مشكلات عديدة تواجه الصم وضعاف السمع في المجتمع، في حين يهمل الأغلبية تعلم لغة الإشارة، التي تعد الطريقة التي يتواصل بها الصم مع المجتمع الخارجي، وهنا قرر طلاب كلية الإعلام شعبة اللغة الإنجليزية قسم العلاقات العامة والإعلان جامعة القاهرة، في إعداد مشروع تخرجهم عن أهمية تعلم لغة الإشارة وحقوق الصم البكم، في محاولة منهم لمساعدتهم ودمجهم في المجتمع.

ويوجد في مصر نحو 8 ملايين من ضعاف السمع والصم البكم، وهي البداية التي استغلها الطلاب، وفقًا لما روته ملك عبد السلام، إحدى المشاركات في مشروع التخرج، وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية الإعلام، ويحمل المشروع اسم «إشار Talk».

فكرة مشروع التخرج

تقول «ملك» لـ«الوطن» إن مشروع تخرجهم عبارة عن حملة اجتماعية للصم وضعاف السمع: «بنتكلم في مشروع تخرجنا عن حقوق الصم وضعاف السمع ومعاناتهم في المجتمع وكيفية تعلم لغة الإشارة، وعن الجهات اللي ممكن يتوجهوا لها سواء في مجال التوظيف أو الدراسة».

أهمية لغة الإشارة

بحسب «ملك»، فأهمية لغة الإشارة تساوي أهمية اللغة الإنجليزية والعربية في المجتمع، فمن خلالها يستطيع الإنسان التعامل مع الصم وضعاف السمع: «بنتعلم إنجليزي علشان دي اللغة العالمية اللي نقدر نتعامل من خلالها مع العالم الخارجي، وبنتعلم العربي علشان دي اللغة اللي بنتواصل بيها مع الناس في مصر، لكن الصم بيتعملوا لغة الإشارة عشان هي دي الوسيلة الوحيدة لهم، فلازم ناخد خطوة علشانهم وعلشان نمدمجهم في المجتمع».

يرى مصطفى سامح، أحد المشاركين في مشروع التخرج، أن تعلم لغة الإشارة ليس كافيًا، بل يجب أيضًا توفير بوسترات لأساسيات اللغة في المصالح الحكومية والأماكن العامة: «بدأ فريقنا ياخد خطوة بالفعل ووزعنا بوسترات في عيادات مكتوب فيها أساسيات لغة الإشارة حسب المكان».

سبب اسم «إشار Talk»

ويحكى «مصطفى» سبب إطلاق اسم «إشار Talk»، لمشروع تخرجهم وشعاره «واصلني صوتك»: «الحملة معناها إشارة واتكلم، كلمتين عربي وإنجليزي علشان نوضح إن لغة الإشارة مهمة زي العربي والإنجليزي، وعملنا بينهم دمج، علشان نقدر ندمج الصم وضعاف السمع في المجتمع».

تحويل فكرة مشروع التخرج إلى واقع

حاول الطلاب تحويل فكرة مشروع تخرجهم إلى واقع ملموس، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتواصل مع مؤسسات توفر فرص عمل لهم، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الخاصة بهم سواء في العمل أو تعليم أو الصحة، ونشر فيديوهات على «إنستجرام»، و«تيك توك» لأساسيات لغة الإشارة.

View this post on Instagram

A post shared by Talkإشار (eshartalk) (@eshartalk)

المشاركون في مشروع التخرج

شارك في مشروع التخرج 15 طالب وطالبة، وهم ملك عبدالسلام، كارين ڤيكتور، ڤيرونيا مجدي، رحمة مروان، نور عصام، مريم الشبراوي، شهد سنارة، دينا سمير، يسرا هشام، آندي رأفت، هبة الله عادل، آية الله يس، مصطفى سامح، فرح حافظ، وچولي أنطوان، وتحت إشراف الدكتورة حياة بدر، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا: بعد مبادرة «الوطن» لدعم الصم والبكم.. ماذا تعرف عن لغة الإشارة؟ 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروع تخرج إعلام القاهرة كلية الإعلام لغة الإشارة الصم وضعاف السمع الصم تعلم لغة الإشارة الصم وضعاف السمع فی المجتمع

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج يشهد حفل تخرج الدفعة الثانية عشر لكلية الهندسة

شهد اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، اليوم، والدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، فعاليات حفل خريجي الدفعة الثانية عشر لكلية الهندسة بجامعة سوهاج، والتي أقيمت بقاعة المؤتمرات بمقر الجامعة الجديد بالكوامل، بحضور الدكتور محمد عبد الهادي نائب محافظ سوهاج، والدكتور عبد الناصر ياسين نائب رئيس الجامعة، والدكتور أحمد قاسم عميد كلية الهندسة، والمهندس حسام الزغاوي نقيب المهندسين بسوهاج، والنائب أحمد عواجة عضو مجلس النواب، وعدد من عمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب وأولياء الأمور .

بدأت فعاليات الحفل بتقديم رئيس جامعة سوهاج التهنئة للمحافظ ونائبه على ثقة القيادة السياسية، وتوليهم المسئولية بمحافظة سوهاج، متمنيا لهم التوفيق والسداد.

 وهنأ محافظ سوهاج، خريجي الدفعة الثانية عشر بكلية الهندسة، متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح في حياتهم العملية، معربا عن سعادته بزيارته الأولى لجامعة سوهاج، وسط أبنائه الطلاب، مؤكدا على أهمية مهنة الهندسة ودور المهندس في منظومة العمل خاصة مع ما تشهده الدولة من مشروعات خدمية وتنموية غير مسبوقة، مقدما التهنئة لأولياء الأمور تقديرا لما قدموه من جهد وتضحيات من أجل وصول أبنائهم إلى هذه اللحظة السعيدة، موجها الشكر لرئيس جامعة سوهاج على الدعوة الكريمة.

ومن جانبه هنأ رئيس الجامعة الطلاب خريجي الدفعة الثانية عشر لكلية الهندسة، موجها الشكر للسيد المحافظ على تلبية الدعوة وحضور الاحتفال، ودعم أنشطة الجامعة، وقام طلاب الدفعة بأداء قسم المهنة، كما قام " محافظ سوهاج ورئيس الجامعة " بتكريم الطلاب الخريجين ومنحهم الدروع وشهادات التقدير .

وفي نهاية الحفل قام رئيس الجامعة بإهداء درع كلية الهندسة إلى المحافظ، كما حرص المحافظ ورئيس الجامعة على التقاط الصور التذكارية الجماعية مع الخريجين من الدفعة الثانية هندسة سوهاج، وسط فرحة من الطلاب وأولياء الأمور .

مقالات مشابهة

  • مفاوضات امريكا
  • «شخبوط الطبية» تقدم تقنيات تشخيصية وعلاجية حديثة لمشاكل السمع
  • الصحة: نحو نصف الأردنيين يصابون بالسكري بعد سن الأربعين
  • اعتقال موظف بإعلام الداخلية وجاره ضبط بحوزتهما أكثر من مليوني دولار
  • تحمل عصا .. باربي تطلق دمية جديدة للمكفوفين
  • هاريس تدعو النساء من أصل أفريقي لمساعدة حملتها الرئاسية
  • المتر بـ 26 ألف جنيه.. طريقة سداد شقق مشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة
  • محافظ سوهاج يشهد حفل تخرج الدفعة الثانية عشر لكلية الهندسة
  • اليوم.. آخر فرصة للتقديم على شقق "لؤلؤة القاهرة الجديدة"
  • بالفيديو.. مختص: الأولوية القصوى في زراعة القوقعة للأطفال الذين يولدون بضعف سمع حسي عصبي