ناقشت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية للصناعية ، في اجتماع تنسيقي مع ممثلي منظمة اليونيدو اليوم الخميس، تطوير 4 مناطق صناعية تشمل منطقة ( كوم أوشيم بالفيوم وبياض العرب ببني سويف ومدينة الروبيكي للجلود، وإحدى المناطق الصناعية ببورسعيد) .

كما ناقش الاجتماع توحيد الجهود لتحقيق التنمية الصناعية المستدامة ومساندة مساعي الهيئة نحو تطوير السياسات الصناعية، في إطار تنفيذ مشروعات وبرامج مشتركة تخدم أهداف الشراكة مع الحكومة المصرية.

حضر الاجتماع أحمد رزق نائب ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية فى مصر، والمهندس حازم عنان نائب رئيس الهيئة لتنمية وإدارة المناطق الصناعية، والدكتور عمرو هزاع مستشار الوزير للمشروعات التنموية، وعدد من قيادات الهيئة والمنظمة.

وذكرت رئيس الهيئة أن الاجتماع يأتي في ضوء تكليفات وزير التجارة والصناعة بإعادة تنظيم وهيكلة وتطوير المناطق الصناعية، بما يراعي المعايير والمتطلبات الصناعية والبيئية اللازمة، بما يحقق الاستثمار الأمثل للموارد والمرافق المتاحة والميزة النسبية بكل منطقة.

وأشارت إلى حرص الهيئة على التعاون والتنسيق المتواصل مع اليونيدو بوصفها أحد أهم الشركاء الدوليين فى هذا السياق، وإلى أهمية الاستفادة من إسهامات المنظمة في جهود التنمية الصناعية، من خلال التعاون في مجال تطوير المناطق الصناعية الصديقة للبيئة تنفيذًا لتوجه الدولة نحو الاقتصاد الأخضر. 

وأضافت أن المباحثات تناولت أيضًا تعزيز التعاون في مجال الترويج للاستثمار والتدريب وإعداد الدراسات ونقل الخبرات وتنسيق الجهود لجذب الاستثمارات في القطاع الصناعي وكذا نقل التكنولوجيا.

واستعرض المهندس حازم عنان نائب رئيس الهيئة موقف المناطق الصناعية المرشحة كمرحلة أولى في برنامج التعاون مع اليونيدو ومستويات الترفيق بهم، وكذلك مقومات المناطق الصناعية وأوضاعها القائمة من حيث تواجد الأنشطة، والأنشطة المستهدف تنميتها بالمناطق الصناعية.

من جانبه أكد أحمد رزق نائب ممثل منظمة اليونيدو على أن “اليونيدو” شريك استراتيجي لهيئة التنمية الصناعية بما تملكه المنظمة من خبرات كبيرة في مجال تطوير وتنمية المناطق والمدن الصناعية، وأن المنظمة على استعداد لتقديم إسهاماتها لتعظيم التعاون مع وزارة الصناعة والتجارة في مجالات عدة، منها صياغة السياسات والتدريب وتأهيل الكوادر وتنمية القدرات للعمل على استدامة المناطق الصناعية وتحويلها لمناطق صديقة للبيئة وكذلك تعزيز جهود الهيئة في إعداد الدراسات لتطوير المناطق الصناعية.

وأوضح أنه سيتم عقد مجموعة من الاجتماعات التنسيقية مع عدد من جهات التمويل الدولية لدعم برنامج تطوير المناطق الصناعية المستهدفة مثل البنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية، وغيرها لضمان نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليونيدو تطویر المناطق الصناعیة التنمیة الصناعیة رئیس الهیئة

إقرأ أيضاً:

هيئة تطوير محمية عبدالعزيز الملكية تشدد على منع الرعي دون ترخيص رسمي

شددت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، على منع الرعي في نطاق محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، باستثناء المرخص لهم رسميًا من أفراد المجتمع المحلي.

وأكدت أنه سيتم تطبيق العقوبات الواردة في نظام البيئة ولوائحه التنفيذية بحق مخالفي أنظمة الرعي حفاظًا على الغطاء النباتي والتنوع الأحيائي في المحمية، داعيةً إلى استقاء المعلومات المتعلقة بالرعي من خلال قنواتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت الهيئة إلى أن ترقيم الماشية من خلال منصة "نما" التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة يعد شرطًا أساسيًا لترخيص الرعي، إلى جانب الاشتراطات والضوابط التي أعلنت عنها الهيئة مسبقًا التي من ضمنها: استخدام ترخيص الرعي للغرض المخصص له فقط دون القيام بأي أنشطة أخرى، والالتزام بالعمالة المحددة للترخيص، والرعي في حدود النطاق المحدد، والتأكيد على المرخص لهم بإبلاغ الهيئة قبل مغادرة الموقع بخمسة أيام على الأقل للتأكد من الالتزام بضوابط استخدام الموقع.

ويأتي إصدار الهيئة للاشتراطات والضوابط المتعلقة بالرعي حفاظًا على الغطاء النباتي والتنوع الأحيائي وضمان الاستدامة البيئية، والتأكيد على أهمية التعامل الأمثل مع البيئة ومواردها الطبيعية.

الجدير بالذكر أن فرق الرقابة البيئية في الهيئة ضبطت منذ بداية العام الجاري أكثر من 160 مخالفة رعي لأكثر من 2400 متن من الإبل في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية حسب العقوبات الواردة في نظام البيئة ولوائحه التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • هيئة تطوير محمية عبدالعزيز الملكية تشدد على منع الرعي دون ترخيص رسمي
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يترأس اجتماع وحدة متابعة موقف تقنين الأراضي المضافة للمدن الجديدة
  • إحداث مناطق صناعية وحرفية في محافظتي طرطوس وحمص
  • رئيس «الرقابة المالية»: الهيئة تتحرك في 3 مسارات لتعزيز التنمية المستدامة
  • "المشاط" تعقد مائدة مستديرة مع نائب رئيس بنك التنمية الجديد ومراكز الأبحاث الاقتصادية في مصر
  • «التعاون الدولي» تعقد مائدة مستديرة مع نائب رئيس بنك التنمية الجديد
  • التعاون الدولي تعقد مائدة مستديرة مع نائب رئيس بنك التنمية الجديد ومراكز الفكر والأبحاث الاقتصادية في مصر
  • بحث التعاون الصناعي بين ليبيا والمغرب
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد يشارك إطلاق مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء لمنظمة اليونيدو بالأقصر
  • مناقشة التعاون والتنسيق بين هيئة المواصفات وغرفة تجارة الأمانة