اطلقت مبادرة "حوارنا سلام" التي تنفذها اللجنة المصرية للعدالة والسلام التابعة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بالتعاون مع الاتحاد العربي للتطوع وبرعاية مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات "كايسيد" ؛ لقاءات تعريفية ونبذ خطاب الكراهية التى تحث على قبول الآخر ضمن القوافل التوعوية التي تجوب القرى والنجوع بهدف رفع الوعى ونشر أهداف المبادرة.

وقد انطلقت القافلة خلال الجولة الأولى للمبادرة "حوارنا سلام" في قرية نزلة باقور التابعة لمركز أبوتيج التي يصل عدد سكانها إلى 30 ألف نسمة جميعهم مسلمين على أن تكون الزيارات القادمة بقرى العزية بمنفلوط وسلام بمركز أسيوط وعزبة الأقباط التي يسكنها أقباط دون مسلمين وهو ما يعزز نشر التسامح وقبول واحترام الآخر من خلال تبادل الزيارات بين المسلمين والأقباط في مثل هذه القرى والنجوع والتأكيد على تحقيق هدف المبادرة من تعزز قبول الإختلاف ومناهضة التطرف و وتعزيز القيم الإيجابية حيث كان في استقبال القافلة العمدة ثروت محمود عمدة القرية. 

جاء ذلك بحضور القمص مرقس يوسف راعي كنيسة الرسولين بطرس وبولس بأسيوط الجديدة ومدير مكتب العدالة والسلام بأسيوط ، وعقيل اسماعيل المنسق العام للاتحاد العربي للتطوع بمصر ، وناهد عزيز المدير التنفيذى للمبادرة ، وعماد حليم المنسق المالي للمبادرة وسها حسين المنسق الاداري للمبادرة ولفيف من أعيان ومشايخ ووجهاء القرية وعدد كبير من مواطنى القرية.

وقد شارك في تنظيم القافلة الأولى من المباردة ما يقرب من 20 متطوعاً ومتطوعة حيث شملت برنامج تدريبي للشباب يتضمن لقاءات وفعاليات وورش عمل ومعارض فنية تحاكي طرائق الحوار فضلاً عن رحلات وتبادل زيارات للمواقع الدينية والأماكن المقدسة والأثرية كدير السيدة العذراء بدرنكة إحدى محطات مسار رحلة العائلة المقدسة ، وقنطرة المجذوب الأثرية ، والوكالات الإسلامية "شلبي" ومسار درب الأربعين الذى كان يربط مصر بأفريقيا قديماً وذلك بهدف التعريف وحماية التراث الثقافي وترسيخ ثقافة الاندماج والتعايش المشترك بين مختلف الفئات.

يذكر أن مبادرة "حوارنا سلام" تهدف إلى نشر رسائل توعوية تعزز قبول الاختلاف، ومناهضة التطرف، واحترام الآخر وتعزيز القيم الإيجابية وذلك بمشاركة حوالي 300 شاب وفتاة في محافظة أسيوط من سن ١٨ : ٤٠ عام متنوعي الفئات والثقافات بحيث يتم مراعاة الاختلاف الجندري والعقائدي والثقافي (ذكور واناث ، مسلمين ومسيحيين ، أصحاء وذوي احتياجات خاصة ، ...) وغيرهم وتطمح المبادرة أن يصل صداها لكافة قرى الصعيد وذلك خلال الفترة من مارس إلى أغسطس ٢٠٢٤م.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطاركة والأساقفة الكاثوليك لقاءات تعريفية عائلة المقدسة مختلف الفئات من مواطني التراث مركز أبوتيج منفلوط ابوتيج أهداف المبادرة المدير التنفيذي تنظيم العائلة المقدسة خطاب الكراهية محطات العائلة القوافل برنامج تدريبي الملك عبد الله أتباع الأديان الكاثوليك حوارنا سلام العدالة تبادل زيارات رفع الوعى مسلم الأديان توعوية تدريب الجولة الاول أسيوط الجولة الأولى الاتحاد ورش عمل مصرية قبول الآخر الكراهية حوارنا سلام

إقرأ أيضاً:

اللجنة العليا لِمبادرة تحدّي القِراءة تناقش ترتيبات المشاركة الليبية  

.

عقدت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ المشاركة في مُبادرة تحدّي القِراءة، اجتماعها السادس ظهر أمس الأحد، لمناقشة ترتيبات مشاركة ليبيا في هذه التظاهرة الثقافية العربية.

واستهل الاِجتماع الذي عُقد برئاسة وزير التّربية والتّعليم الدّكتور موسى المقريف، وحضور رئيس المبادرة وأعضائها، بعرض تفصيلي لرئيس اللجنة العليا الدّكتور علي قنون، بين فيه أن عدد المُسجّلين في المبادرة بلغ  709 طلاب بينهم 19 من التلاميذ من ذوي الاِحتياجات الخاصة.

كما تضمّن الاِجتماع عرضاً لمستجدات المسابقة، وبيانات الطلاب المسجّلين فيها، والمشاكل التي واجهت عملية التّقييم، فضلاً عن تقييم المدارس، والمراقبات التي أتمّت التّقييم على مستوى المدارس.

.وتمّ خلال الاِجتماع الاِستماع إلى إحاطة مدير مصلحة التّفتيش والتّوجيه التّربوي فرع طرابلس الأستاذ بلعيد الزيتوني، الذي قدّم توضيحاً بالإقبال على التّسجيل في المبادرة التي تُشارك فيها بلادنا للمرّة الأولى، مؤكّداً وجود موهوبين بين الطلاب المشاركين قادرين على خوض نهائيات المنافسات.

.واطمأن “المقريف” على حل بعض الإشكاليات التي تُواجه سير اللجنة العليا، ومنسّقيها في البلديات، فضلاً عن جُهود اللجنة العليا في الإعداد للمرحلة ما قبل الأخيرة، وهي التّنافس على مستوى البلاد لاختيار ممثّل ليبيا في منافسات البُطولة بدولة الإمارات.

.وأكّد المقريف أهمّية وجود لجنة للطعون داخل المراقبات، وشدّد على شفافية البث في الطّعون، والإعداد لها للتّنافس على مستوى البلاد، والاِستفادة من أخطاء النُّسخة الحالية من المبادرة لِتلافيها في المشاركات المُقبلة.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بتكثيف حملات التوعية
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • جسر الأمل.. تفاصيل مبادرة جديدة لتمكين اللاجئين من خلال التعليم في مصر
  • أزيد من 300 حاج مغربي استفادوا من مبادرة “طريق مكة” إلى غاية 9 يونيو الجاري
  • اللجنة العليا لِمبادرة تحدّي القِراءة تناقش ترتيبات المشاركة الليبية  
  • ختام فعاليات الجولة الثانية من مبادرة "حوارنا سلام"
  • انطلاق الجولة الثانية من مبادرة "حوارنا سلام" بأسيوط
  • رئيس جامعة بني سويف: بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • انطلاق الجولة الثانية لمبادرة"حوارنا سلام"بأسيوط بعقد لقاءات وزيارات ميدانية لأماكن دينية وتاريخية
  • رئيس جامعة بني سويف يعلن بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية