مع اقتراب نهاية شهر رمضان من كل عام، يُفتح جدل بشأن رؤية هلال شوال، في ظل وجود العديد من الظواهر الفلكية، لأن الأمر يرتبط بصيام يوم أقل أو زيادة في شهر رمضان، في ظل اختلاف أيام بداية الشهر الكريم على مستوى عدد من الدول، فبعض الدول أعلنت 11 مارس أول أيام شهر رمضان والبعض الآخر اعتمد 12 مارس أول أيام الشهر الكريم.

. فكيف حسم العلماء الجدل حول هذا الأمر؟

هل تصعب رؤية هلال شوال؟

يبدو أن رؤية هلال وانقضاء شهر رمضان قد تتعذر أيضًا لعدة عوامل محيطة، ستصعب من مهمة رؤية الهلال، وهو ما يفسره الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في حديثه لـ «الوطن»، والذي أوضح خلاله أن تعذر رؤية الهلال لم يصبح عائقًا كما كان في وقت سابق، خاصة أن الحسابات الفلكية باتت أكثر حسمًا في السنوات الأخيرة.

متى موعد انتهاء شهر رمضان؟

هل سيكون هناك عوائق لرؤية هلال شهر شوال؟.. يقول عبدالهادي إن هناك العديد من المعوقات التي تصعب من مهمة رؤية الهلال، لذلك يتم اللجوء إلى عوامل أخرى في بعض الأحيان، من أجل حسم موعد نهاية رمضان من عدمه، أبرزها الاعتماد على رؤية الهلال في البلدان المجاورة، خاصة أنه كلما اقتربت غربًا أو جنوبًا تصبح الرؤية أفضل بكثير وممكنة.

وأضاف: «الشمس ألمع من الهلال 450 ألف مرة، لذلك سيكون رؤيته شبه مستحيلة، إلا إذا كان بعيدًا عن الشمس، وفي بعض الأحيان يصعب رؤيته أيضًا بسبب وجود سراب أو ظروف جوية غير متوقعة في وقت الرؤية».

هل يؤثر كسوف الشمس على رؤية هلال شوال؟

أما عن تأثير الكسوف على رؤية الهلال، قال: «بالنسبة للدول اللي بدأت رمضان يوم 11 مارس لن تكون هناك مشكلة ولا حتى مادة للنقاش لأن حدوث الكسوف بعد غروب الشمس يعني أن الهلال لن يكون قد ولد بعد، وبذلك سنتم عدة رمضان 30 يوماً ليكون يوم 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر السعيد».

وعن الدول التي بدأت رمضان يوم 12 مارس وليس 11، سيكون الوضع مختلفًا بعض الشئ، إذ أوضح: «بالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم 12 مارس «متأخرة يوماً» فسيكون اليوم الكسوف بالنسبة لها هو يوم 28 رمضان «وهو ليس يوم الرؤية الشرعي 29 رمضان»، وبذلك فإن عليهم الانتظار حتى يروا الهلال بعد مغرب اليوم التالي، هناك تكون الفرصة متاحة للاختلاف فيما بينهم وفقاً لضوابط منهج الرؤية الشرعية عندهم التي تشترط الرؤية العينية وليس مجرد الاقتران ووجود المكث حسابياً.. لكن نحن نتمنى ألا يحدث هذا وأن يتحد المسلمون في شعائرهم كأمة واحدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان رؤية الهلال هلال شوال رؤیة الهلال شهر رمضان رؤیة هلال

إقرأ أيضاً:

تعرف على حقيقة وجود جزء خامس من مسلسل "المداح" لـ حمادة هلال

أصبح مسلسل المداح جزء من روتين الجمهور فى السباق الرمضاني فتواجد مسلسل "المداح" وحقق نجاح كبير لمدة أربع مواسم متتالية وكان الجمهور يتحمس لكل جزء أكثر من الجزء الذي سبقه، فقدمت جميع أجزاء مسلسل "المداح" حالة من الإثارة والتشويق فالجمهور أصبح ينتظر كل جزء كل عام دون كلل أو ملل.

واستقر صناع مسلسل "المداح" أن يقدمون جزء خامس من هذه السلسلة، وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي بعض الأخبار التي تفيد عن وجود جزء خامس من مسلسل "المداح" وأن هذا الجزء هو يعتبر ختام لنجاح هذه السلسلة.

تفاصيل مسلسل "المداح 4"

 

وفي سياق متصل يذكر أنه قد حقق الجزء الرابع من مسلسل المداح، الذي عرض في الموسم الرمضاني المنقضي نجاحًا كبيرًا.

مسلسل المداح 4 مكون من 30 حلقة، ومن بطولة حماده هلال، فتحي عبدالوهاب، هبة مجدي، خالد سرحان، دنيا عبدالعزيز، حنان سليمان، محمد عز، وهلا السعيد، ويظهر خلال الأحداث عدد من ضيوف الشرف منهم دياب وسهر الصايغ ومحسن محي الدين ومحمد نجاتي وأشرف زكي، ومن تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج.

قصة مسلسل المداح الجزء الرابع

 

يتكلم مسلسل المداح الجزء الرابع عن قصة تدور حول البحث في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، حيث أن حمادة هلال القائم بدور الشيخ صابر المداح في قيامه بالتخلص من الجن الكبير الذي يقوم بمواجهته، ويتم هذا بعد ان يقوم الشيخ بحرق قبيلة هند بنت الأحمر في آخر الجزء الثالث وهذا الذي تم إذاعته في موسم رمضان قبل الماضي عام 2023.

حمادة هلال يتحدث عن أغنية "لقيناك حابس" من المداح 4

 

وتحدث الفنان حمادة هلال أثناء استضافته في برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب عن تفاصيل صناعة أغنية لقيناك حابس من مسلسل "المداح" بإستخدام الذكاء الإصطناعي، مشيرًا إلى أن المغنية التي قامت بأداء الأغنية غير موجودة في الواقع، وإنما تم تركيب صوتها على الكلمات.

وقال الفنان حمادة هلال في تصريحات تليفزيونية خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب: "في أغنية تتر مسلسل "المداح 4" الشهيرة، استُخدم صوت فلكلوري من أصوات زمان ورُكِّب كلام الأغنية على هذا الصوت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. ومن اللافت أن المغنية الظاهرة في الأغنية لم تكن موجودة في الحقيقة".

كلمات أغنية "لقيناك حابس"

لاجِيِنَاكْ حَابِس

فا چِيناك لابِس

لاجِيناك رَاسي

خَليِناك حَايس

شَجْيِنا چْدَارَك

نُورنَا زَار دَارَك

صِيرْنَا زُوَارَك

لاجِيِنَاكْ حَابِس

فا چِيناك لابِس

لاجِيناك رَاسي

خَليِناك حَايس

شَجْيِنا چْدَارَك

نُورنَا زَار دَارَك

إتْفَرْطوا حروُفَك

صِيرْنَا زُوَارَك

مقالات مشابهة

  • رؤية مغايرة.. كيف ينظر الإسرائيليون إلى الحرب في غزة؟
  • إطلاق محاكي الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة
  • حضرموت.. ورشة عمل تناقش مسودة الرؤية السياسية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية
  • الإنقلاب الصيفي 2024 في مصر: توقعات وتفاصيل فصل الصيف
  • رئيس مالاوي: الطائرة التي كانت تقل نائبي نُصحت بعدم محاولة الهبوط بسبب ضعف الرؤية
  • تعرف على حقيقة وجود جزء خامس من مسلسل "المداح" لـ حمادة هلال
  • «أم الإمارات»: المرأة إحدى ركائز الرؤية التنموية والازدهار
  • إنطلاق القوافل الدعوية لمجمع البحوث الإسلامية بالإسماعيلية
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • كيف يصوم من يختلف يوم عرفة فى بلد عن موعده فى السعودية؟