بوابة الفجر:
2024-05-20@03:02:30 GMT

كسوف الشمس الكلي.. متى يبدأ وأين يظهر أول مرة؟

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

تتوجه أنظار العالم نحو الاستعداد لمشاهدة ظاهرة فلكية مثيرة يوم 8 أبريل 2024، حيث سيشهد الأرض كسوفًا كليًا للشمس، وهو حدث نادر يتميز بتظليل الأرض لبضع دقائق فقط، وانعدام ضوء الشمس بشكل كامل.

كسوف الشمس الكلي

هذا الحدث النادر يتكرر مرة كل 375 عامًا، ووفقًا لما ذكرته وكالة ناسا، يحدث كسوف جزئي للشمس عندما يكون القمر والأرض والشمس في ترتيب غير متزامن تمامًا، مما يؤدي إلى حجب جزء صغير فقط من ضوء الشمس، ومن المتوقع حدوث 2 من كسوفات الشمس الجزئية في عام 2025.

الكسوف الجزئي للشمس

يبدأ الحدث بكسوف جزئي للشمس، حيث يبتلع القمر تدريجيا جزءًا من حافة الشمس، ثم يتوسع هذا الاغتراف ليغطي المزيد من سطحها، وقد يستمر هذا الكسوف الجزئي لمدة تتراوح بين 70 إلى 80 دقيقة.

وتُسمى المرحلة التي يحجب فيها القمر سطح الشمس بالكامل بالكسوف الكلي، وهي المرة الوحيدة التي يمكن فيها مشاهدة الحدث بالعين المجردة.

ويتفاوت طول الكسوف الكلي حسب الموقع، حيث ستشهد بعض المناطق في أبريل هذه المرحلة لمدة تزيد عن أربع دقائق، بينما ستكون لبعض الأماكن فترات أقصر تتراوح بين دقيقة ودقيقتين فقط.

كسوف الشمس الكلي

أثناء فترة الكسوف الكلي، ستتحول السماء إلى ظلام مشابه لليل، وستنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ. ستظهر فجأة خيوط بيضاء خافتة من الضوء تتألق من الغلاف الجوي الخارجي للشمس، وتُعرف هذه الظاهرة بالإكليل.

ويمكن رؤية دائرة رفيعة بلون وردي محمر حول حافة القمر، وهي طبقة الكروموسفير، وهي طبقة جوية تتواجد أسفل هالة الشمس، ويتأتى لونها من وجود الهيدروجين في جميع أنحاء الطبقة.

وبعد الانتهاء من الكسوف الكلي، ستظهر الشمس ببطء من وراء القمر، في ما يشبه ظاهرة كسوف جزئي آخر، وسيستمر هذا الكسوف الجزئي لنفس الفترة التي استغرقها الكسوف الأول، ثم ينحسر القمر تدريجيًا حتى تعود الشمس إلى سطوعها الطبيعي في السماء.

ويلاحظ أن أمريكا الشمالية ستشهد كسوفًا كليًا آخر للشمس في غضون سبع سنوات، حيث سيمر القمر أمام الشمس مجددًا، مما يخلق ظلالًا على رقعة من الأرض تحته، وخلال هذه الفترة، ستنعكس الظروف المحيطة لتشبه الليل.

المكسيك أول من تشهد الكسوف على البر الرئيسي، حيث ستتجه الظاهرة شمالًا من هناك، مرورًا بتكساس في الولايات المتحدة، ثم تتجه نحو الشمال الشرقي قبل أن يكتمل بالقرب من سواحل كندا.

ويُنصح بعدم النظر إلى الشمس مباشرة خلال كسوف الشمس، سواء باستخدام العين المجردة أو أي جهاز بصري، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في إصابة العين.

ووفقًا لتوجيهات وكالة ناسا، فإن استخدام النظارات غير كافٍ لحماية العين من مشاهدة الشمس خلال الكسوف، حيث يجب لمشاهدة الكسوف بأمان باستخدام الكاميرات أو المناظير أو التلسكوبات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كسوف الشمس الكسوف الكلي الكسوف الجزئي خسوف القمر كسوف الشمس الكلي الکسوف الکلی کسوف الشمس کسوف ا

إقرأ أيضاً:

ناسا توثق لحظة انفجار “توهج شمسي قوي” نحو الأرض (صورة)

الولايات المتحدة – التقط مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي التابع لناسا لحظة إطلاق نجمنا لـ”أكبر توهج شمسي له منذ نصف عقد”، أدى إلى إرسال أعمدة من البلازما عبر الفضاء.

وكشف الخبراء أن هذا الانفجار الإشعاعي، الذي وقع يوم 14 مايو، هو الأكبر منذ بداية الدورة الشمسية في عام 2019، وكان أكبر من التوهجات التي تسببت في ظهور الأضواء الشمالية المذهلة الأسبوع الماضي.

وتكشف اللقطات كيفية التفاف أقواس البلازما مع ارتفاع حدة التوهج. وعند انفصال الانفجار الناتج عن الوجه الغربي للشمس، كان الإشعاع قويا جدا.

وصُنّف الانفجار على أنه توهج من فئة X8.7، ولكنه ظهر من وراء الأفق الغربي للشمس مباشرة، ما منح بعص الحماية للأرض من الانفجار الإشعاعي.

وقال الدكتور غريغ براون، عالم الفلك في المرصد الملكي غرينتش: “من غير المرجح أن ينتج هذا التوهج أي شفق قطبي كبير لأنه غير موجه في اتجاهنا. لكي يحدث قذف كتلي إكليلي، والذي غالبا ما يصاحب توهجات كهذه، لإنتاج شفق قطبي على الأرض، يجب أن يصل رذاذ الجسيمات من الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض”.

وقد يؤثر هذا التوهج الشمسي على أنظمة الاتصالات الأرضية، من خلال تغيير الطريقة التي تمر بها إشارات الراديو عبر أجزاء من الغلاف الجوي العلوي. وهذا يعني أن التوهجات الكبيرة يمكن أن تؤثر على خدمات الملاحة GPS وأنظمة الاتصالات والتقنيات الأخرى.

ويتوقع الخبراء أن تتعرض الأرض لانفجارين شمسيين آخرين في الأيام القليلة المقبلة.

الجدير بالذكر أن التوهجات الشمسية تحدث بسبب تشابك خطوط المجال المغناطيسي في الطبقات الخارجية المتطايرة للشمس، ما يؤدي إلى إطلاق انفجارات قوية من الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • القمر يحتضن السماك الأعزل في مشهد بديع.. الليلة
  • قصف أوكراني يُوقف مصفاة نفط روسية بشكل جزئي
  • أين المركز وأين دولة ٥٦؟ الوقوف عند أسوار الاحتجاج أم مشروع بديل للفاشية؟
  • ناسا توثق لحظة انفجار “توهج شمسي قوي” نحو الأرض (صورة)
  • المرور تنوه لقطع جزئي للشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء
  • ضريبة الأفراد والاقتصاد الكلي
  • لن نراه في مصر.. البحوث الفلكية: كسوف حلقي للشمس في هذا التوقيت
  • انتهاء فعاليات الدورة التدريبية علي أعمال الغسيل الكلوي بالدقهلية
  • متى يبدأ فصل الصيف 2024 في مصر؟.. أعلى موجة حر هذا العام
  • طبيبة: شمس الربيع حافز ممتاز لإنتاج فيتامين D