الوطن:
2024-06-12@12:05:05 GMT

ما هو وقت ليلة القدر؟.. 4 أدلة من السُنة على موعدها

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

ما هو وقت ليلة القدر؟.. 4 أدلة من السُنة على موعدها

يتحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويجتهد كل شخص في تحديدها على حسب العلامات والأدلة، ليبقى تساؤل ما هو وقت ليلة القدر، ما يشغل بال الكثيرين في الليالي الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

ما هو وقت ليلة القدر؟

ولمعرفة وقت ليلة القدر، هناك عدد من الأدلة التي ذكرتها الأحاديث النبوية، لمعرفة توقيت ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

في البداية أكد العلماء أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما أنها في ليالي الوتر أكثر منها الشفع، وتأكيدًا على ذلك، هو ما جاء عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ».

أدلة من السنة عن توقيت ليلة القدر

وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي أجابت على تساؤل ما هو وقت ليلة القدر، منها ما جاء عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى».

العشر الأواخر من رمضان

ومن بين الأحاديث النبوية التي ذكرت ليلة القدر، ما جاء عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، «أنَّ رجالًا مِن أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُرُوا ليلةَ القَدْرِ في المنامِ في السَّبعِ الأواخِرِ، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أرى رُؤيَاكم قد تواطَأَتْ في السَّبعِ الأواخِرِ، فمن كان مُتَحَرِّيَها فلْيتحَرَّها في السَّبعِ الأواخِرِ».

وتأكيدًا على أن ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، ما جاء عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: «رأى رجلٌ أنَّ ليلةَ القَدْرِ ليلةَ سَبعٍ وعشرينَ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أرى رُؤياكم في العَشْرِ الأواخِرِ، فاطلُبوها في الوِترِ منها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وقت ليلة القدر ليلة القدر موعد ليلة القدر العشر الأواخر الوتر العشر الأواخر من من شهر رمضان علیه وسل الق د ر ما جاء ى الله

إقرأ أيضاً:

ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

شهر ذي الحجة له مكانة وفضل ولا سيما العشر الأوائل منه، لـ حديث أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إلى اللهِ أن يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذى فى «سننه».

وفي اليوم الرابع من ذي الحجة، يحرص الكثير من المسلمين على تقديم الأعمال الصالحة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، ولذا يتساءل البعض عن أفضل الأدعية المأثورة عن النبي لمحو جميع الذنوب ويمكن ترديدها في تلك الأيام المباركة.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» أفضل الأدعية المستحب ترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، التي من بينها يوم عرفة.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

من جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية إن الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق دعاء «الكوامل الجوامع» ضمن دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو: اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجةدعاء الـ 10 الأوائل من ذي الحجة

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذو الحجة:

- اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.

- اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم

- رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

- رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.

- رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

- فَلَا تُشْمِتْ بِى الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.

- رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِى وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.

- رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ.

الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة من السنة

- أتوب إلى الله مما أذنبتُ.

- اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني.

- اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.

جبل عرفات

- اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصى ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك.

- اللهم ربَّ السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، فالقَ الحب والنوى، ومنزلَ التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته.

دعاء يوم عرفة

وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

اقرأ أيضاًأفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. اللهم بلغنا يوم عرفة

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟.. الإفتاء تجيب

ما حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح فضلها

مقالات مشابهة

  • مواسم الخير
  • رمضان السيد: أطالب حسام حسن بعدم الرد على الإنتقادات
  • هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟
  • محمد أبو هاشم: العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل من العشر الأواخر برمضان
  • أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك
  • فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة وكيفية اغتنامها
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دروس وفضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.. رأي من ليبيا
  • دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أحب الأعمال إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة