كشف البروفيسور المصري محمد إسلام، أستاذ الكبد في أستراليا، أنه عضو في فريق من العلماء توصلوا إلى اكتشاف علمي جديد لعلاج مرضى تليف أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الكبد، الكلى والرئتين، وذلك عن طريق تثبيط جين يسمى (MERTK).

وأشار «إسلام» إلى معاناة ملايين المرضى حول العالم من التأثيرات الهائلة لأمراض تليف أعضاء الجسم، وتغيرت حياتهم إلى الأبد بسبب الضرر الذي لحق بأعضائهم، سواء كان الضرر يحدث في الكبد، كما هو الحال في التهاب الكبد الدهني (MAFLD) أو في الرئة، كما هو الحال في التليف الرئوي (IPF) أو في الكلى كما هو الحال في مرض الكلى المزمن (CKD) أو في الجلد كما هو الحال في تصلب الجلد، أو في القناة الهضمية، كما هو الحال في مرض التهاب الأمعاء (IBD) مشيرا إلى أن عواقب التليف مدمرة على صحة المرضى، وقد تتطلب في النهاية اتخاذ تدابير قاسية مثل زرع الأعضاء، أو قد تؤدي إلى الوفاة المبكرة بشكل مأساوي.

التحكم فى تطور التليف

وأشار إسلام إلى الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية المرموقة «ساينس ترانسليشنال ميدسن»، وأشرف عليها، والتي تؤكد أن هذا الجين يتحكم مباشرة في تطور التليف في أعضاء الجسم المختلفة، وأدى تثبيط هذا الجين ليس فقط في تقليل تطور تليف الكبد والكلي والرئه، بل أيضا إلى تحسن مذهل في درجه التليف بعد حدوثه.

أدوية مضادة للتليف

وأضاف الباحث في تصريحات لـ«الوطن»: «نعمل منذ سنوات طويلة على محاوله الكشف عن الآليات التي قد تشترك في إحداث تليف في أكثر من عضو من أعضاء الجسم، إذ أن هذا من شأنه أن يمهد الطريق لاكتشاف جيل جديد من الأدوية المتطورة مضادة للتليف التي يمكن لها أن تغير حياة هؤلاء المرضى حقًا».

جدير بالذكر أن دراسات إحصائية تشير إلى أن 45 في المائة من الوفيات في الدول المتقدمة تنجم عن أمراض ذات صلة بالتليفات في أنسجة الجسم.

كما أن تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بها كبيرة، مما يعكس تأثير أمراض التليف على المرضى والمجتمع. وللأسف لاتوجد علاجات فعاله لتليف الأعضاء حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرعاية الصحية زراعة الأعضاء الأعضاء الأمراض أعضاء الجسم

إقرأ أيضاً:

نيابة عن الرئيس عباس: العالول يضع إكليلا من الزهور على ضريح عرفات

نيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وضع نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول ، اليوم الأحد 16 يونيو 2024، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله ، لمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقرأ العالول الفاتحة على روح الرئيس الشهيد عرفات، وعلى أرواح شهداء شعبنا كافة.

كما وضع رئيس الوزراء الفلسطيني وزير الخارجية محمد مصطفى، اليوم ، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، بمشاركة عدد من أعضاء الحكومة.

كما وضع رئيس الوزراء إلى جانب أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إكليلا من الزهور باسم المنظمة.

ووجه رسالته الى أبناء شعبنا بالصمود والصبر في طريق التحرير والنصر، متمنيا من الله العزيز القدير أن يحل العيد القادم وقد تحققت طموح شعبنا بالخلاص من الاحتلال والحرية والدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

المصدر : وكالة سوا - وفا

مقالات مشابهة

  • نيابة عن الرئيس عباس: العالول يضع إكليلا من الزهور على ضريح عرفات
  •  "الأونروا": أكثر من 50 ألف طفل بغزة يحتاجون لعلاج سوء التغذية الحاد
  • الأونروا : أكثر من 50 ألف طفل في عزة يحتاجون لعلاج سوء التغذية الحاد
  • «مراقبة المخدرات» تُحذر من مادة الكيتامين: تؤدي للوفاة في الحال  
  • معلومات جديدة عن كيفية عمل اللقاح الروسي الثوري لعلاج السرطان
  • برنامج «زايد الخير» يجمع نصف مليون درهم لعلاج 26 مريضاً
  • إنها الكرامة الوطنية
  • البلد كلها حزينة عليه.. تشييع جثمان شاب دهسته سيارة أثناء خروجة لنزهة مع اصدقائه
  • رئيس جامعة المنوفية: رفع الاستعدادات بالمستشفيات ومعهد الكبد خلال إجازة عيد الأضحى
  • مع ذروة الموجة الحارة.. 4 خطوات لعلاج ضربة الشمس في البيت