ذكر الفنان سامي مغاوري راوي مسلسل مليحة، الذي يتحدث عن معاناة الفلسطنيين من التهجير، اسم عصابات الهاجاناه الصهيونية، التي تعد إحدى المنظمات الاستيطانية التي ارتكبت الكثير من الجرائم في حق الفلسطينيين.

ذكر المؤلف الراحل عبد الوهاب المسيري، في كتابه «موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية»، أن منظمة الهاجاناه تأسست في القدس سنة 1920، وأطلق عليها فى البداية اسم «هاجاناه وعفودا»، وتعني الدفاع والعمل، قبل أن تحذف الكلمة الثانية بعدها، وتخصصت تلك المنظمة في تنفيذ هجمات إرهابية ضد الفلسطينيين في انتفاضة العرب سنة 1929.

منظمة الهاجاناه تعرضت لعدة انقسامات في صفوفها، ونتج عنها تقسيم منظمات متفرعة منها، مثل «هاجاناه ب»، واستمرت الصراعات بينهم بعد قيام دولة الاحتلال، وبلغ عدد أفراد تنظيم الهاجاناه نحو 36 ألف محتل، بالإضافة إلى 3 آلاف آخرين، قبل أن تتحول إلى جيش موحد لدولة الاحتلال الصهيوني.

تحويل عصابات الهاجاناه إلى جيش الاحتلال

 في 31 مايو 1948 أصدر بن جوريون قرارا يفيد بإنهاء منظمة الهاجاناه، وتحويلها لتصبح تابعة لجيش دفاع الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في مسلسل مليحة الذي يذاع حاليًا في شهر رمضان، الأفعال الإرهابية التي تفعلها عصابات الهاجاناه، وذلك خلال عرض الحلقة الثانية.

تدور أحداث مسلسل مليحة حول فتاة فلسطينية تدعى اسم المسلسل، التي تعاني من التهجير منذ صغورها، وعادت لتعيش في ليبيا ومن ثم تنتقل إلى مصر بعدها.

المسلسل من بطولة نسرين خاص والفنان دياب وأمير المصري، بالإضافة إلى ميرفت أمين وغيرهم من الفنانين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المقاومة مليحة مسلسل مليحة

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطى يكشف جرائم التعذيب في سجون الاحتلال (فيديو)

كشف محمد المغبط، مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي، جرائم جديدة لدولة الاحتلال، مؤكدًا أنهم وثقوا 33 شهادة جديدة بشأن تعذيب المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

قادة الاحتلال يوصوا بإنهاء الهجوم على رفح للتفرغ لحزب الله الاحتلال يفقد طائرة مسيّرة باهظة الثمن تابعة لسلاح الجو بسبب خلل فني

أضاف المغبط، خلال تصريحاته عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنهم وثقوا وفاة معتقل واحد على الأقل تحت التعذيب في سجون الاحتلال.

أشار إلى أن إسرائيل تمنع اللجنة المعنية بالتحقيق في الجرائم بالأراضي المحتلة من ممارسة مهامها، وطالب مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف بحق القيادة العسكرية الإسرائيلية.

تابع: "ندعو لتشكيل لجنة متخصصة في التحقيق بالجرائم الإسرائيلية بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر".

هيئة الأسرى تحمل الاحتلال مسؤولية المعتقل إبراهيم حامد

حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن مصير المعتقل إبراهيم حامد (59 عامًا) من بلدة سلواد بمحافظة رام الله والبيرة، وذلك في ضوء شهادة أولية خرج بها أحد المعتقلين اليوم من سجن "جلبوع"، أفاد من خلالها بتعرّض المعتقل حامد لعمليات تعذيب وتنكيل مروّعة.

ونقل المعتقل في شهادته "أنّ إبراهيم حامد تعرّض لاعتداء يوم أمس في سجن جلبوع، ولا يوجد مكان في جسده إلا به كدمات، أو خدوش، أو جروح، وقد نزف من رأسه كمية كبيرة من الدماء".

أضاف: "بعد أن تم الاعتداء علينا صباح اليوم تركته لا يستطيع الوقوف على قدميه ووضعه الصحيّ خطير جدا، ومهما حاولت أن أصف حالته فإنني لن أستطيع ذلك، فهو في وضع صعب للغاية وهناك خطر كبير على حياته وعلى حياة المعتقلين، بسبب الضرب المبرّح الذي يتعرضون له في في سجن جلبوع."

مقالات مشابهة

  • منظمة إسرائيلية: 10 آلاف جندي قدموا طلبات علاج نفسي
  • الصحة الفلسطينية: جيش الاحتلال ارتكب جـرائـم إبادة جماعية خلفت 15 ألف طفل شهيد
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • مليشيا الدعم السريع لم تعد سوى مجموعة عصابات فقدت القيادة والقادة
  • أشرف زكي يحذر من التعامل مع أي كيانات تروج لورش التمثيل
  • الحكومة اليمنية تدعو الأمم المتحدة إلى نقل مقارها إلى عدن
  • المرصد الأورومتوسطى يكشف جرائم التعذيب في سجون الاحتلال (فيديو)
  • قلق إسرائيلي من الاتهامات الأممية بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين
  • كلاكيت للمرة الثانية.. محمود حمدان يعلن تعاونة مع أحمد العوضي في رمضان 2025
  • تقرير أممي يُفصّل جرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة