تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن سيد قطب كان يسعى لنشر فكره من خلال السلاح، وهذا مذكور في الكتب، معقبًا: "لا يوجد مفكر يفكر في استخدام السلاح أو العسكرة،  بل المفكر يعمل على نشر فكره، من خلال طرح الأفكار ومبادلة الرأي بالرأي".

وأضاف "علام"، خلال حواره مع الإعلامية داليا عبد الرحيم، ببرنامج "الضفة الأخرى"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن القانون الوضعي الموضوع من قبل السلطة هو وسيلة لتطبيق الشرع الشريف، مشيرًا إلى أن التشريع في الأصل لله عز وجل، ووجود سلطة تشريعية في الدولة لا يعني سلب هذه السلطة من الله عز وجل، وإطلاق السلطة التشريعة على البرلمان المصري من قبل المجاز.

 

وأوضح أن البرلمان المصري يصدر القوانين المنضبطة بالمادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية أحد مصادر التشريع، وإذا صدر قانون ضد الشريعة، فمن حق المدعي أن يطعن على هذه القوانين، وفي حال تأكد من المخالفة تكون القوانين غير دستورية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية سيد قطب الإعلامية داليا عبد الرحيم

إقرأ أيضاً:

مفتي السعودية يوجه نصيحة للحجاج.. ويفتي بحرمة هذا الفعل خلال الحج

فعل يأثم فاعله خلال أدائه مناسك الحج.. هذا ما أفتى به المفتي العام بالمملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، حول الحج بدون تصريح.

وطالب مفتي المملكة العربية السعودية بضرورة الالتزام الصارم بالتعليمات الأمنية والرسمية التي يأتي في مقدمتها الحصول على تصريح الحج، والالتزام بتلقي التطعيمات التي أعلنت عنها وزارة الصحة.

وأوضح المفتي أن الحج دون تصريح «يأثم فاعله»، قائلا: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح، مُضيفًا أن ذلك يتفق مع المصالح المطلوبة شرعًا مما تضمنته الشريعة التي اعتنت بتحسين المصالح ودرء المفاسد، حسب بيان، اليوم الجمعة، نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وأضاف: «القيادة الرشيدة والدولة حماها الله سنت الأنظمة والتعليمات التي تهدف إلى تسهيل وترتيب استقبال الحجيج وتوفير كل سبل الراحة لهم وإعانتهم على أداء المناسك بيسر وطمأنينة».

وتابع: «هذه الخدمات لتستوجب بعد شكر الله تعالى الالتزام بها والحرص عليها لضمان سلامة الجميع وغير ذلك من المقاصد النبيلة التي عملت عليها حكومة المملكة التي لا تدخر جهدًا ولا مالًا ولا تنظيمًا لتحقيق غايات عليا لخدمة الإسلام والمسلمين، والحرمين الشريفين وقاصديهما».

وذكر أن الله عز وجل قد شرف المملكة قيادة وشعبًا بخدمة الحرمين الشريفين، فقامت بجهود عظيمة، ولم تدخر جهدًا، موضحًا أن ذلك يقتضي الالتزام الكامل بكل التعليمات الرسمية الواردة بخصوص تنظيم الحج ومنها الحصول على التصريح والحصول أيضًا على التطعيمات، معتبرًا أن ذلك يأتي في سياق طاعة ولي الأمر انطلاقًا من قوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم».

وحث المفتي حجاج بيت الله الحرام على استثمار أوقاتهم في أيام الحج المعدودة في الإخلاص لله تعالى بالدعاء والعبادة والتقرب إليه جل جلاله، إذ قال الله تعالى (لّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ)، محذرًا من الوقوع فيما يفسد الحج من اللغو والرفث والمعاصي والمنكرات من الأقوال والأفعال، كما طالب كل الحجاج بضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات واستثمارها في تأمين سلامتهم، وتسهيل الإجراءات عليهم، وتوفير الأمن لهم حتى يكونوا بإذن الله في مأمن من أي عارض صحي لا قدر الله.

اقرأ أيضاًبدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بالسعودية

السعودية تمنع المقيمين في المملكة من أداء فريضة الحج.. بدون تصريح

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: علماء المسلمين برعوا في العلوم الدينية كما برعوا في العلوم الدنيوية
  • مفتي السعودية يوجه نصيحة للحجاج.. ويفتي بحرمة هذا الفعل خلال الحج
  • مصالح الشؤون الداخلية بعمالة مراكش تصدر قرارات تأديبية في حق 17 عون سلطة
  • سلطات مراكش تعزل 4 أعوان سلطة وتوقف وتنذر آخرين
  • "علام" لمصدري فتاوى تحريم تهنئة المسيحيين: "أخطأتم المنهج ولم تفهموا الواقع" (فيديو)
  • بيان مهم لـ مفتي الجمهورية بشأن الحج بالتقسيط
  • مفتي الجمهورية: اختلاف العلماء ظاهرة إيجابية لأن له ما يُبرره شرعًا وعقلًا
  • “الشويهدي” : لا يحق للدبيبة مناقشة قوانين السلطة التشريعية
  • بحضور مصطفى بكري.. مفتي الجمهورية يستقبل شيخ الطريقة الرضوانية
  • سلطات تطوان توقف أعوان سلطة وتحيلهم على المجلس التأديبي