نفحات رمضانية ودينية وروحانية عديدة نجدها تتجلى بشكل واضح داخل المساجد خلال شهر رمضان المعظم بتنفيذ سلسلة من الأجواء السارة. 

ونلقى الضوء عبر منصة "صدى البلد" على قصة أحد المساجد التاريخية العريقة داخل عاصمة الشباب والثقافة والإقتصاد بالقارة السمراء وهو " مسجد الحاج حسن " الذى يوجد وسط مدينة أسوان وهو صاحب تاريخ حافل يعود إلى عام 313 هجرية .

جاء الشيخ حسن بن عبد الله بن إبراهيم إلى محافظة أسوان قادمًا من بلاد المغرب مجاهدًا فى سبيل نشر الدعوة ، ويعد الشيخ حسن أحد تلامذة أبى الحسن الشاذلى المدفون فى حميثرة بطريق البحر الأحمر .

محافظ أسوان يستعرض المقومات الاستثمارية بالمحافظة أمام سفير فرنسا نائب رئيس جامعة أسوان يستقبل وفد وحدة المدارس المصرية اليابانية نفحات رمضانية 

وفى هذا الصدد قال الشيخ حسين الشاذلى، رئيس مجلس إدارة مسجد الحاج حسن بأن تاريخ هذا المسجد يعود إلى عام ‏313‏ هجرية عندما وصل الشيخ حسن بن عبد الله بن إبراهيم إلى مدينة أسوان قادمًا من بلده الزيتونة بالمغرب العربى ، وعندما وصل إلى أسوان اختار موقع المسجد العمرى الذى كان يجتمع فيه الصحابة أبناء الفتح الإسلامى، وهو الموقع القديم لمسجد الحاج حسن، والذى أوصى بدفنه فى هذا المكان ليكون بعدها، مقصدًا لأبناء الطرق الصوفية من محبيه ومريديه.

وأضاف أن مسجد الحاج حسن كان إلى وقت قريب يتميز بعمارته الإسلامية القديمة، مزودا بالمزاول والمشربيات والمئذنة الشهيرة، حتى طرأت عليه أعمال التجديد قبل 188 عامًا تقريبًا فأضاعت تراثه المعمارى القديم، مشيرًا إلى أن المسجد يضم خلفه مقام الحاج حسن، حيث يرقد جثمانه، ويحرص المئات من أتباعه ومحبيه من شتى محافظات جمهورية مصر العربية، لزيارته، والطواف به، والتبرك من علمه وجهاده فى نشر الدعوة الإسلامية.

وأشار حسين الشاذلى إلى أن الحاج حسن الأسوانى أقام فى إحدى الغرف البسيطة، لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم دروس العلم للناس من أهالى أسوان، حيث كانوا يستشيرونه فى كثير من الأمور الدينية، باعتباره مفتيا دينيا، وعقب وفاة القطب الأسوانى تم دفنه فى مكان إقامته وبعدها أقام الأهالى مقاما له، والذى سرعان ما تحول إلى مسجد عام 313 هجريا، حيث يعد حاليا مزارا سياحيا ودينيا لأهالى أسوان وزوار مصر من المصريين والأجانب.

وتحتفل الطرق الصوفية فى شهر مايو من كل عام بمولد الحاج حسن بن عبد الله بن إبراهيم، الملقب بحسن الأسوانى، والذى يعد من أشهر أقطاب الصوفية بصعيد مصر، حيث يتم ذلك الاحتفال وسط "طبول وزغاريد ومديح وصلوات على الرسول" من محبى ومريدى الشيخ الراحل حسن بن عبد الله بن إبراهيم بمسجد الحاج حسن بمنطقة القيصرية وسط مدينة أسوان، على مدار يومى 21 و22 شعبان من كل عام.

ومراسم الاحتفال بمولد الحاج حسن تتزامن كل عام مع قدوم شهر رمضان وتحديدًا فى الأيام الأخيرة من شهر شعبان، وتشمل الاحتفالية 3 ليال متواصلة أهمها الليلة الكبيرة الختامية، وفيها يشارك كبار المنشدين بالصعيد مثل الشيخ ياسين التهامى وأمين الدشناوى وغيرهما، وترفع الزينة وتعلق الفوانيس الملونة والمضيئة لتضفى جوًا من البهجة والسعادة على المكان المحيط بالمسجد. 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان مسجد اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

ما فضل صيام يوم عرفة وماهي اعماله.. 10 نصائح للاستعداد لوقفة عرفات

مع اقتراب موعد وقفة عرفات، نستعد لقيام ليلها وحسن صيام نهارها، نتعرف معاً إلى فضل صيام يوم عرفة 2024 وكيف نستعد له للحاج وغير الحاج. مع بداية ليلة عرفة، نسعى إلى حسن استقبالها بالذكر، والصلاة، والصيام، والدعاء، ونلتمس دعوات مستجابة في هذا الليلة المباركة، لفضلها العظيم؛ لذا نتعرف إلى فضل صيام يوم عرفة 2024 سواء للحاج أو غير الحاج.


إن صيام يوم عرفة من أحب الأعمال وأعظمها لغير الحاج، فقد ورد في فضل صيامه لغير الحاج العديد من الأحاديث عن رسول الله ﷺ، ومن فضل عرفة وصيامه ما يلي:

صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والتي بعده، حيث قال ﷺ: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده". (رواة مسلم).
اختصه الله صوم عرفة بالعتق من النار، حيث قال ﷺ: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة" (رواه الترمذي).
أما عن صوم عرفة للحاج، فلا صيام للحاج، فحسب الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، يكره صيام عرفة للحاج؛ حيث يضعفه الصوم عن استكمال المناسك، ويقلل من قدرته على الوقوف بعرفة، والدعاء، واستكمال مناسك الحج.

موعد يوم عرفة 2024 ومتى يبدأ وينتهي؟
هذا العام، تبدأ ليلة عرفة من مساء يوم الجمعة، الموافق 14 يونيو 2024، وينتهي يوم عرفة مع غروب شمس يوم السبت، الموافق 15 يونيو 2024، وحسب الصفحة الرسمية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن يولد هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس، الموافق 6 يونيو 2024، وبالتالي تصبح وقفة عرفات وأيام عيد الأضحى 1445 على النحو التالي:

غرة ذي الحجة 1445 توافق الجمعة، الموافق 7 يونيو 2024.
وقفة عرفات 1445 توافق السبت، الموافق 15 يونيو 2024.
أول أيام عيد الأضحى 1445 يوافق الأحد، الموافق 16 يونيو 2024.
ثاني أيام عيد الأضحى 2024 يوافق الإثنين، الموافق 17 يونيو 2024.
ثالث أيام عيد الأضحى 1445 يوافق الثلاثاء، الموافق 18 يونيو 2024.
رابع أيام عيد الأضحى 2024 يوافق الأربعاء، الموافق 19 يونيو 2024.
ما يستحب فعله في يوم عرفة 2024 للحاج
فضل صيام يوم عرفة 2024 للحاج وغير الحاج

الوقوف بعرفة: باعتباره ركن الحج الأعظم، ويقف الحاج بجبل عرفات من زوال الشمس وحتى طلوع فجر يوم النحر، أي أول أيام عيد الأضحى، الذي يوافق 10 ذي الحجة.

التبكير في الذهاب إلى عرفة: فإذا طلعت شمس يوم 9 ذي الحجة يستحب التبكير في الذهاب إلى عرفة، ذلك إن لم يذهب الحاج في اليوم الثامن من ذي الحجة، وعليه أن يتأكد أنه داخل حدود عرفة، وعلى الحاج أن ينتظر في عرفة حتى غروب الشمس.

الإكثار من الدعاء: يستحب في هذا اليوم العظيم الدعاء للنفس وللغير، في اتجاه القبلة، وخير الدعاء في يوم عرفة، ما جاء عن رسول الله ﷺ: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحي، ويميت، وهو على كل شيء قدير".

الإكثار من الذكر: يستحب في هذا اليوم أن يكثر الحج من التسبيح "سبحان الله"، والتكبير "الله أكبر"، والتهليل "لا إله إلا الله".

الصلاة: يسن على الحاج أن يصلي الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر في عرفة، ولا شيء على الحاج إن صلى كل صلاة في وقتها أو صلاها جمع تأخير.

لا صيام للحاج في عرفة: حتى يستطيع الحاج استكمال أركان الحج ومناسكه، لا بد ألا يصوم؛ حتى يتمكن من استكمال مناسك الحج.

الوقوف بعرفة لا يشترط الطهارة: إن الوقوف بعرفة ممتد حتى طلوع فجر يوم العاشر من ذي الحجة، فمن أدرك عرفة في أي جزء من الليل قبل الفجر صح وقوفه بها، ولا يشترط للوقوف الطهارة.

الذهاب إلى المزدلفة: بعد الغروب على الحاج أن يذهب إلى المزدلفة، ويسن أن يصلي بها المغرب والعشاء والفجر، والمكوث للدعاء حتى طلوع فجر يوم العاشر من ذي الحجة، والوقوف بمزدلفة سنة مؤكدة عند الشافعية، وواجبة عند الحنابلة.

كيف يستعد غير الحاج لصيام يوم عرفة 2024؟
الاستعداد من عشاء يوم ذي الحجة بأخذ قسط من الراحة لقيام ليلها.
القيام في الثلث الأخير من الليل للذكر والدعاء وأداء ركعتين لله.
ثم تناول وجبة السحور إعمالاً لسنة النبي ﷺ.
أن ننوي صيام يوم عرفة، ولا حرج من أن تنوي الصيام في نهارها ما دمت صائماً.
الإكثار من الذكر والدعاء وتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم حتى الفجر.
تأدية صلاة الفجر ويفضل الاستمرار في الذكر والدعاء حتى الشروق.
ثم تأدية ركعتي الضحى.
وفي نهار عرفة أكثر من التكبير والتهليل والتلبية.
ولا تنسى إخراج الصدقات وإن قلت.
تأدية الفروض على وقتها.

ومع نهاية يوم عرفة وصيامه، على المؤمن أن يحمد الله على أن بلغه صيام يوم عرفة فأحسن صيام الليلة المباركة وقيامها، عسى أن يكتبنا الله في يوم عرفة ممن عتقوا من النار، وتغيرت أقدارهم لأحسنها.

مقالات مشابهة

  • ابن عماد فتحي إلى رحمة الله
  • تعليم أسوان: حصول 10 مدارس على شهادة الاعتماد والجودة
  • النيابة الإدارية توقع عقد شراء أحد المباني الإدارية لمجمع النيابات بأسوان
  • البيت المحمدي يُقييم مجلس تأبين لمُحدث الاسكندرية الشيخ محمد إبراهيم الكتاني
  • انتشال جثة صبي غرق بقرية المحاميد بأسوان
  • انتشال جثة غريق لقي مصرعه غرقاً بمياه النيل بإدفو بأسوان
  • تجهيز 3 مشاغل لتدريب السيدات على الخياطة في قرى «حياة كريمة» بأسوان
  • تجهيز 3 مشاغل لتدريب النساء بقرى حياة كريمة بأسوان
  • ما فضل صيام يوم عرفة وماهي اعماله.. 10 نصائح للاستعداد لوقفة عرفات
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة