أكد محمد عبدالجليل نجم الكرة المصرية السابق، أن منتخب كرواتيا لعب بشكل رائع أمام مصر، ولديهم سلاسة في التسليم والتسلم، بالإضافة لقوة خط وسط المنتخب الكرواتي، مشيرًا إلى أن حسام حسن أخطئ في الدفع بلاعبين جدد، خصوصًا وأن المنتخب كان خاسرًا في الشوط الثاني وشارك لاعبين يظهرون لأول مرة.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس: "منتخب مصر دون محمد صلاح بعيد تمامًا، وصلاح يعطي ثقل كبير للفراعنة، ومن الخطأ مشاركة عمر مرموش في الجبهة اليمنى، محمد مجدي أفشة عليه تعديل طريقة لعبه وأن يؤدي هجوميًا ودفاعيًا مثل إمام عاشور".

رامي نصوحي: الزمالك حصل على كل حقوقه وهناك حملة لتشتيت الجماهير كهربا: لم أتدخل في انتقال إمام عاشور للأهلي وأتمنى ضم فتوح من الزمالك

وأضاف: "الضغط لا يجب أن يكون عشوائيًا، وهو ما حدث من لاعبي منتخب مصر، كنا نواجه منتخب كرواتيا وهو من المنتخبات القوية، والذين يجيدون الخروج جيدا بالكرة، وهناك سرعات في نقل الهجمة".

وواصل: "الكرات الثابتة تحتاج لتدريب مستمر، بالإضافة لفكر مدرب وتعليمات خاصة للاعبين في أرضية الملعب للتعامل مع مهاجمي الخصم، وهو ما لم يحدث من منتخب مصر أمام كرواتيا".

وأكمل: "كنت أتمنى من حسام حسن التماسك دفاعيًا والحفاظ على قوة الوسط، في مواجهة كرواتيا، خصوصا أن التغييرات التي شاركت في النهاية لم تكن جيدة، ونزول كوكا كان خاطئ أيضا، وكان يجب مشاركة حمدي فتحي في الوسط بجوار مروان عطية وأفشة..لا اعرف ماذا كان يقصد حسام حسن من وراء مشاركة أحمد عاطف، خصوصا أننا كنا متأخرين برباعية".

وزاد: "أتمنى أن يسمع حسام حسن الانتقادات جيدًا ويعيد حساباته الفنية من جديد وخصوصا طريقة اللعب والتكتيك، وكذلك دخول لاعبين جدد في الوقت المناسب، مثلما فعل كارلوس كيروش في وقت سابق، ولعب البطولة العربية بمجموعة لاعبين، ولم يستعين منهم سوى بأسماء محدودة في أمم إفريقيا".

وأشاد عبدالجليل بموقف أحمد حجازي وعودته من جديد لمعسكر منتخب مصر واحترام كلمته مع الجهاز الفني، مشددًا على أنه كان من الممكن منحه شوطًا واحدًا على الأقل في لقاء كرواتيا.

وشدد على أن هناك فوارق كبيرة بين مصر وكرواتيا، وكلها لصالح المنافس الذي كأنه يلعب بـ "ريموت كنترول"، ويتحكم بشكل واضح في الملعب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد عبدالجليل عمر مرموش منتخب مصر كرواتيا حسام حسن منتخب مصر حسام حسن

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. إيطاليا تبدأ الدفاع عن اللقب أمام ألبانيا وإسبانيا تواجه كرواتيا غدًا

يبدأ المنتخب الإيطالي لكرة القدم حملة الدفاع عن لقبه غدا السبت عندما يواجه نظيره الألباني على استاد "سيجنال إيدونا بارك" بمدينة دورتموند ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية لكأس أمم أوروبا "يورو 2024" بنسختها السابعة عشرة التي تنطلق اليوم في ألمانيا وتستمر حتى 14 يوليو المقبل.

وفي مجموعة تعتبر الأقوى على الإطلاق، سيكون منتخب إيطاليا مطالبا بالفوز منذ البداية، بعد أن خالف التوقعات في النسخة الماضية حين توج باللقب على حساب المنتخب الإنجليزي بركلات الترجيح.

ويعود أبطال العالم أربع مرات في ألمانيا 2024، بعد خيبة الأمل الكبيرة التي أصابت جماهيرهم بغيابهم عن مونديال قطر 2022 بعدما أقصتهم مقدونيا الشمالية من الملحق، ليجدوا أنفسهم مجددا أمام محاولة التعويض وهذه المرة بقيادة مدرب جديد هو لوتشيانو سباليتي الذي استلم المهمة بعدما قرر روبرتو مانشيني الرحيل لتدريب منتخب السعودية.

منتخب إيطاليا يبحث عن الفوز أمام ألبانيا

ويدرك منتخب إيطاليا أن الخطأ ممنوع منذ مباراته الأولى التي تبدو مناسبة تماما لكسب الثقة اللازمة قبل مواجهتيه الصعبتين جدا أمام كلا من إسبانيا وكرواتيا.

وما يزيد من أهمية الفوز على ألبانيا التي تخوض النهائيات الكبرى الثانية فقط في تاريخها، أنه يتأهل إلى ثمن النهائي صاحبا المركزين الأولين في كل من المجموعات الست، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحل في المركز الثالث.

ولن تكون مهمة الاحتفاظ باللقب القاري سهلة على الإطلاق، لاسيما أن أحدا لم يتمكن من تحقيق ذلك سوى الجيل الذهبي لإسبانيا الذي توج بالثلاثية التاريخية كأس أوروبا 2008 - كأس العالم 2010 - كأس أوروبا 2012، وكييزا هو من العناصر القليلة المتبقية من التشكيلة التي قادت إيطاليا لإحراز كأس أوروبا صيف 2021.

ويشكل كييزا مع نيكولو باريلا الركيزة التي يعتمد عليها سباليتي في هذه البطولة، لكن مشاركة الأخير في المواجهة الرسمية الثانية فقط مع ألبانيا، بعد أولى في تصفيات مونديال 2018 (فازت إيطاليا ذهابا وإيابا)، غير محسومة حتى الآن رغم تفاؤل سباليتي بشأن وضع إصابة نجم إنتر.

ولن تكون مهمة حامل لقب البطولة في مناسبتين سهلة أمام منتخب ألبانيا الذي يعول على مدربه البرازيلي سيلفينيو وعشرة من لاعبيه المحترفين في الدوري الإيطالي، إضافة الى الجمهور الذي سيملأ أكثر من نصف مدرجات ملعب سيغنال أيدونا بارك.

إسبانيا تواجه كرواتيا في قمة نارية بـ«يورو 2024»

وضمن ذات المجموعة، وعلى الملعب الأولمبي في برلين، يصطدم المنتخب الإسباني بنظيره الكرواتي بقيادة نجم وسط ريال مدريد لوكا مودريتش ورفاقه حيث يتجدد الموعد في النهائيات القارية الرابعة تواليا بعدما تواجه الطرفان في دور المجموعات لنسختي 2012 (فازت إسبانيا 1 - 0) و2016 (فازت كرواتيا 2 - 1)، ثم ثمن نهائي النسخة الماضية حين فاز المنتخب الإسباني بنتيجة 5 - 3 بعد التمديد.

واستنادا إلى المشاركة الرسمية الأخيرة، يعتبر المنتخب الإسباني مرشحا للتأهل بعدما تغلب على إيطاليا وكرواتيا في نصف نهائي (2 - 1) ونهائي (بركلات الترجيح) دوري الأمم الأوروبية في يونيو 2023.

وبإحرازه البطولة القارية في هولندا، عاد منتخب إسبانيا بقيادة المدرب لويس دي لا فوينتي إلى منصة التتويج لأول مرة منذ إحرازه كأس أوروبا 2012.

واستعد المنتخبان للنهائيات القارية بعروض قوية، إذ تغلبت إسبانيا على أندورا 5 - 0 بفضل ثلاثية لميكيل أويارسابال، ثم على إيرلندا الشمالية 5 - 1 بفضل هدف آخر من مهاجم ريال سوسييداد وثنائية لنجم وسط برشلونة بيدري الذي أظهر أنه عاد الى مستواه السابق بعدما عكرت الإصابات موسمه.

ويعول المنتخب الإسباني على العديد من الوجوه، يأتي على رأسهم بيدري نجم برشلونة، ورودري نجم وسط مانشستر سيتي الإنجليزي والذي يعده الكثيرين بمثابة أفضل لاعب وسط في العالم حاليا، بالإضافة إلى القائد والمهاجم ألفارو موراتا وعناصر الخبرة مثل داني كارفخال وناتشو هيرنانديز وغيرهم.

وإلى جانب اعتماده على عناصر الخبرة والشباب، يعلم المنتخب الإسباني جيدا، أن التاريخ يقف إلى جانبه في بطولة أمم أوروبا، والتي يشارك فيها للمرة 12 في تاريخه.

من ناحيته، شارك منتخب كرواتيا في كأس أمم أوروبا للمرة الأولى بعد الانفصال عن يوغسلافيا عام 1996، وفي الإجمالي تأهل لسبع نسخ من البطولة القارية، بما في ذلك يورو 2024.

وعلى مدار مشاركاته الست السابقة في كأس أمم أوروبا، تمثلت أبرز نجاحات منتخب كرواتيا بلوغ دور الثمانية مرتين في نسختي 1996 و2008 فيما خرج من دور المجموعات مرتين ومن دور الـ16 مرتين.

وخلال مشواره القاري خاض منتخب كرواتيا 22 مباراة حيث فاز في تسع وتعادل في ست وخسر في سبع، وسجل 30 هدفا واهتزت شباكه 28 مرة.

وفي التصفيات القارية خاض منتخب كرواتيا 78 مباراة، حيث فاز في 50 وتعادل في 17 وخسر في 11 مباراة، وسجل 148 هدفا مقابل 50 هدفا سكنت شباكه.

وبعد أن يفتتح منتخب ألمانيا النهائيات اليوم الجمعة في ميونيخ أمام اسكتلندا، تستكمل الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى غدا السبت في كولن حين يلتقي منتخبا المجر وسويسرا في مواجهة بين منتخبين مرشحين للمنافسة على الوصافة، لاسيما الأخير الذي وصل إلى ثمن النهائي في مشاركاته الثلاث الأخيرة في كأس العالم وبلغ ثمن النهائي في كأس أوروبا 2016 ثم ربع النهائي في النسخة الأخيرة بعدما أقصى فرنسا من ثمن النهائي قبل انتهاء المشوار بركلات الترجيح على يد إسبانيا.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تبدأ رحلة الدفاع عن لقب اليورو بالانتصار على ألبانيا
  • يورو 2024.. إسبانيا تكشر عن أنيابها ببداية مثالية أمام كرواتيا «فيديو»
  • لامين يامال يصنع وكارفاخال يسجل هدف إسبانيا الثالث أمام كرواتيا
  • في 3 دقائق.. موراتا وفابيان رويز يسجلان هدفين لـ إسبانيا أمام كرواتيا
  • يورو 2024.. لامين يامال ينتظر كتابة التاريخ مع أسبانيا أمام كرواتيا
  • يورو 2024.. أسبانيا تسعى لانطلاقة قوية أمام منتخب كرواتيا الطموح
  • تشكيل كرواتيا المتوقع أمام إسبانيا في يورو 2024
  • تشكيل إسبانيا المتوقع أمام كرواتيا في يورو 2024
  • محمد شريف: احترم وجهة نظر حسام حسن بعدم مشاركتى في مباراتي المنتخب بالتصفيات
  • يورو 2024.. إيطاليا تبدأ الدفاع عن اللقب أمام ألبانيا وإسبانيا تواجه كرواتيا غدًا