مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني بحث مع رئيس دولة جنوب السودان الأوضاع الأمنية والقضايا الإنسانية والاقتصادية وأهمية فتح  المعابر بين البلدين.

جوبا: التغيير

كشف نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار إير، عن قمة مرتقبة تجمع رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت، بعد عيد الفطر المبارك.

وظل الرئيس سلفا كير يؤكد خلال لقاءاته مع أطراف سودانية عديدة على بذل الجهد لإحلال السلام في السودان بعد الحرب التي اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع، وعلى المصير المشترك بين البلدين والتفاكر حول جهود وقف الحرب.

وحسب إعلام المجلس الانقلابي، استقبل سلفا كير بالقصر الرئاسي في جوبا اليوم الخميس، مالك عقار، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، بجانب التشاور حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح عقار في تصريح صحفي، أن اللقاء تناول الأوضاع الأمنية والقضايا الإنسانية والاقتصادية في السودان وتداعيات الحرب على المؤسسات الاقتصادية في البلدين وأهمية فتح  المعابر بين البلدين.

وكشف عن قمة مرتقبة تجمع رئيس مجلس السيادة ورئيس جمهورية جنوب السودان بعد عيد الفطر المبارك.

من جانبه، أوضح مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك في تصريح صحفي، أن الرئيس سلفا كير تلقى تنويراً كاملاً من عقار حول تطورات الأوضاع في السودان وتداعيات الحرب.

وأكد حرص بلاده التام على استتباب الأمن والسلام والاستقرار في السودان وسعيها الجاد لإيجاد حل للأزمة الراهنة التي يمتد أثرها السالب على الأوضاع بجمهورية جنوب السودان.

وأضاف قلواك أن اللقاء تناول قضية خط أنابيب البترول بين جنوب السودان والبحر الأحمر وضرورة الإسراع في إصلاح الأعطال الهندسية حتى تعود للخدمة في أقرب وقت.

وتم اللقاء بحضور جمال مالك القائم بأعمال سفارة السودان في جوبا، ومن جانب حكومة جنوب السودان مستشار الرئيس للشؤون الأمنية الفريق توت قلواك ووزير شؤون الرئاسة.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان توت قلواك جمال مالك جنوب السودان جوبا سلفا كير ميارديت مالك عقار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السودان توت قلواك جمال مالك جنوب السودان جوبا مالك عقار جنوب السودان بین البلدین فی السودان مالک عقار سلفا کیر

إقرأ أيضاً:

كشف أوضاع كارثية عن الصناعة في السودان وقرارات مرتقبة من مجلس الوزراء ومطالبة بتقييم الخسائر عبر جهات عالمية

بورتسودان – متابعات – تاق برس- كشفت محاسن على يعقوب وزيرة الصناعة المكلف في السودان، عن قرارات جديدة ستصدر من مجلس الوزراء بشأن التشريعات والقوانين لتسريع اعادة التأهيل والبناء للقطاع الصناعى.

 

واشارت إلى تضافر الجهود لدفع عملية البناء واعادة الاعمار للقطاع الصناعى الذى تم تدميره بنسبة 90%.

 

واشارت خلال حديثها فى ورشة اعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي فى السودان(رؤية لما بعد الحرب ) بالقاهرة الى مبادرة الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية فى اقامة الورشة.

 

واكدت على اهمية التضامن بين شعوب المنطقة العربية فى ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

 

واكدن ان تلك الظروف خلفت اوضاع مأساوية وكارثية على كل القطاعات الإنتاجية بلا استثناء . وقالت إن الضرر الأكبر وقع على القطاع الصناعى حيث تم تدمير البنيات التحتية مابين تدمير كامل وجزئي ونهب وسلب للاصول.

 

وقالت لمعالجة هذة المشاكل نظمت الوزارة مؤتمر لتنمية وتطوير القطاع الصناعى مايو الماضى بمدينة بورتسودان شارك فية الوزراء والولايات وسفراء عدد من الدول وقيادات الادارة الاهلية والعمل التنفيذي والخبراء والاعلاميين والصحفيين. واستعرضت الوزيرة اهداف المؤتمر التى تحتوي على ضرورة تشخيص الوضع الراهن للقطاع الصناعى وتنمية وتطوير الصناعة بالسودان والوقوف على التحديات وفرص وتطوير القطاع الصناعى ووضع برامج وخطط للنهوض به بالولايات. واضافت ان المؤتمر هدف ايضا إلى ضرورة وضع خريطة استثمارية ضمن الميزات النسبية للاستفادة من الموارد وتعزيز دور القطاع الخاص فى تطوير وتنمية الصناعة بالتركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة لتعظيم الفائدة من الصادرات الصناعية .

واكدت محاسن على يعقوب ان توصيات المؤتمر ركزت على دور الاستثمار فى تطوير القطاع الصناعى خاصة أن الأوضاع تطلب رؤية جديدة للاستثمار الصناعى بالتركيز على الجانب التشريعى واعادة النظر فى قانون وتشجيع الاستثمار ليشمل امتيازات حقيقية جاذبة للاستثمار الصناعى مع معالجة اى تقاطعات مع القوانين الولائية . وابانت ان التوصيات جاء فيها تحديد مناطق صناعية بالولايات لاستعاب الاستثمارات الوافدة الحديثة.

في الاثناء، استنكر عباس على السيد الامين العام لاتحاد الغرف الصناعية السودانية الدمار والتخريب والنهب الذي حدث لسلسة العمل الاقتصادى بالسودان من قطاع صناعى وبنوك وغيرها.

وقال خلال حديثة فى ورشة اعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي بالقاهرة قال لايمكن تقييم خسائر القطاع الصناعى نسبة لان التخريب والنهب والتدمير مازالت مستمرة حتى الآن بولايات الخرطوم والجزيرة .

وكشف عن حوجة البلاد لجهات ذات مصداقية عالمية لتحديد حجم الخسائر للقطاع الصناعى واشار لصمود رجال الأعمال السودانيين واستعدادهم لاعادة الاعمار والتأهيل للصناعات.

واكد على اهمية وضع خطط وبرامج وهيئة المجتمع وأصدقاء واشقاء السودان بالدول العربية والإسلامية والافريقية لعمل مشترك للخروج من هذة الازمة. وتحدث عن التدمير الذى حدث للبنى التحية من كهرباء وماكينات فضلا عن النهب والتدمير لكافة السيارات الخاصة بالانتاج الصناعى وذكر ان هنالك تدمير وتخريب من قبل ما اسماها المليشيا المتمردة لبعض مزارع قصب السكر ومصانع السكر بالبلاد.

الحربالسودانالصناعة

مقالات مشابهة

  • عيساوي: بيعة البرهان
  • السودان..تحرّكات مرتقبة للشرطة تّجاه الوجود الأجنبي
  • كشف أوضاع كارثية عن الصناعة في السودان وقرارات مرتقبة من مجلس الوزراء ومطالبة بتقييم الخسائر عبر جهات عالمية
  • أين الفاعلون الدوليون من مخاطر إبادة جماعية في السودان؟
  • هل الحرب ضد البرهان أم الكيزان؟
  • الحيثيات الحالية بتلزمنا انو نكون مع البرهان في خندق واحد
  • البرهان يؤكد عزم القوات المسلحة القضاء على المليشيا الإرهابية وأعوانها
  • تعهد سوداني.. إعادة بعث القاعدة الروسية
  • السودان: توقيع «بروتوكول» تعاون فني بين الأبحاث الجيولوجية وجامعة سانت بطرسبورج
  • أرض الأضرحة والقباب باقتدار تهدي مجموعةٍ (تقدم ) قصرًا ورايةً ومناصرة”