توقعت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شؤون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن يشهد القطاع المصرفي في أوكرانيا سنة قوية أخرى، موضحةً أن القطاع في طريقه لتحقيق خلال العام الحالي نفس القوة التي شهدها خلال العام الماضي، حيث حقق 16.8 مليار هريفنيا في يناير الماضي، متقدمًا على 14.9 مليار هريفنيا في نفس الشهر من العام الماضي، وحقق 9.

1 مليار هريفنيا في فبراير الماضي، مما يعطي إجماليًا تراكميًا للقطاع أول شهرين من العام الحالي بقيمة 25.9 مليار هريفنيا، مقارنة بـ21.5 مليار هريفنيا في الشهرين الأولين من العام الماضي.

أما العبء الضريبي على أرباح البنوك الأوكرانية، فقد أصبح أكثر اعتدالًا بنسبة 25 في المئة خلال العام الحالي، وهو ما لا يزال أعلى مما كان عليه قبل بدء العمليات الروسية على البلاد.

كما تحسنت القروض المتعثرة، حيث شهدت أوكرانيا انخفاضا حادا في القروض المتعثرة للأفراد واستقرار الديون المعدومة للشركات، وبشكل عام، تبلغ نسبة القروض المتعثرة 36.7 في المئة للقطاع ككل، مع استمرار تحسن جودة محفظة القروض.

يُذكر أن القطاع المصرفي في أوكرانيا شهد عامًا قويًا في عام 2023، حيث انتهى بأرباح تراكمية بلغت 85.5 مليار هريفنا، على الرغم من اكتسابه 44 مليار هريفنا في ديسمبر الماضي عندما اضطرت البنوك إلى دفع ضريبة لمرة واحدة بنسبة 50 في المئة على الأرباح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القطاع المصرفي أوكرانيا سنة قوية أوراسيا

إقرأ أيضاً:

«إي فاينانس» تعلن عن نتائج قوية للربع الأول من عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية (كود البورصة المصرية EFIH.CA) اليوم عن نتائجها المالية والتشغيلية للربع الأول من عام 2024 المنتهي في 31 مارس، حيث أظهرت النتائج ارتفاعًا ملحوظًا في الإيرادات والأرباح.

حققت المجموعة زيادة في الإيرادات بنسبة 49.6% على أساس سنوي، لتصل إلى حوالي 1.1 مليار جنيه، مدفوعة بالأداء القوي لشركاتها التابعة. وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة 64.7% لتسجل 546.8 مليون جنيه، مع نمو هامش الأرباح التشغيلية إلى 47.6%.

كما سجل صافي الربح بعد حقوق الأقلية ارتفاعًا بنسبة 64.0% ليصل إلى 462.5 مليون جنيه، بفضل الأداء المتميز لشركة "إي فاينانس" التي تساهم بشكل كبير في إجمالي إيرادات المجموعة. ارتفعت إيرادات "إي فاينانس" بنسبة 43.8% لتبلغ حوالي مليار جنيه، وهو ما يمثل 89% من إجمالي إيرادات المجموعة خلال الفترة، نتيجة للأداء القوي في قطاعات الحوسبة السحابية وإدارة المعاملات والحلول المتكاملة.

ومن بين الشركات التابعة، شهدت شركة "e-Cards" نموًا في إيراداتها بنسبة 116.8% لتصل إلى 53.6 مليون جنيه، بينما ارتفعت إيرادات "خالص" بنسبة 70.9% لتسجل 18.5 مليون جنيه، وحققت "إي نابل" إيرادات بلغت 19.1 مليون جنيه بزيادة سنوية 65.3%. أما "eAswaaq"، فقد حققت نموًا سنويًا بنسبة 382.4% لتصل إيراداتها إلى 30.1 مليون جنيه.

أوضح إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس، أن النتائج القوية للربع الأول تبشر بمواصلة النمو وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمجموعة. وأضاف أن الإيرادات التي بلغت 1.1 مليار جنيه جاءت بفضل الأداء المتميز لشركة "إي فاينانس" واستثماراتها في قطاع الحوسبة السحابية ونمو إيرادات المعاملات ذات الرسوم المتغيرة، مما يعكس الإقبال المتزايد على المدفوعات الرقمية في مصر.

وأشار سرحان إلى أن المجموعة مستمرة في تعزيز استثماراتها وخدماتها لتحقيق مزيد من النمو والابتكار في المستقبل.
 

مقالات مشابهة

  • 32.4 مليار درهم استثمارات السياحة بالإمارات في 2024
  • العلاق يعلن بدء المرحلة الثانية من خطة هيكلة القطاع المصرفي
  • البنك المركزي يبدا المرحلة الثانية من خطة هيكلة القطاع المصرفي
  • الصين.. قطاع الطيران المدني يُحقق قفزة قوية خلال أبريل الماضي
  • «إي فاينانس» تعلن عن نتائج قوية للربع الأول من عام 2024
  • فيديو.. القطاع المصرفي في القدس قبيل الاحتلال والنكبة
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول
  • انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين
  • ارتفاع ثروة رئيس وزراء بريطانيا العام الماضي.. تقترب من مليار دولار
  • مزور يتوقع عودة سريعة للاستثمارات الأجنبية إلى المغرب بعد ركود قاس العام الماضي