مشكلات عديدة تواجه الصم وضعاف السمع في المجتمع، في حين يهمل الأغلبية تعلم لغة الإشارة، التي تعد الطريقة التي يتواصل بها الصم مع المجتمع الخارجي، وهنا قرر طلاب كلية الإعلام شعبة اللغة الإنجليزية قسم العلاقات العامة والإعلان جامعة القاهرة، في إعداد مشروع تخرجهم عن أهمية تعلم لغة الإشارة وحقوق الصم البكم، في محاولة منهم لمساعدتهم ودمجهم في المجتمع.

ويوجد في مصر نحو 8 ملايين من ضعاف السمع والصم البكم، وهي البداية التي استغلها الطلاب، وفقًا لما روته ملك عبد السلام، إحدى المشاركات في مشروع التخرج، وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية الإعلام، ويحمل المشروع اسم «إشار Talk».

فكرة مشروع التخرج

تقول «ملك» لـ«الوطن» إن مشروع تخرجهم عبارة عن حملة اجتماعية للصم وضعاف السمع: «بنتكلم في مشروع تخرجنا عن حقوق الصم وضعاف السمع ومعاناتهم في المجتمع وكيفية تعلم لغة الإشارة، وعن الجهات اللي ممكن يتوجهوا لها سواء في مجال التوظيف أو الدراسة».

أهمية لغة الإشارة

بحسب «ملك»، فأهمية لغة الإشارة تساوي أهمية اللغة الإنجليزية والعربية في المجتمع، فمن خلالها يستطيع الإنسان التعامل مع الصم وضعاف السمع: «بنتعلم إنجليزي علشان دي اللغة العالمية اللي نقدر نتعامل من خلالها مع العالم الخارجي، وبنتعلم العربي علشان دي اللغة اللي بنتواصل بيها مع الناس في مصر، لكن الصم بيتعملوا لغة الإشارة عشان هي دي الوسيلة الوحيدة لهم، فلازم ناخد خطوة علشانهم وعلشان نمدمجهم في المجتمع».

يرى مصطفى سامح، أحد المشاركين في مشروع التخرج، أن تعلم لغة الإشارة ليس كافيًا، بل يجب أيضًا توفير بوسترات لأساسيات اللغة في المصالح الحكومية والأماكن العامة: «بدأ فريقنا ياخد خطوة بالفعل ووزعنا بوسترات في عيادات مكتوب فيها أساسيات لغة الإشارة حسب المكان».

سبب اسم «إشار Talk»

ويحكى «مصطفى» سبب إطلاق اسم «إشار Talk»، لمشروع تخرجهم وشعاره «واصلني صوتك»: «الحملة معناها إشارة واتكلم، كلمتين عربي وإنجليزي علشان نوضح إن لغة الإشارة مهمة زي العربي والإنجليزي، وعملنا بينهم دمج، علشان نقدر ندمج الصم وضعاف السمع في المجتمع».

تحويل فكرة مشروع التخرج إلى واقع

حاول الطلاب تحويل فكرة مشروع تخرجهم إلى واقع ملموس، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتواصل مع مؤسسات توفر فرص عمل لهم، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الخاصة بهم سواء في العمل أو تعليم أو الصحة، ونشر فيديوهات على «إنستجرام»، و«تيك توك» لأساسيات لغة الإشارة.

View this post on Instagram

A post shared by Talkإشار (eshartalk) (@eshartalk)

المشاركون في مشروع التخرج

شارك في مشروع التخرج 15 طالب وطالبة، وهم ملك عبدالسلام، كارين ڤيكتور، ڤيرونيا مجدي، رحمة مروان، نور عصام، مريم الشبراوي، شهد سنارة، دينا سمير، يسرا هشام، آندي رأفت، هبة الله عادل، آية الله يس، مصطفى سامح، فرح حافظ، وچولي أنطوان، وتحت إشراف الدكتورة حياة بدر، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا: بعد مبادرة «الوطن» لدعم الصم والبكم.. ماذا تعرف عن لغة الإشارة؟ 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروع تخرج إعلام القاهرة كلية الإعلام لغة الإشارة الصم وضعاف السمع الصم تعلم لغة الإشارة الصم وضعاف السمع فی المجتمع

إقرأ أيضاً:

لو ناوي تخرج النهاردة.. أسعار تذاكر ممشى أهل مصر

تذاكر ممشى أهل مصر.. مع الاحتفال بعيد الفطر المبارك 2024 يأتي ممشى أهل مصر في قائمة الأولويات لدى راغبي التنزه والاستمتاع بالمناظر الطبيعية ومشاهد النيل الساحرة خاصة في ساعات الليل.

وبعد تطبيق رسوم على الممشى السفلي، يتساءل الكثير من الأشخاص حول تلك التكاليف، وهذا ما سوف نستعرضه خلال السطور التالية.

سعر تذكرة دخول ممشى أهل مصر

قررت وزارة الإسكان، تحديد سعر تذكرة دخول ممشى أهل مصر، بواقع 20 جنيها للفرد الواحد، بعد أن كان الدخول مجانيا من افتتاح ممشى أهل مصر.

رسوم دخول ممشى أهل مصر

وأعلنت الشركة المسؤولة عن تشغيل ممشى أهل مصر تطبيق سعر تذكرة دخول ممشى أهل مصر الجديدة لدخول الجزء السفلي.

من ناحية أخرى، وبعد فرض سعر تذكرة ممشى أهل مصر الجديدة، كشفت الشركة أن الرسوم الجديدة لا تنطبق على المنطقة العلوية في ممشى أهل مصر والتي ستظل متاحة للمصريين للتنزه مجانا.

سعر تذكره ممشى أهل مصر

وتم تحديد سعر تذكره ممشى أهل مصر للمنطقة السفلية فقط، وبحسب ما أعلن، فإن تطبيق التذاكر الجديدة بهدف الحفاظ على ممشى أهل مصر وما تم في هذا المشروع الذي جعل القاهرة منافس قوى لأجمل المدن الأوروبية.

ممشى أهل مصر

أما عن الجراج الخاص بـ ممشى أهل مصر، فإنه يعمل برسوم للدخول من افتتاح ممشى أهل مصر، ويتم احتساب انتظار السيارات في جراج ممشى أهل مصر بالساعة.

الرسوم الجديدة لدخول ممشى أهل مصر

"الإسكان" أكدت أنه تم فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر، لدخول المنطقة السفلية أما المنطقة العلوية من ممشى أهل مصر ستظل مجانية.

سبب وضع سعر لتذكره ممشى أهل مصر الجديدة

وزارة الإسكان، كشفت سبب إعلان سعر تذكره ممشى اهل مصر الجديدة، مؤكدة أن ممشى أهل مصر كلف إنشاؤه ما يقرب من 750 مليون جنيه، كما أنه يحتاج مصاريف للتشغيل والصيانة المستمرة 2 مليون جنيه شهريًا.

وكشف أحد مسؤولو الوزارة أن مشروع ممشى أهل مصر ليس استثماريًا بل ترفيهي للمصريين، مشيرا إلى انه تم تقييم التجربة لمدة 3 أشهر في ممشى أهل مصر، وبعدها قررت الدولة تحديد رسوم لدخول جزء من الممشى.

مواعيد فتح ممشى أهل مصر

ويتم فتح ممشى أهل مصر يوميا من التاسعة صباحا حتى الواحدة بعد منتصف الليل، وذلك للجزء السفلي فقط من ممشى أهل مصر، بينما يظل الجزء العلوي مفتوحا على مدار 24 ساعة.

اقرأ أيضاًمحافظ القليوبية يناقش استكمال المرحلة ج من ممشى أهل مصر بـ بنها

في ختام زيارته لأسوان.. رئيس الوزراء يتفقد ممشى أهل مصر

محافظ أسوان يتابع معدلات الإنجاز بمشروع ممشى أهل مصر

مقالات مشابهة

  • «واتساب» يتيح لـ المستخدمين مشاركة «الاستوري» الخاص بهم على «إنستجرام».. قريبا
  • الصحة: فحص 6.5 مليون طفل ضمن الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع
  • القرآن الكريم تاج اللغة وحارسها (القرّاء والقراءات) (5)
  • لو ناوي تخرج النهاردة.. أسعار تذاكر ممشى أهل مصر
  • «التنمية الحضرية»: مشروع تطوير القاهرة التاريخية يعمل على توحيد الهوية البصرية
  • «القومي للإعاقة»: لغة الإشارة ظهرت في القرن 18 بأمريكا
  • الحرب في غزة تعمق مصاعب حياة مجتمع الصم والبكم وتفرض عليهم تحديات جسيمة
  • محافظة القاهرة تكشف التوزيع النسبي للمدرسين في المواد الدراسية
  • لتجربة صخب الملاعب.. نيوكاسل يقدم قمصانا صوتية لمشجعيه الصم
  • «القاهرة الإخبارية»: البرلمان الأوكراني يقر مشروع قانون التعبئة العسكرية