الذى يمارس فيه الاحتلال إبادة جماعية لأهلنا فى غزة نسمع صرخات السودانيات، من حرب لا ناقة لهن فيها، ولا جمل فى ظل تعتيم ومنع ومحاصرة للنساء فى غزة والسودان نسعى لأن نكون صوتهن، ونعلن التضامن معهن بكل السبل.

5a8ff19f-08b9-4515-b007-128ed902261c

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا

(CNN)-- قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت، إنه سيتم تقديم مقترح إنهاء الحرب إلى روسيا، عندما يتفق عليه الحاضرون في مؤتمر كبير في سويسرا، مخصص لتحديد مسار نحو السلام بين أوكرانيا وروسيا.

وأكد الرئيس الأوكراني في المؤتمر: "يجب أن نقرر معا ما يعنيه السلام العادل للعالم وكيف يمكن تحقيقه بطريقة دائمة. ميثاق الأمم المتحدة هو الأساس لنا. وبعد ذلك عندما تكون خطة العمل مطروحة على الطاولة، ويتفق عليها الجميع وتتسم بالشفافية للشعب، فسيتم إبلاغها لممثلي روسيا. وبالتالي، في قمة السلام الثانية، يمكننا وضع النهاية الحقيقية للحرب".

وأردف الرئيس الأوكراني: "صيغة السلام شاملة، ويسعدنا أن نسمع وأن نعمل على جميع المقترحات وكل الأفكار، وما هو مطلوب بالفعل من أجل السلام، وما أبشركم به أصدقائي الأعزاء، هو أنني أحثكم على أن تكونوا نشطين قدر الإمكان، وأنا فخور بأن كل مناطق العالم وكل القارات ممثلة حاليا في قمة السلام".

واجتمع أكثر من 100 دولة ومنظمة في المؤتمر، ولكن لا يوجد وفد من موسكو.

وفي اليوم السابق لانطلاق القمة، الجمعة، أعاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن التأكيد على خطة السلام الخاصة بالكرملين، والتي لا يُرجح أن توافق عليها أوكرانيا على الإطلاق.

كما أن الصين أيضا ليست حاضرة. وقالت إن أي اجتماع من هذا القبيل يجب أن تحضره روسيا وأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه
  • مسئول روسي: مؤتمر أوكرانيا بسويسرا يعد محاكمة لموسكو
  • نائبة بايدن تغادر مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا قبل انتهاءه
  • مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف
  • رئيس التشيك: مؤتمر سويسرا يبحث تحقيق السلام الحقيقي في أوكرانيا
  • إطلاق "شعارات بانديرا النازية" في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • في العيد ١٥٥ للصحافة فرسان المهنية بنقابة الصحفيين
  • شولتس يرى ضرورة حضور روسيا  للمؤتمرات المقبلة حول أوكرانيا