أعلنت اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والفلبين، اليوم السبت، أنهم سيجرون أول مناورات بحرية مشتركة واسعة النطاق في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن وزراء دفاع الدول الأربع قولهم - في بيان أصدروه عقب اجتماع مشترك - إن النشاط التعاوني البحري سيعقد في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين غدا الأحد لإظهار "الالتزام الجماعي بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لدعم منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة".

وأضافوا: "إننا نقف مع جميع الدول في حماية النظام الدولي القائم على سيادة القانون لأنه أساس السلام والاستقرار الإقليميين".

من جانبه، أفاد مسؤول بوزارة الدفاع اليابانية للصحفيين بأنه من المتوقع أن تشمل المناورات، تدريبات حربية مضادة للغواصات ودوريات بحرية، مضيفا أنه لم يتم استهداف دول محددة.

وذكرت مصادر بالحكومة الفلبينية أن التدريبات المشتركة ستجرى قبالة جزيرة بالاوان الفلبينية وتهدف إلى تعزيز "قابلية التشغيل البيني" لـ "تكتيكات وتقنيات" قواتهم.

وفي البيان، أكد الوزراء مجددًا موقفهم بأن الحكم الصادر عام 2016 عن محكمة التحكيم الدائمة والذي أبطل مطالبة الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا كان "قرارًا نهائيًا وملزمًا قانونًا لأطراف النزاع".

ومنذ عقد الاجتماع الأول لوزراء دفاعها في يونيو من العام الماضي، عززت الولايات المتحدة وحلفاؤها الثلاثة علاقاتهم الثنائية أو المتعددة الأطراف.

وأصبحت الصين حازمة بشكل متزايد في بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد.. وفي الحادث الأخير، استخدم خفر السواحل الصيني خراطيم المياه ضد سفينة فلبينية بالقرب من المياه الضحلة المتنازع عليها أواخر الشهر الماضي ما أدى إلى إصابة جنود في الحادث.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليابان الفلبين أستراليا الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

القصبي خلال استقباله سفير اليابان: البرلمان المصرى رائد فى الوطن العربى والشرق الأوسط

سفير اليابان: الدولة المصرية خلال 10 سنوات لديها إنجازات هائلة منها البنية التحتية

استقبل الدكتور عبد الهادى القصبى زعيم الأغلبية البرلمانية ورئيس تضامن النواب، هيروشى سفير اليابان في مصر بمجلس النواب، صرح بذلك المستشار الاعلامى لزعيم الأغلبية البرلمانية أحمد قنديل.

و رحب الدكتور القصبى بسفير اليابان، مشيراً أن البرلمان المصرى عريق منذ إنشائه عام ١٨٦٦ وهو نموذج فريد فى الوطن العربى والشرق الأوسط، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية بين الدولة المصرية واليابانية، والتي بدأت منذ عام ١٨٦٢ عندما قدم وفد من اليابان للاطلاع على تجربة محمد على الرائدة في الإدارة، وتطور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيراً أن الشعب المصرى لاينسى تهنئة إمبراطور اليابان لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية بإرادة شعبية

وأوضح القصبي، أن دولة اليابان استقبلت الرئيس عبد الفتاح السيس، في زيارتين عام ٢٠١٦ و ٢٠١٩ استقالاً تاريخياً، وأن قادة الدولتين اتفقوا على الارتقاء بالعلاقات الثنائية لمستوى الشراكة الاستراتيجية وأن هناك تعاون في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها وخاصة في مجال التعليم ونحن سعداء بتجربة المدارس اليابانية والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

واستعرض خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون فى دعم المجتمع المدنى وغيرها من المجالات مؤكداً ان مصر من أوائل الدول التي نظمت العمل الأهلي وساعدت الجمعيات والمؤسسات للاسهام في عمليات التنمية ورعاية المواطنين مشيراً لتاسيس أول جمعية بالاسكندريه عام ١٨٢١ بالاسكندرية الجمعية اليونانية ) وان المجتمع المدنى مجتمع فاعل ومؤثر وساهم فى مولد اقدم جامعات مصر وهى جامعة القاهرة بالإضافة إلى دور المجتمع المدنى فى بناء المستشفيات والوصول إلى الأسر الأولى بالرعاية وان المواطنين لديهم الحق فى إصدار وانشاء الجمعيات الأهلية بمجرد الأخطار و سلسله طويله من القوانين الداعمة منها قانون الجمعيات الأهلية وقانون التحالف الوطنى وهو تجربة رائدة في العمل الأهلى

كما تحدث سفير اليابان قائلا أنه حضر إلى مجلس النواب عدة مرات من قبل نظراً لعملة كسفير، لكنها المرة الأولى الذى يلتقى فيها بلجنة التضامن الاجتماعي وبعد 10 عام من العمل، أبدى إنبهارى بما أنجزته الدولة المصرية من إنجازات تتمثل في البنية التحتية )، والاهتمام بالمناطق النائية والأسر الأولى بالرعاية، وإنشاء المدن الجديدة، وأهم إنجاز هو " تمكين المرأة.. .وهذا هو ما تقدمت فيه مصر بالمقارنه

باليابان.

وأشاد بالتعاون الياباني المصرى على مدى ٧٠ عام (الأوبرا المصرية / مستفى أبو الريش /المدارس / مترو الانفاق الجامعات ) 0ونتاج تلك الشراكة الناجحة سوف يكون هناك شراكة بين الجمعيات الأهلية والمؤسسات وبين السفارة اليابانية في الاهتمام بالطفولة المبكرة من خلال إعداد ۵۰۰ دارحضانة، بالتعاون مع وزيرة التضامن الاجتماعى على مستوى محافظات مصر ومنها ( القاهرة، والأقصر.. .. ..

كما نعمل على مناهج موحدة، وتدريب للمدرسين، وتفعيل تلك المناهج على مستوى الجمهورية كما نوه أنه على علم بان مصر يوجد بها ۲۹ ألف دار حضانة وهم يأملون أن تعمم تلك المناهج الدراسية على جميع هذه الدور بالإضافة إلى المدارس والجامعات، كما أن الجامعة اليابانية حظت على مستوى أول الجمهورية.

كما نوه أنه على علم بان مصر يوجد بها ۲۹ ألف دار حضانة وهم يأملون أن تعمم تلك المناهج الدراسية على جميع هذه الدور ويصلوا إلى جميعها. بالإضافة إلى المدارس والجامعات، كما أن الجامعة اليابانية حظت على مستوى أول

وأيضاً هناك نحو عدد ۱۵۱ مدرس من التعليم الأساسي تضم عدد سلوك الأطفال بشكل أفضل. طالب وطالبة تغير من

كما أن هناك تعاون جديد نقدمة للجمعيات الأهلية تحت مسمى ( الجموع)، الذي سوف يستهدف تحديث بعض المدارس، وأجهزة طبية، وخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة كما نوه عن أنه يجب أن يكون هناك حراك تنافسي بين وزارة التضامن ومجلس النواب

كما وجه دعوة للدكتور عبد الهادى القصبى والسادة أعضاء لجنة التضامن بحضور فاعلية خاصة بمناسبة مرور ٣٠ عام على تلك الشراكة، في مقر السفارة اليابانية.

مقالات مشابهة

  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • انقطاع في خدمة غوغل حول العالم
  • مدينة هيروشيما اليابانية تحث إسرائيل على وقف الهجوم على غزة
  • أبو الغيط: منتدى التعاون الصيني العربي فكرة "جيدة للغاية" تعكس رغبة مشتركة في بناء "علاقات قوية"
  • شراكات إماراتية فاعلة في الحملات الإنسانية مع الأردن ومصر وعمليات مشتركة مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة لإيصال المساعدات
  • الدفاع اليابانية: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان
  • "يونهاب": كوريا الشمالية أطلقت نحو 10 صواريخ باليستية
  • زعيم الأغلبية البرلمانية يستعرض مجالات التعاون مع سفير اليابان
  • زعيم الأغلبية البرلمانية يستقبل سفير اليابان
  • القصبي خلال استقباله سفير اليابان: البرلمان المصرى رائد فى الوطن العربى والشرق الأوسط