أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفل ليه ربنا أخذنا بذنب سيدنا آدم عليه السلام، وخرجنا من الجنة؟

علي جمعة يوضح كيفية خروج سيدنا آدم من الجنة

قال علي جمعة خلال إحدى حلقات برنامج «نور الدين»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، اليوم الجمعة: «الله - سبحانه وتعالى - لم يخرج آدم ونسله من جنة النعيم المقيم، وإنما بعض العلماء قالوا إن جنة سيدنا آدم كانت في الدنيا».

الخروج من جنة النعيم

وتابع مفتي الديار المصرية السابق: «ربنا لم يخرجنا من جنة النعيم في الآخرة، وإنما أخرجنا من جنة كانت في الدنيا وقالوا إنها كانت موجودة في منطقة الشام، في سوريا وفلسطين والأردن، لأنها كانت كثيرة الجنان، كثيرة الزرع والفاكهة، وأنه نزل آدم وحواء فيها، ثم خرج منها بإذن الله».

واستطرد: «ربنا لم يخرجك من النعيم المقيم، وإنما أخرجك من جنة في الدنيا من أجل كمال الابتلاء والاختبار، ربنا يريد يمتحنك ويريدك مؤهلًا لأن تسجد لك الملائكة، ولازم يكون عندنا همة لقبول تكريم الله لنا، ربنا أعطانا فرصة كبيرة يريد منا العبادة ويدخلنا الجنة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيدنا آدم برنامج نور الدين الجنة جنة النعيم سیدنا آدم علی جمعة من جنة

إقرأ أيضاً:

صيغة تكبيرات عيد الأضحي 2024

تكبيرات عيد الأضحى 2024.. مع اقتراب حلول عيد الأضحى 2024، تستعد المساجد والمنازل لرفع تكبيرات عيد الأضحى، لذلك يبحث الكثير من المسلمين عن صيغة تكبيرات العيد، وموعد بدايتها، وحكمها.

موعد تكبيرات عيد الأضحى 2024

واختلف الفقهاء في وقت التكبير، فبالنسبة للبدء، فإنه باتفاق الفقهاء يكون قبل بداية أيام التشريق، مع اختلافهم في كونه من ظهر يوم النحر، كما يقول المالكية وبعض الشافعية، أو من فجر يوم عرفة كما يقول الحنابلة وعلماء الحنفية في «ظاهر الرواية» وفي قول للشافعية.

وأما بالنسبة للختامم فعند الحنابلة والقاضي أبي يوسف والعلامة محمد من الحنفية، وفي قول للشافعية والمالكية يكون إلى عصر آخر أيام التشريق، وأما المالكية فإنهم يذهبون في المعتمد إلى أن يختم بالتكبير بصبح آخر أيام التشريق.

صلاة العيدحكم تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى سنة مؤكدة وهى تعظيم لله عز وجل على وجه العموم وإثبات الألوهية لله سبحانه وتعالى في كلمة (الله أكبر) كناية عن الوحدانية بالألوهية لأن التفصيل يستلزم نقصان من عداه والناقص غير مستحق للألوهية لذلك شرع التكبير في كافة الصلوات.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لم يرد في السنة النبوية شئ بخصوص صيغة تكبيرات العيد، ولكن درج بعض الصحابة ومنهم سلمان الفارسي رضي الله عنه في تكبيرات العيد بصيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد».

وأوضحت دار الإفتاء أن المصريين درجوا على صيغة التكبيرات المشهورة وهي:

- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.

- الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا.

- لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

تكبيرات العيدكيف نصلي صلاة عيد الأضحى؟

وأضافت «الإفتاء» أن صلاة عيد الأضحى عبارة عن ركعتين تجزئ إقامتهما كسائر الصلوات في أركانها، وينوي بها المسلم صلاة العيد، هذا أقلها، مشيرة إلى أن الأكمل في صفات صلاة عيد الأضحى: أن يكبر المُصلي في الركعة الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الركعة الثانية 5 تكبيرات سوى تكبيرةِ القيام والركوع، وتكون التكبيرات قبل قراءة القرآن.

اقرأ أيضاًقبل عيد الأضحى. كيفية حجز تذاكر القطارات أون لاين؟

أفضل أماكن الخروج في عيد الأضحى 2024.. «أدرينالين بارك ومتحف الأحياء المائية»

«الصحة» تعلن تفاصيل خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • أفضل أيام الدنيا
  • وقت تكبيرات عيد الأضحى المبارك وأفضل صيغة لها
  • بيان من «الأوقاف» بشأن التكبير في عيد الأضحى
  • "فضائل قضاء الحوائج وتفريج الكروب" ندوة بأوقاف سوهاج
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحي 2024
  • مزمار بلدي وزغاريد في وداع الحجاج إلى بيت الله الحرام.. «هنيَّالكم وعقبالي»
  • دار الإفتاء توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات 2024
  • ابنة حنان ترك تخطف الأنظار: لازم تصلوا عشان ربنا يتبسط منكم
  • أفضل ما يقال في يوم التروية.. فرصة عظيمة لاغتنام ثواب عشر ذي الحجة