لأول مرة في تاريخه، وبحسب مؤشر «بلومبرج»، دخل الرئيس الأميركي السابق قائمة أغنى 500 شخص في العالم، إذ حقق سهم «ديجيتال وورلد» مكاسبًا، بعدما اندمج هذا السهم مع شركته «ترامب ميديا آند تكنولوجيز» التي دخلت البورصة، وذلك بثروة تقدر بـ6.5 مليار دولار.

ثروة دونالد ترامب

وقبل إدراج دونالد ترامب ضمن قائمة أغنى 500 شخص في العالم، كان الرئيس الأمريكي السابق مليارديرًا بأصول تقدر قيمتها بـ2.

6 مليار دولار، اعتبارًا من فبراير 2024، وفقًا لتقديرات مجلة «فوربس» الأمريكية، وتتنوع ثروة دونالد ترامب بعدما كانت تقتصر على العقارات فقط، على الأصول الآتية:

- تنبع ثروة ترامب إلى حد كبير من العقارات، والتي تمتد من المباني السكنية في مدينة نيويورك إلى ملاعب الجولف والفنادق في جميع أنحاء العالم، وفقًا لبلومبرج.

- إحدى أكبر أصول دونالد ترامب هي حصته البالغة 500 مليون دولار في 1290 Avenue of the Americas، وهو مبنى مكاتب في مانهاتن.

- تقول بلومبرج إن ترامب يمتلك أيضًا 600 مليون دولار من الأصول السائلة.

- تبلغ قيمة منتجع ترامب ناشيونال دورال ميامي للجولف حوالي 300 مليون دولار.

وكانت بعض ممتلكات دونالد ترامب العقارية  تضررت بسبب الوباء، إذ تعاني مباني مكاتب ترامب من ضعف الطلب بسبب نمو العمل عن بعد، انخفضت قيمة مباني مكاتبه بمقدار 170 مليون دولار، وفقًا لمجلة فوربس. 

ترامب ضمن أغنى 500 شخص بالعالم

وبعد عملية اندماج شركة ترامب الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة استمرت 29 شهرًا، أصبحت الأسهم التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات مملوكة رسميًا لترامب، وهو ما انعكس إيجابيًا على ثروته، وزادت بأكثر من 4 مليارات دولار، لينضم أخيرًا إلى صفوف أغنى 500 شخص في العالم.

وكان دونالد ترامب سابقًا تبلغ ذروته نحو 3.1 مليار دول، إلا أنّها اكانت تتألف إلى حد كبير من العقارات، كما خلقت ثروته غير السائلة أزمة مالية محتملة قبل الموعد النهائي يوم الاثنين إما لدفع حكمه البالغ 454 مليون دولار أو دفع سند بنسبة 120% من الحكم أثناء استئنافه، إذ أشارت المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس، إلى أنها مستعدة لمصادرة الأصول إذا لم يمتثل ترامب.

وكانت الضغوط المالية على «ترامب» مع تراجع ثروة الرئيس السابق، بحسب تقييم فوربس لصافي ثروته، منعته أن يكون ثريًا بما يكفي لإدراجه في قائمة فوربس 400، وهو تصنيفها السنوي لأغنى الأفراد في أمريكا، على الرغم من أنه كان لا يزال مليارديرًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ثروة دونالد ترامب أغنى شخص في العالم أغنى 500 شخص في العالم دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

المصرية للاتصالات ضمن القائمة.. فوربس تكشف عن أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة "أقوى 50 شركة عامة في مصر" لعام 2024، لتسلط الضوء على الشركات الأعلى قيمة والأكثر ربحية في الدولة.

تراجع إجمالي مبيعات 50 شركة عامة، مقومة بالدولار، بنحو 20%، لتصل إلى 26.4 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بعام 2022. كما انخفض صافي الأرباح 9% إلى 4.5 مليار دولار.  وقد تراجع إجمالي الأصول بنسبة 18.1% إلى 89.4 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بنحو 109.2 مليار دولار في عام 2022. وسجلت القيمة السوقية لـ 50 شركة 29.4 مليار دولار حتى 26 أبريل 2024، بانخفاض 3.3% مقارنة بالعام السابق. لكن، مع استبعاد تأثير سعر صرف الدولار، ارتفعت المؤشرات المالية بالعملة المحلية، لتصعد القيمة السوقية للشركات جميعها بنسبة 49.8%، والمبيعات بنسبة 25%، والأرباح بنسبة 41%، والأصول بنسبة %27 بالجنيه المصري.

تم اعداد القائمة بالاعتماد على المعلومات والبيانات المالية من البورصة المصرية، وصّنفت الشركات وفًقا للمعايير الآتية بأوزان نسبية متساوية: المبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح للعام المالي 2023، بالإضافة إلى القيمة السوقية التي حُسبت بناء على إغلاقات البورصة بتاريخ 26 أبريل 2024. وحصلت الشركات التي تساوت في إجمالي النقاط على الترتيب نفسه. واستبعدت القائمة الشركات التي لم تفصح عن قوائمها المالية المدققة لعام 2023، حتى 26 أبريل 2024.
اعتمدت القائمة أسعار صرف العملات الأجنبية بتاريخ  26 أبريل 2024.

وأظهرت القائمة تصدر البنك التجاري الدولي (CIB)، أكبر مصرف خاص في مصر، القائمة بقيمة سوقية بلغت 4.7 مليار دولار، وأصول بنحو 17.4 مليار دولار، وقد قفز صافي أرباح البنك بنسبة 83.5% في 2023 إلى 619 مليون دولار. يليه (QNB) الأهلي في المركز الثاني، ثم السويدي إليكتريك في المركز الثالث، بقيمة سوقية تبلغ 1.4 مليار دولار، لكل منهما.

وقد هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ 16 بنكًا، بمبيعات 8.4 مليار دولار، وإجمالي أصول بلغ 58.5 مليار دولار، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ 9 شركات، ثم قطاع الصناعة بـ 7 شركات.

وجاءت أوراسكوم كونستراكشون، التي أسسها الملياردير الراحل أنسي ساويرس، ضمن أول 10 مراكز، لتصبح بذلك أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات والإنشاءات في مصر، بقيمة سوقية بلغت 543 مليون دولار.

وتضم القائمة شركة واحدة فقط من قطاع الإعلام، هي الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)، وشركة واحدة من قطاع خدمات الشحن والنقل (شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع)، وكذلك شركة واحدة من قطاع الاتصالات (المصرية للاتصالات)، وشركة واحدة من قطاع المرافق (طاقة عربية).

 

مقالات مشابهة

  • البنك المصري لتنمية الصادرات ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 شركة
  • "بلومبرغ": ترامب يستعيد دعم المليارديرات
  • المصرية للاتصالات ضمن القائمة.. فوربس تكشف عن أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024
  • أقوى الشركات العقارية في الشرق الأوسط لعام 2024
  • "الشرقية إيسترن كومباني" ضمن أقوى 50 شركة في مصر بقائمة فوربس الشرق الأوسط
  • كايليا نمور أول جزائرية تدخل قائمة “فوربس إفريقيا”
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • مصرف أبوظبي الإسلامي في قائمة فوربس لأقوي 50 شركة في مصر لعام 2024
  • ثروته بالمليارات.. تعرف على أغنى سجين في أمريكا ومدة محكوميته
  • تكلفة شراء الدقيقة 3000 دولار.. الوزير زياد مكاري: رفعت سعر الدقيقة لأرشيف أعدّه ثروة